News Details

3 بنوك استثمار تتنافس على تقسيم بنك التعمير والإسكان(13/04/2017 13:37:43)
تتنافس 3 بنوك استثمار كبرى على تولى دور المستشار المالى، لعملية تقسيم سهم بنك التعمير والإسكان بالبورصة، إلى شركتين: الأولى للنشاط المصرفى، والثانية للاستثمار والتطوير العقارى.

قالت مصادر مطلعة بالبنك لـ"المال"، إن القائمة المختصرة لبنوك الاستثمار المرشحة لتولى دور المستشار المالى للبنك فى عملية تقسيم السهم، تضم: المجموعة المالية هيرميس، وسى آى كابيتال وبلتون فاينانشيال.

وأضافت أن بنوك استثمار الشركات الثلاث قدمت عروضها بالفعل قبل نحو أسبوعين، وإعلان العرض الفائز سيتم فور وصول موافقة البنك المركزى على بدء دراسة جدوى تقسيم السهم، والفصل بين النشاطين المصرفى والعقارى.

وأشارت المصادر إلى أن «التعمير والإسكان» تقدم بطلب للبنك المركزى بعد موافقة مجلس الإدارة على إجراء الدراسات الفعلية، وإسناد العملية لأحد بنوك الاستثمار، موضحةً أن القرار ليس نهائيا، وأن البنك سيحدد موقفه بشأن تقسيم السهم من عدمه، بعد الاطلاع على نتائج الدراسة الفعلية لعملية التقسيم والعائد منها.

كان مجلس إدارة بنك التعمير والإسكان قد وافق مبدئياً، منتصف فبراير الماضى، على البدء فى دراسة تقسيم سهم البنك إلى شركة استثمار عقارى، وشركة نشاط مصرفى.
وقال فى بيان للبورصة المصرية، إن مجلس الإدارة اتفق على تعيين مستشار مالى وآخر قانونى للقيام بالدراسة، على أن تعرض نتائج الدراسة على المجلس عقب الانتهاء منها.

وشهدت سوق المال بمصر فى أعقاب ثورة يناير، تقسيم أسهم شركتين من كبرى الشركات المقيدة بالبورصة، الأول لصالح شركة أوراسكوم تليكوم فى أواخر 2011، نتج عنه اثنان من أكثر الأسهم نشاطاً بالبورصة المصرية هما «جلوبال تليكوم» و«أوراسكوم للاتصالات»، والثانى يخص «عامر جروب» التى تم تقسيمها إلى شركتين «عامر» و«بورتو».

يذكر أن بنك «التعمير والإسكان» يمتلك عددًا من شركات الاستثمار العقارى، منها التعمير والإسكان للاستثمار العقارى، والتعمير للترويج المالى والعقارى، والتعمير لصناديق الاستثمار العقارية والتنمية، والتعمير للاستثمار والتنمية والتطوير العقارى، ويمتلك مساهمات فى شركات التعمير لإدارة الأصول السياحية والعقارية، وهايد بارك العقارية للتطوير، وزايد إيدج، وسكن للتمويل العقارى.