News Details

المجموعة المالية هيرميس تعلن إتمام الطرح العام لأسهم أديس إنترناشيونال هولدينج في بورصة لندن بقيمة 280 مليون دولار(15/05/2017 09:47:15)
أعلنت المجموعة المالية هيرميس – المؤسسة المالية والاستثمارية الرائدة في العالم العربي – عن إتمام الطرح العام لشركة «أديس إنترناشيونال هولدينج ليمتد» في بورصة لندن للأوراق المالية، وذلك في عملية بلغت قيمتها الإجمالية 280 مليون دولار أمريكي.
وقامت المجموعة المالية هيرميس بدور المنسق العالمي الأوحد ومدير الطرح المشترك لأسهم «أديس إنترناشيونال هولدينج ليمتد»، وهي شركة رائدة في خدمات الحفر وإنتاج النفط والغاز بالحقول البرية والبحرية في الشرق الأوسط وأفريقيا. وتعد هذه المرة الأولى التي يتم فيها تكليف بنك استثمار عربي بدور المنسق العالمي الأوحد لعملية طرح عام في بورصة لندن للأوراق المالية.
وبلغت الحصيلة الإجمالية لشريحة الطرح الأولي 170 مليون دولار أمريكي، وسوف تقوم الشركة باستخدام حصيلة الطرح لتمويل التوسعات المخطط لها خلال المرحلة المقبلة من أجل تنمية أعمال الشركة الحالية في مصر والسعودية والجزائر، وكذلك التوسع في أسواق جديدة ومن بينها مجلس التعاون الخليجي من أجل تعظيم العائد الاستثماري للمساهمين.
وقد نجحت المجموعة المالية هيرميس في جذب طلبات بقيمة 526 مليون دولار تقريبًا لطرح أسهم «أديس إنترناشيونال هولدينج ليمتد» في بورصة لندن، وبالتالي تم تغطية الاكتتاب بمعدل 1.88 مرة، وذلك بسعر 16.5 دولار للسهم. وبناء على ذلك بلغ إجمالي رأس المال السوقي للشركة 696 مليون دولار وقت إتمام القيد بالسوق الرئيسي لبورصة لندن تحت كود (ADES).
وفي هذا السياق أعرب كريم عوض الرئيس التنفيذي للمجموعة المالية هيرميس، عن اعتزازه بأداء فريق الترويج وتغطية الاكتتاب منذ مطلع العام الجاري سعيًا لترسيخ مكانة المجموعة المالية هيرميس باعتبارها الاختيار الأول كمستشار مالي للشركات الإقليمية الراغبة في دخول أسواق المال العالمية، وكذلك كبار المستثمرين على الساحة الدولية المهتمين بفرص الاستثمار الجذابة في أسواق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
وأضاف عوض أن المجموعة المالية هيرميس عملت مع شركة أديس لأول مرة خلال عام 2016، حيث كانت المستشار المالي للشركة في صفقة استحواذها على ثلاثة حفارات بحرية في السعودية خلال نوفمبر الماضي -- وهي أيضًا أول صفقة رئيسية يتم تنفيذها ضمن الاستراتيجية الجديدة لتطبيق نموذج (Merchant Banking) منذ العام الماضي، حيث تم تكليف المجموعة المالية هيرميس بترتيب قرض مشترك من بنوك محلية وإقليمية مع القيام بتمويل جزء من ذلك القرض لصالح شركة أديس إنترناشيونال هولدينج.
وتعد اديس إنترناشيونال هولدينج شركة رائدة في خدمات الحفر بالحقول البحرية والبرية وخدمات صيانة الآبار وإنتاج النفط والغاز في أسواق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وتحظى الشركة بكافة المؤهلات والاشتراطات المبدئية لمزاولة أنشطتها في عدة أسواق على مستوى العالم من خلال فريقها المكون من قرابة 1300 موظف، وتقدم الشركة خدماتها لمجموعة من أبرز مؤسسات النفط العامة مثل أرامكو السعودية وسوناطراك الجزائرية، وكذلك شركات البترول العالمية بما في ذلك شركة بريتيش بتروليوم وشركة إيني الإيطالية.
ومن جانبه أوضح أيمن عباس رئيس مجلس الإدارة التنفيذي لشركة أديس إنترناشيونال هولدينج ليمتد، أن نجاح الطرح العام في ظل التحديات التي تمر بها أسواق المال العالمية واستمرار تقلبات أسعار النفط يعكس سلامة نموذج الأعمال الذي تتبناه الشركة وقدرتها على العمل بكفاءة لتجاوز التحديات والأوضاع السوقية غير المواتية. وأضاف عباس أن عددًا كبيرًا من الحفارات عالية الجودة توقفت عن العمل نتيجة هبوط أسعار النفط مما جعلها متاحة للتأجير أو الشراء بأسعار جذابة، وهو ما شجع الشركة لطرق أسواق المال العالمية من أجل تمويل توسعاتها المخططة خلال المرحلة المقبلة وأيضًا تعظيم العائد الاستثماري للمساهمين.
وأعرب عباس عن امتنانه لجهود المجموعة المالية هيرميس خلال التحول الاستراتيجي الذي مرت به الشركة لتصبح من أبرز مقدمي خدمات الحقول البحرية في الشرق الأوسط وأفريقيا، بدءًا بدعم توسعات الشركة في السعودية وترتيب الغطاء التمويلي لعملية الاستحواذ الأخيرة مع القيام بتمويل جزء من القرض، ثم تنفيذ عملية الطرح للشركة في بورصة لندن.
جدير بالذكر أن شركة أديس عكفت تنويع قاعدة عملائها من المؤسسات النفطية العامة وكذلك كبرى شركات البترول العالمية العاملة في أسواق الشركة، وبالتالي ارتفعت إيرادات أديس بمعدل نمو سنوي مركب 34% خلال الفترة 2014-2016 رغم تدني أسعار البترول لتبلغ حوالي 57 دولار للبرميل أواخر العام الماضي مقابل 126 دولار للبرميل خلال عام 2012. وينطبق الأمر نفسه على سجل المشروعات المتعاقد عليها، بما في ذلك المشروعات الجديدة والتجديدات المتكررة، حيث ارتفع سجل تعاقدات الشركة بمعدل نمو سنوي مركب 107% خلال نفس الفترة.
وتابع عوض أن المجموعة المالية هيرميس تعتز بمساهمتها الفعالة في نمو العديد من الكيانات البارزة محليًا وإقليميًا من خلال التعاون مع المساهمين وممثلي الإدارة التنفيذية على إتمام العديد من الصفقات، مشيرًا إلى قيام المجموعة المالية هيرميس بالعمل مع شركة التشخيص المتكاملة القابضة حتى أصبحت أول شركة مصرية مدرجة بالسوق الرئيسي لبورصة لندن للأوراق المالية وليس عن طريق برنامج شهادات الإيداع الدولية على خلاف الكثير من الشركات الأخرى. ولفت عوض أن المجموعة المالية هيرميس كانت المستشار المالي لعملية الدمج التي تأسست بمقتضاها شركة التشخيص المتكاملة القابضة (IDH) ثم قامت بدور المنسق العالمي ومدير الطرح المشترك لأسهم الشركة في بورصة لندن خلال عام 2015.
ويأتي طرح أسهم اديس إنترناشيونال هولدينج ليمتد ضمن سلسلة الصفقات التي نفذتها المجموعة المالية هيرميس خلال النصف الأول من العام الجاري، ومن بينها:
· القيام بدور المنسق العالمي ومدير الترويج المشترك في طرح أسهم شركة «الإمارات دبي الوطني ريت» ببورصة ناسداك دبي، في صفقة بلغت قيمتها الإجمالية 105 مليون دولار.
· المنسق العالمي ومدير الطرح العام لأسهم شركة «راية لخدمات مراكز الاتصالات» بالبورصة المصرية.
· المستشار المالي في صفقة بيع حصة 10% من أسهم شركة «هيومن سوفت» المدرجة ببورصة الكويت لصالح مجموعة من المؤسسات المالية العالمية.
· المستشار المالي لمجموعة الإمتياز للاستثمار (ش.م.ك.م.) في صفقة بيع حصتها البالغة 10% من أسهم شركة «هيومن سوفت» المدرجة ببورصة الكويت لصالح مجموعة من أبرز المؤسسات المالية الإقليمية والدولية.
· تنفيذ صفقة تخارج شركة «أكتيس» المتخصصة في مجال الاستثمار المباشر بالأسواق الناشئة من حصتها البالغة 7.5% من أسهم شركة «إيديتا للصناعات الغذائية»، وهي شركة رائدة في صناعة الأغذية الخفيفة المعبأة آليًا في مصر، وذلك لصالح مجموعة كبيرة من أبرز المؤسسات المالية العالمية.
وأضاف مصطفى جاد الرئيس المشارك لقطاع الترويج وتغطية الاكتتاب أن قدرة المجموعة المالية هيرميس على تنفيذ صفقات متعددة في نفس الوقت مع تقليص المخاطر المحتملة عبر توظيف النقدية المرتفعة بميزانية الشركة من خلال نموذج (Merchant Banking)، يعكس الدراية العميقة التي ينفرد بها فريق العمل وقدرة الشركة على جذب كبرى المؤسسات المالية العالمية الراغبة في الاستثمار بأسواق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.