News Details

الشرقاوي:13 شركة عالمية تتنافس لتطوير الحديد والصلب(11/06/2017 09:30:06)

صحيفة الجمهورية
أكد الدكتور أشرف الشرقاوي وزير قطاع الاعمال العام أن مجلس الوزراء ناقش إنشاء كيان جديد يتولي استغلال الأراضي غير المستغلة بالجهات الإدارية للدولة دون أن تكون له أي علاقة بشركات قطاع الأعمال العام.
ومن جانب آخر صرح المهندس سيد عبدالوهاب رئيس الشركة القابضة للصناعات المصرية بأن نحو 13 شركة عالمية سحبت كراسات مناقصة تطوير شركة الحديد والصلب وتتنوع هذه الشركات بين صينية وروسية ويابانية مع غربية وهناك كونستريوم مصري مع أخري أجنبية للفوز بهذه المناقصة.
قال انه سيتم في الشهر القادم بدء تلقي العروض الفنية والمالية من هذه الشركات لبدء عملية التطوير التي تكلفت حوالي 250 مليون دولار.
أضاف ان عجلة التطوير بدأت ولن تتوقف وانه سيتم إرساء المناقصة علي العرض الأفضل فنياً وحاليا الذي يساهم في توفير التمويل ويقدم تسهيلات تفيد عملية التطوير ومن جانب آخر سيتم عرض نتائج التقرير الذي تم اعداده حول تشغيل الفرن الثالث علي وزير قطاع الأعمال لاتخاذ القرار المناسب.
قال انه بالنسبة لشركة النصر للسيارات فإنه تم حتي امس سحب كراسات فقط ولكن هناك مفاوضات دائرة مع بعض الشركات العالمية ولم تتقدم لسحب كراسات الشروط.
ومن جانب آخر قامت شركة النصر للسيارات بالتقدم بمذكرة لشركة الكهرباء المختصة لتوفير الطاقة الكهربائية اللازمة لعودة نشاط الشركة من جديد.
أوضح ان شركة مصر للألومنيوم هي الأخري بدأت في التفاوض مع الجهات الفنية لتوفير طاقة كهربائية لإقامة مصنع جديد لانتاج الألومنيوم بطاقة 250 ألف طن سنويا لمضاعفة الانتاج الحالي.
قال انه سيعقب هذا الاجراء التقدم بطلب مماثل لهيئة التنمية الصناعية بهدف ادراج مشروع التطوير في خطة الدولة الاستثمارية.
أشار إلي انه سيتم في المرحلة القادمة عرض دراسات الجدوي المبدئية علي مكتب استشاري عالمي لتدقيق هذه الدراسات وبلورة دراسة جدوي اقتصادية قابلة للتنفيذ.
أشار رئيس القابضة المصرية إلي ان الشركات الأخري ذات الربحية الأقل تحظي هي الأخري ببرامج تطوير وتحديث بين أصلاح اسباب الخلل الفني والمالي تمهيداً لعودة الحياة لهذه الشركات والتي تأثرت بشدة بقرارات تعويم الجنيه المصري أمام العملة الأجنبية.