News Details

برايم | حديد عز (شراء | القيمة العادلة: 20.5 جنيه /سهم) – إعادة تقييم(05/11/2017 15:43:02)



v لقد قمنا بتخفيض القيمة العادلة لشركة حديد عز إلي 20.48 جنيه/سهم من تقييمنا السابق بقيمة عادلة 26.10 جنيه/سهم، بتوصية شراء للسهم مستمدة من إرتفاع متوقع بنحو 19% باستخدام طريقة جمع الأجزاء في التقييم. لقد استخدمنا متوسط مرجح لتكلفة رأس المال بنحو 14.65%، 14.42% و16.89% في العز الدخيلة، العز للصلب المسطح وحديد عز للصلب/العز للدرفلة، علي التوالي. ويعود تخفيض القيمة العادلة إلي عدم قدرة الشركة علي توفير التمويل اللازم لشركاتها التابعة بعد تضخم رأس المال العامل بشدة بعد تحرير سعر صرف الجنيه المصري في نوفمبر الماضي. أدي هذا إلي عجز بعض الشركات التابعة عن الوصول إلي معدلات إنتاج مرتفعة بشكل كافي لتغطية التكاليف الثابتة المرتفعة لهذه الصناعة. نتيجة لذلك، فقد سجلت شركة العز للصلب المسطح هامش مجمل خسارة (بعد خصم الإهلاك والاستهلاك) بنحو 5% في النصف الأول من العام الحالي بعدما سجلت مجمل ربح للمرة الأولي منذ فترة طويلة بنهاية عام 2016. من ناحية أخري، فإن شركة العز الدخيلة تسجل مستويات أرباح عالية ومن المتوقع أن تستمر علي هذا النحو خلال الفترة القادمة مما سيخفف من تأثير خسارة الشركات الأخري علي الشركة القابضة. مازلنا نتوقع حدوث تحسن تدريجي في مستويات ربحية الشركة، بمعدل أبطأ من توقعاتنا السابقة، حيث ستستفيد الشركة من تحرير أسعار البيع المحلية بعد تعويم الجنيه المصري علاوة علي سعي الشركة إلي توفير التمويل الذي تحتاجه شركاتها التابعة.



v نحن لا ننصح المستثمرين ذي النظرة قصيرة الأجل بالسهم في الوقت الحالي، حيث من المتوقع أن يتأثر سعر السهم بعد إعلان نتائج الربع الثالث من عام 2017 والتي من المتوقع أن لا تختلف كثيراً عن الربعين السابقين. علاوة علي ذلك، نحن ننصح المستثمرين بشراء سهم العز الدخيلة كبديل لسهم حديد عز. من ناحية أخري، فنحن ننصح المستثمرين ذي النظرة متوسطة وطويلة الأجل بشراء السهم علي المستويات الحالية حيث من المتوقع أن ترتفع الإيرادات التشغيلية بشكل كبير بعد حل مشكلة نقص التمويل التي تعاني منها الشركة. ومع ذلك، فنحن نري أن مصدر القلق علي المدي المتوسط هو المصاريف التمويلية المرتفعة.



v سجلت حديد عز صافي خسارة بنحو 970 مليون جنيه خلال النصف الأول من عام 2017 بإرتفاع بلغ 158% علي اساس سنوي حيث إن إرتفاع سعر البيع بنحو +100% منذ تحرير سعر الصرف لم ينعكس علي مجمل ربح الشركة نتيجة إرتفاع التكاليف الثابتة للشركة مع إنخفاض معدل الإنتاج. تعاني حديد عز أيضاً من إرتفاع القروض مما له أثر سلبي علي الشركة في ظل مستويات أسعار الفائدة المرتفعة حالياً (سعر الإقراض 19.75%) مما كان له الأثر في زيادة المصروفات التمويلية إلي 1.6 مليار جنيه في النصف الأول من عام 2017، بينما نتوقع وصولها إلي 3.7 مليار جنيه بنهاية العام الحالي. نحن لا نري تحسن كبير خلال النصف الثاني من العام الحالي حيث من المتوقع أن تظل الشركة تواجه نفس الظروف التي واجهتها خلال النصف الأول من عام 2017.