News Details

راية تستثمر 40 مليون جنيه في لذة الغذائي(03/04/2017 09:32:04)
ضخت شركة راية القابضة للاستثمارات المالية، استثمارات تقارب 40 مليون جنيه لتطوير مصنع شركة الاتحاد الدولى للصناعات الغذائية المتكاملة « لذة »، بجانب إحلال الماكينات وخطوط الإنتاج.

وأعلنت راية يوم الاستحواذ على %100 من أسهم لذه الغذائية، بسعر 66.8 مليون جنيه، بجانب سداد 13 مليون جنيه كمبالغ مستحقة على لذة، وهو ما يصل بقيمة الاستحواذ الى 79.850 مليون جنيه.

قال أحمد فاروق المراقب المالى لشركة «راية القابضة» فى تصريحات خاصة لـ «المال» إنها انهت صفقة الاستحواذ خلال الايام القليلة الماضية، موضحاً ان «لذة» تملك مصنعاً بمدينة السادات لانتاج الخضراوات والفاكهة المجمدة، ومتوقف عن الانتاج منذ فترة، ولجأت راية لضخ استثمارات جديدة للتطوير واعادة تشغيل المصنع.

وتابع: بدأنا منذ فترة قليلة الانتاج التجريبى، ومن المخطط بداية الانتاج الفعلى قبل نهاية الربع الثانى من العام الجارى، وسنركز على تصدير المنتجات لاسواق اوروبا والخليج، لتحقيق اقصى استفادة من تحرير سعر الصرف وانخفاض الجنيه.

وأوضح أن شركة سى آى كابيتال القابضة تولت مهام تنفيذ الصفقة ونقل الملكية، وتولى مكتب زكى هاشم للاستشارات القانونية، مهام المستشار القانونى للصفقة، فى حين اعتمدت راية على فريقها الادارى فى تحديد وتقييم أسهم لذة.

ويشير الموقع الاليكترونى لـ« لذة» الى تأسيسها خلال 2005 كشركة تابعة لمجموعة الشناوى الاستثمارية، وتملك مصنعاً فى منطقة السادات، وتعمل فى مجال تحضير الخضراوات والفاكهة المجمدة، وتعقد صفقات مع قاعدة عريضة من العملاء من مختلف دول العالم وتصدر %70 من اجمالى الانتـاج الى اوروبا والولايات المتحدة الامريكية، وبلدان عربية، والباقى للسوق المحلية.

وأكد المراقب المالى لشركة راية، أن الاخيرة اعتمدت على الموارد الذاتية بشكل رئيسى فى تدبير تمويلات الاستحواذ وتطوير المصنع.

وكان مدحت خليل رئيس مجلس ادارة راية، قد كشف فى حوار سابق لـ«المال» عن سعى شركته للاستحواذ على مصنع غذائى وتخصيص استثمارات فى حدود 150 مليون جنيه فى الصفقة تشمل زيادة الطاقة الانتاجية.

وكانت رايه قد استحوذت على %20 من شركة ماكارونى بولسكى البولندية العاملة فى مجال الصناعات الغذائية، بقيمة قاربت 2.9 مليون دولار، وستدخل راية فى شراكة مع ماكارونى لانشاء مصنع للاغذية بمحور قناة السويس، على قطعة أرض مساحتها 200 ألف متر مربع، وعلق فاروق على ذلك بالقول: لم نحرز أى تقدم فى هذا الملف، وما زالت الخطط سارية.

ويبلغ رأسمال رايه 504.5 مليون جنيه موزعة على 100.9 مليون سهم بقيمة اسمية 5 جنيه، وتعمل فى مجالات تكنولوجيا المعلومات والإتصالات، والتوزيع والتجزئة والدفع الاليكترونى، والتمويل متناهى الصغر والتأجير التمويلى، وحققت صافى ربح 64.374 مليون جنيه فى التسعة شهور الاولى من العام الماضى مقابل 86 مليون جنيه بنفس الفترة من 2015.