News Details

الشمس للإسكان والتعمير تخطط لشراء 10% من أسهم التعمير السياحى(20/04/2017 11:58:43)


كشف اللواء محمود مغاورى، رئيس مجلس إدارة شركة الشمس للإسكان والتعمير ، أن شركته تتفاوض حاليا لشراء %10 من أسهم شركة التعمير السياحى المملوكة لصغار المستثمرين فى البورصة؛ بهدف زيادة نسبة المساهمة فى التعمير، مشيرًا إلى أنه لم يتم اتخاذ قرار نهائى بعد فى هذا الصدد.

وقال مغاورى فى تصريحات لـ«المال»، إن «الشمس للإسكان» تُسهم حاليًّا بنحو %14 من رأسمال التعمير السياحى بقيمة إجمالية للاستثمار تقارب 14 مليون جنيه.

يذكر أن الجمعية العمومية لشركة التعمير السياحى وافقت مؤخرًا على شطب 6.5 مليون سهم بقيمة 10 جنيهات للسهم شطبا اختياريًّا من جداول البورصة، وشراء أسهم جميع المساهمين المتضررين من الشطب الاختيارى بما فيهم المعترضين على الشطب، وكذلك الدائنين المرتهنين وغيرهم من المساهمين، وذلك تنفيذًا لإجراءات الشطب الاختيارى، وفى 3 أبريل الماضى تم إيقاف التداول على سهم التعمير السياحى.

ويتوزع هيكل ملكية شركة التعمير السياحى بين المصرية العامة للسياحة والفنادق بنسبة %66، والمنتزه للسياحة والاستثمار بـ%10، والشمس للتعمير والإسكان بـ %14، وتتوزع نسبة الـ%10 المتبقية بين أفراد مساهمين.

وفى سياق متصل، أكد مغاورى أن إطلاق شركة Real Market للتسويق العقارى الشهر الماضى برأس مال مصدر 14 مليون جنيه، والتى يتوزع هيكل ملكيتها بين «الشمس» بنسبة %30 بقيمة 4.5 ملايين جنيه، و%65 للقابضة للتشييد والبناء، و%5 لشركة الإسكندرية للإسكان والتعمير.

وأشار إلى أن أحد أهداف الشركة هو التسويق لمشروعات الشركات الثلاث، بجانب الشركات الأخرى، إذ تقوم Real Market حاليًّا بالتسويق لمشروع المعادى فيو السكنى.

وتبحث الشمس للإسكان حاليًّا عن أراضٍ جديدة، كما تعتزم التقدم للحصول على أراضٍ بالعاصمة الجديدة فى الطرح المقبل، سيتم استغلالها للأغراض السكنية، وذلك لعدم إمكانية الحصول على أراضٍ بالتجمع الخامس، بحسب مغاورى.

واستبعد رئيس مجلس إدارة الشمس للإسكان اعتزام الشركة زيادة رأس مالها، نظرًا لعدم حاجتها لذلك فى الفترة الراهنة.

ويبلغ رأس مال الشمس للإسكان 121 مليون جنيه، موزع على 121 مليون سهم، ويتوزع هيكل ملكيتها بين الشركة القابضة للتشييد والبناء بنسبة 44.5%، ومصر للتأمين بنسبة %15، ومصر لتأمينات الحياة بنسبة %13.5، وتبلغ محفظة عقارات الشركة نحو مليارى جنيه، من بينها عقارات سكنية بمنطقة وسط البلد، وجاردن سيتي، والزمالك، ومصر الجديدة، كما تسهم بنسبة %14 بشركة التعمير السياحي، بقيمة 14 مليون جنيه، وفقًا للمغاورى.

يشار إلى أن الشركة اختتمت العام الماضى بقفزة فى أرباحها لتسجل 69.7 مليون جنيه مصرى، مقارنة بـ46.5 مليون جنيه فى عام 2015.