News Details

مصر المالية تخطط للتخارج من الوطنية لمنتجات الذرة العام الحالى(12/03/2017 14:02:29)

تخطط شركة مصر المالية للاستثمارات؛ لإنهاء عملية التخارج من شركة الوطنية لمنتجات الذرة خلال العام الحالى، عبر بيع حصتها البالغة 12.6 مليون سهم تمثل 42.9 % من رأس المال، وفقاً لتصريحات مصادر مقربة من الصفقة.

وأعلنت الوطنية لمنتجات الذرة فى بيان لإدارة البورصة، يوم الخميس الماضى، عن توقيع مساهمها الرئيسى شركة مصر المالية لمذكرة تفاهم مع شركة «ADM»إنترناشيونال السويسرية لبيع حصتها البالغة %42.96 فى الوطنية، وهو ما جاء تأكيدا لانفراد «المال» حول تخارج مصر المالية من الوطنية للذرة.

وقالت المصادر التى فضلت عدم ذكر اسمها، فى تصريحات لـ«المال» أن الشركة السويسرية بدأت مرحلة الفحص النافى للجهالة بداخل مصنع الوطنية، ولديها مهلة 60 يوما وفقاً لقانون سوق المال، للتقدم بعرض شراء إجبارى لكامل أسهم الوطنية فى البورصة.

وشركة ADM مقيدة ببورصة نيويورك وتعمل فى إنتاج البذور الزيتية والذرة والقمح والكاكاو وغيرها من السلع الزراعية، فى حين تعمل الوطنية للذرة فى مجال إنتاج المحليات الطبيعية من الذرة مثل الفركتوز والجلوكوز والنشا.

وأشارت المصادر إلى أن مصر المالية عينت كلا من تحالف بنك مصر وشركة فاروس المالية القابضة كمستشار مالى للتخارج، بجانب تعيين مكتب التميمى ومشاركوه للاستشارات القانونية كمستشار قانونى.

وأوضحت أن الشركة السويسرية متواجدة فى السوق المصرية منذ عامين بعد أن استحوذت على حصة بشركة ميدسوفتس لطحن الحبوب وتصنيع المواد الغذائية، وترغب فى تعزيز استثماراتها عبر الاستحواذ على حصة المساهم الرئيسى فى الوطنية.

وأشارت المصادر إلى أن الشركة السويسرية لم تتواصل مع باقى المساهمين الرئيسيين فى الوطنية؛ لبحث الاستحواذ على الأسهم، قائلة: كل الخيارات متاحة وستتضح الأمور بعد الانتهاء من الفحص النافى وتحديد القيمة العادلة للسهم.

ويتوزع باقى هيكل ملكية الوطنية للذرة ما بين %9.6 للبنك الأهلى المصرى، 9.4 % لرجل الأعمال إبراهيم الصعيدى، %5 لمصرف أبوظبى الإسلامى مصر، والباقى أسهم حرة التداول فى البورصة، ويتداول السهم قرب مستوى 13.50 جنيه.

جدير بالذكر أن الوطنية للذرة أعلنت عن تحولها للخسائر بنهاية العام الماضى، بعد أن تكبدت خسائر بقيمة 172.2 مليون جنيه، مقابل ربح بـ 70 مليون جنيه فى 2015، كما أوضحت أنها تحملت فروق تقييم عملة وإعادة تقييم بنحو 259.6 مليون جنيه، بعد قرار تحرير سعر الصرف، بما أدى للخسائر، وبلغت الإيرادات نحو 992.7 مليون جنيه فى 2016، بارتفاع %18 عن إيرادات 2015 البالغة 841.6 مليون جنيه.

وتأسست الوطنية عام 1981، وبدأت الإنتاج فى 1990، ويبلغ رأسمالها 295 مليون جنيه، موزعة على 29.5 مليون سهم بقيمة اسمية 10 جنيهات للسهم.

يشار إلى أن شركة مصر المالية أعلنت خلال الفترة الماضية التخارج من عدة استثمارات تابعة لها، أبرزها بيع حصته فى شركة مصر للأسمنت قنا لصالح شركة الأهلى كابيتال، كما قلصت حصتها فى شركة الإسكندرية للزيوت المعدنية أموك، وباعت حصتها فى شركة المستقبل للتنمية العقارية لصالح بنك مصر فى صفقة قاربت 11 مليار جنيه، فى حين يسعى بنك مصر لبيع نسبة من أسهم بنك القاهرة المملوك لمصر بنسبة %100، عبر طرح فى البورصة.