News Details

أموك: 500 مليون دولار التكلفة الاستثمارية لمشروع تكرير المازوت(05/09/2017 08:53:14)

قال الكيميائى عمرو مصطفى، رئيس مجلس إدارة شركة الاسكندرية للزيوت المعدنية "أموك"، إحدى شركات قطاع البترول - إن عزم الشركة إنشاء مشروع ضخم لتكرير المازوت، يأتى فى إطار الخطة القومية لقطاع البترول للتخلص من المازوت وجعل مصر خالية منه عبر تحويله لمنتجات أخرى بحلول عام 2021، مشيرا إلى إن التكلفة الاستثمارية للمشروع، ستبلغ نحو 500 مليون دولار.
ووضعت وزارة البترول خطة للتخلص من المازوت، بحلول عام 2021، من خلال تكريره وتحويله إلى منتجات أخرى ذات قيمة عالية، خاصة فى ظل تنامى معدلات الإنتاج المحلى من الغاز الطبيعى والذى يفضل استخدامه على المازوت فى العديد من القطاعات خاصة محطات الكهرباء والقطاع الصناعى.
وأضاف مصطفى، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، فى عام 2021 سيكون انتهى عصر استخدام المازوت من مصر تماما ووصلنا إلى "زيرو مازوت"، موضحا ذلك بسبب تفضيل استخدام الغاز الطبيعى المنتج محلياً على المازوت.
وتابع أن المشروع مازال فى مرحلة الدراسات الأولية، وخاصة أن المازوت هو أحد المنتجات الهامة للشركة، حيث يبلغ إنتاج الشركة نحو مليون طن سنويا من المازوت يتم استخدامها فى السوق المحلية.
وتنتج أموك، التى تأسست عام 1997 والمدرجة فى البورصة المصرية، نحو 30 ألف طن سنويا من اسطوانات البوتاجاز، و450 ألف طن من السولار بالأساس و84 ألف طن من النفتا وبعض الشمع للتصدير.