News Details

بايونيرز مستشار شركة المنى فى الاستحواذ على الوطنية لمنتجات الذرة(27/04/2017 10:30:27)
عينت شركة المنى مصر الدولية للاستيراد والتصدير، شركة بايونيرز القابضة للاستثمارات المالية، مستشارا ماليا لها فى صفقة الاستحواذ على شركة الوطنية لمنتجات الذرة .
كانت «الوطنية» أعلنت تلقيها خطابا يفيد بتقدم «المنى»، والتى تعمل كوكيل لشركة «لويس دريفوس» السويسرية، بعرض مبدئى لشرائها ليشتعل بذلك صراع الاستحواذ على «الوطنية» بين 3 متنافسين.
وكان قد تم الكشف عن اعتزام «مصر المالية» التابعة لبنك مصر، التخارج من حصتها البالغة 12.6 مليون سهم، تمثل 42.9% من «الوطنية»، فى إطار التزام الشركة بتنفيذ خطة بنك مصر بالتخارج من الأصول غير الأساسية، وهو ما تلاه إعلان «الوطنية» عن تلقيها طلب فحص نافى للجهالة من «ADM» فى 9 مارس الماضى، وآخر من «كايرو ثرى أيه» 21 من الشهر نفسه.
وقال عبد المجيد حسن، رئيس مجلس إدارة «المنى»، إن شركته تستورد مليونى طن سنويًا من الذرة، وتهدف من الصفقة مضاعفة كميات استيراد الذرة، وتوريدها لمصنع «الوطنية» لزيادة كميات الإنتاج من منتجات الفركتوز والجلوكوز المستخدمة فى صناعة الحلويات والمياه الغازية.
وأشار - فى تصريحات خاصة إلى أن «المنى» تستهدف ضخ استثمارات بقيمة 300 مليون جنيه، لإضافة خط جديد بداخل مصنع «الوطنية» لزيادة طاقتها الإنتاجية.
وأوضح أنه سيتم الاعتماد على سيولة ملاك «المنى» فى تمويل الاستحواذ، لافتًا إلى أنه تم الحصول على موافقة الشركة السويسرية فى السير بالصفقة، مع تحديد نسبة من الأسهم سيتم تمليكها للأخيرة بعد إتمام الشراء.
فى سياق متصل، قالت مصادر مقربة من «الوطنية» إن «ADM» و«كايرو ثرى إيه» مهتمتان بالاستمرار فى الصفقة، وتجريان حاليًا الفحص النافى للجهالة، تمهيدًا للتقدم بعرض الشراء الإجبارى لكامل أسهم «الوطنية» فى البورصة المصرية، خلال النصف الثانى من مايو القادم.
وكانت «مصر المالية» عينت تحالفا مكونا من بنك مصر، وشركة فاروس المالية القابضة كمستشار مالى للتخارج، ومكتب التميمى ومشاركوه للاستشارات القانونية، كمستشار قانونى، فيما عينت «ADM» السويسرية، شركة المجموعة المالية هيرمس، مستشارا ماليا لعرضها، بجانب مكتب ثروت عبدالشهيد للاستشارات القانونية، لتولى مهام المستشار القانونى، فيما عينت «كايرو ثرى أيه» شركة «سى آى كابيتال» القابضة لتولى مهام المستشار المالى لشراء الحصة.

جدير بالذكر أن «ADM» مقيدة ببورصة نيويورك، وتعمل فى إنتاج البذور الزيتية والذرة والقمح والكاكاو، واستحوذت منذ عامين على حصة بشركة «ميدسوفتس» لطحن الحبوب وتصنيع المواد الغذائية، فيما تأسست «كايرو ثرى أيه» المملوكة لأسرة رجل الأعمال رفعت الجميل عام 1981 وتعمل فى تجارة الحبوب الغذائية والاستيراد والتصدير.
يشار إلى أن مصرف أبو ظبى الإسلامى مصر، قلص أمس حصته فى شركة الوطنية لمنتجات الذرة إلى 4.1 %، وذلك ببيع 267585 سهما، بقيمة قاربت 11.2 مليون جنيه، وبسعر 41.77 جنيه للسهم.
ويتوزع هيكل ملكية «الوطنية » ما بين 9.6 % للبنك الأهلى المصرى، و9.4% لرجل الأعمال إبراهيم الصعيدى، بجانب حصتى مصر للاستثمارات المالية وأبوظبى الإسلامى، والباقى أسهم حرة فى البورصة، ويتداول السهم قرب 42.59جنيه، وهو أعلى مستوى منذ 8 سنوات، ويبلغ رأسمالها 295 مليون جنيه.