News Details

تقسيم سهم "التعمير والإسكان" خلال 8 - 12 شهرًا(29/03/2017 09:08:03)

توقع فتحى السباعى، رئيس مجلس إدارة بنك التعمير والإسكان، الانتهاء من عملية تقسيم سهم البنك إلى شركة مصرفية وأخرى عقارية خلال فترة بين 8 و12 شهرًا بشرط الحصول على الموافقة المبدئية من البنك المركزى، فيما قال إن مصرفه ما زال مهتمًا بالاستحواذ على إحدى شركات الصرافة القائمة «ويبحث الفرص المناسبة».

ونشر البنك منتصف الشهر الماضى موافقة مجلس الإدارة بصفة مبدئية على البدء فى دراسة تجزئة سهم البنك إلى شركة نشاط عقارى وشركة نشاط مصرفى، على أن يعرض نتائج الدراسة على المجلس بعد تعيين مستشار مالى ومستشار قانونى للقيام بها.

وأشار السباعى، فى تصريحات خاصة لـ«المال»، على هامش مشاركته أمس الأول فى مؤتمر الأموال الاقتصادى، إلى أن البنك تلقى عروضًا فعلية من بعض شركات الاستشارات المالية لتنفيذ عملية التقسيم، بالإضافة لعروض أخرى تخص المستشار القانونى، لكنه فضل عدم الإفصاح عن هوية المتنافسين لحين البت بشأنها خلال فترة قريبة عقب مناقشتها مع «المركزى».

وأوضح أن السهم الحالى لبنك التعمير والإسكان سيتم تقسيمه الى سهمين، الأول يعبر عن شركة تضم الأنشطة المصرفية «البنك»، والثانى لشركة تضم الأنشطة والأصول غير المصرفية، مشيرًا إلى أن الشركة العقارية ستتولى جميع الاستثمارات المباشرة التى كان يقوم بها البنك، كما ستنقل لها الأصول العقارية كافة، وستكون مسؤولة عن تنميتها وتعظيم العائد عليها بالإضافة لأنشطة أخرى مثل الأمن والحراسة والتأمين وإدارة الأصول.

وأكد أن عملية التقسيم أفضل للبنك بشكل كبير لأنها تتيح له التركيز على الأنشطة المصرفية والتوسع فى سوق الخدمات المالية المختلفة، خاصة أن التقسيم يشمل بطبيعة الحال الفصل فى الإدارة بين البنك والشركة، كما نفى أن يكون فصل النشاط العقارى مقدمة لبيع البنك أو الاندماج مع مصارف أخرى.

ويساهم «التعمير والإسكان» فى رؤوس أموال نحو 16 شركة بقيمة مساهمة 1.13 مليار جنيه، طبقًا لتقرير مجلس إدارة البنك عن العام الماضى، الذى أشار الى أن هذه المساهمات تهدف الى تحقيق التكامل مع أنشطة البنك عبر منظومة متكاملة تحقق مزيدا من الربحية.

وأسس البنك، العام الماضى، شركة زايد إيدج العقارية برأسمال 1.29 مليار جنيه بنسبة مساهمة %38 وشاركت هيئة المجتمعات العمرانية «%60» والشركة القابضة للإسكان %2، كما قام بتدشين شركة للأمن ونقل الأموال «حماية» برأسمال 20 مليون جنيه.

يبلغ رأسمال البنك 1.2 مليار جنيه موزعاً على 126.5 مليون سهم بقيمة أسهمية 10 جنيه للسهم الواحد، وأغلق السهم أمس علي ارتفاع بنسبة %2.36 عند مستوي 33.78 جنيه قريش مقارنة بمستوي إغلاق أول أمس 33 جنيها.