News Details

انسحاب العالمية للاستثمارات من صفقة الوطنية للذرة (12/10/2017 09:20:42)

المال-
علمت المال ان شركتة العالمية للاستثمارات المالية المملوكة بنسبة 99.9% للقابضة المصرية الكويتية - قد انسحبت من المنافسة على صفقة الاستحواذ السويسرية و كايرو ثرى اية المصرية فقط بالمنافسة .
وكانت العالمية للاستثمارات قد تقدمت فى 10 مايو الماضى بعرض شراء للاستحواذ على كامل اسهم شركة الوطنية للذرة فى ظل رغبة المساهم الرئيسى - شركة مصر المالية للاستثمارات- فى التخارج منها وبيع حصتة البالغة 42.9%.
وقالت مصادر مقربة من صفقة الوطنية للذرة ان الشركة التابعة للقابضة المصرية الكويتية لم تكمل عمليات الفحص النافى للجهالة لمصنع الوطنية للذرة بما يدلل على انسحابها نتيجة اجراءات طول الفحص والبيروقراطية الملازمة للعملية.
جدير بالذكر ان صفقة الوطنية للذرة شهدت فى البداية منافسة قوية بين 4 شركات هى: ADM السويسرية وكايرو ثرى اية والمنى مصر للاستيراد والتصدير والعالمية للاستثمارات وبالفعل قامت كل من ADM وكايرو ثرى اية بايداع عرضين للشراء لدى الهيئة العامة للرقابة المالية بسعر 35 و 45 جنيها للسهم الا ان المنى فضلت الانسحاب من الصفقة منذ نحو شهرين.
وعلمت المال ان انسحاب المنى يعود لارتفاع السعر المقدم من كايرو ثرى اية - من وجهة نظرها- والبالغ 45 جنيها للسهم خاصة ان مصنع الوطنية يحتاج اعمال تطوير واضافة خطوط انتاج.
واكدت المصادر اهتمام الشركتين السويسرية والمصرية بالاستمرار فى المنافسة على الصفقة وانتظار صدور قرار عدم ممانعة الرقابة المالية على عروض الشراء بعد انتهاء الاستعلام الامنى على مساهميها.
ودللت المصادر على اهتمام الشركتين برغبة ADM السويسرية فى التوسع بالسوق المصرية بعد استحواذها على شركة ميد سوفتس لتخزين الحبوب فى العام الماضى لافتين ايضا الى التقاء وفد رسمى من الشركة وزيرة الاستثمار سحر نصر للحديث عن الصفقة مؤخرا فى حين ترغب كايرو ثرى اية -التى تعمل بمجال الاستيراد والتصدير ومملوكة لرجل الاعمال ايمن الجميل - فى اختراق مجال تصنيع الحبوب بعد سنوات من الاستيراد والتصدير.
وعينت ADM المجموعة المالية هيرمس كمستشار مالى فى الصفقة فى حين لجات كايرو ثرى اية لتعيين سى اى كابيتال.