News Details

500 مليون جنيه من بنك التعمير والإسكان للمشروعات الصغيرة والمتوسطة(05/04/2017 16:31:17)

قالت مصادر ببنك التعمير والإسكان إن مصرفها يخطط لضخ نحو 500 مليون جنيه فى قطاع المشروعات الصغيرة فى إطار مبادرة الـ SMEs قبل نهاية العام الحالى 2017.

وأشارت المصادر، فى تصريحات خاصة لـ«المال»، إلى أن مصرفها يدرس فى الوقت الراهن عددًا من العملاء لضخ تمويلات جديدة لهم خلال الأيام القليلة المقبلة، مشيرة إلى أن أغلبهم لديهم مشروعات صغيرة.

وأكدت أن «التعمير والإسكان» يمتلك محفظة تصل إلى 1.2 مليار جنيه منها جزء داخل المبادرة وجزء آخر خارجها، مشيرة إلى أن هناك اهتمامًا كبيرًا للغاية من جانب الإدارة العليا للبنك بتمويل هذا القطاع، وأكدت توفير البيئة اللازمة داخل البنك للتوسع فى هذا القطاع.

وكان فتحى السباعى، رئيس مجلس إدارة بنك التعمير والاسكان، قد قال فى تصريحات صحفية سابقة لـ«المال»، إن محفظة المشروعات الصغيرة تستحوذ على %12 فقط من إجمالى محفظة قروض البنك، مؤكدًا أن مصرفه يستهدف الوصول بها إلى %20 نهاية عام 2017.

ولفتت المصادر إلى أن البنك يعكف حاليًّا على إعادة تصنيف المحفظة لكى تتمشى مع التعديلات التى أدخلها البنك المركزى على التعريف، مشيرة إلى أن نسب التعثر فى هذه المحفظة منخفضة للغاية.

والجدير بالذكر أن البنك المركزى كان أطلق مطلع العام الماضى، مبادرة لتعزيز فرص تمويل الشركات الصغيرة، إذ أعلن أنه سيضخ 200 مليار جنيه، لدعم المشروعات بسعر فائدة لا يزيد على 5 % سنويًّا، وتقديم فرصة لـ350 ألف شركة، لتوفير فرص عمل لنحو 4 ملايين مصرى.

وشملت مبادرة «المركزى» التزام البنوك بزيادة محفظة القروض، والتسهيلات الائتمانية المباشرة، وغير المباشرة، للشركات الصغيرة جدًّا، والصغيرة، والمتوسطة، بحيث لا تقل عن %20 من إجمالى التسهيلات الائتمانية للبنك خلال 4 أعوام من صدور التعليمات.

وقال طارق عامر، محافظ البنك المركزى، فى مؤتمر صحفى الاسبوع الماضى، إن محفظة تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة، بلغت 101 مليار جنيه، متوقعاً زيادة هذه الأموال فى المرحلة المقبلة.