News Details

العربية لحليج الأقطان تستهدف قيد ذراع الأصول العقارية بالبورصة(27/02/2017 11:38:28)

قال محسن حسان، العضو المنتدب لشركة العربية لحليج الأقطان، إنه وفقًا للخطة الموضوعة سيتم التقدم بملف التقسيم إلى الهيئة العامة للاستثمار خلال الفترة الراهنة، متوقعًا الحصول على موافقة الهيئة بحلول شهر يونيو المقبل، يتبعها بمستندات التقسيم تمهيدًا لإدراج أسهم الشركة المنقسمة فى البورصة أوائل أغسطس المقبل.

يذكر أن الجمعية العامة غير العادية لشركة العربية لحليج الأقطان اعتمدت، يوم الخميس الماضى، آليات تقسيم الشركة إلى شركتين، الأولى هى القاسمة بمسمى العربية للحليج، فيما تختص الشركة المنقسمة فى إدارة وتنمية الأصول العقارية تحت مسمى «الشركة العربية لإدارة وتطوير الأصول».

وأكد «حسان»، على هامش الجمعية، أن هدف الشركة من التقسيم يرجع لمحاولتها خلق شركة جديدة متخصصة فى مجال الاستفادة من الأصول العقارية، وتنويع مصادر الاستثمارات بالشركة العربية لحلج الأقطان، بما يعود بالنفع على المساهمين.

وأشار العضو المنتدب للشركة إلى أن عملية التقسيم تمت على أساس القيمة الدفترية طبقًا للموازنة المعتمدة فى 30 يونيو 2016، والتى أقرتها الجمعية العامة العادية فى أكتوبر الماضى، فيما تم تخصيص مبلغ 8.9 مليون جنيه لدعم الشركة المنقسمة فى بداية عملها.

وأوضح أنه تم الاتفاق وفقًا لبرنامج التقسيم على استئجار الشركة الأم العربية لحليج الأقطان، لكل الأراضى والمبانى التى ستنقل للشركة المنقسمة لمدة 5 سنوات قابلة للتجديد.

وعلى صعيد قطعة الأرض بمدينة دسوق والتى استردتها الشركة من محافظة كفر الشيخ، قال «حسان»، فى تصريحات خاصة لـ«المال»: إن الشركة باعت الأرض بقيمة 17.5 مليون جنيه لأحد المستثمرين الأفراد، وحصلت على %50 من المبلغ، ومن المتوقع الحصول على المبلغ المتبقى قبل نهاية العام المالى الحالى.

جدير بالذكر، أن العربية قد استردت قطعة أرض تبلغ مساحتها 6 آلاف متر، بعد أن قررت محافظة كفر الشيخ تخصيصها للمنفعة العامة، وما أعقبه من لجوء الشركة للجنة فض المنازعات التابعة لمجلس الوزراء، والتى أقرت بعودة الأرض للشركة.

وأشار إلى أن الشركة تستهدف اقتناص ما يقرب من 20 إلى %25 من إجمالى محصول القطن المعد للحلج بنهاية العام المالى الحالى، متوقعًا أن تغطى الشركة تكاليف نشاط الحلج.

وحققت الشركة صافى أرباح مستقلة بلغت 4.7 مليون جنيه خلال فترة النصف الأول من العام المالى 2016/2017 فى 31 ديسمبر، مقابل 13 مليون جنيه الفترة المماثلة من العام المالى الماضى.

ولفت إلى أن الشركة تمتلك 12 محلجًا للقطن، يعمل منها 6 محالج فقط، وهى كافية لتغطية حاجة الدولة من القطن، فيما تقوم الشركة بتأجير المحالج غير المستغلة؛ لدعم إيرادات الشركة ومنها محلجا كفر الشيخ ودمنهور.

وأوضح أن الشركة استفادت بصورة كبيرة من تحرير سعر الصرف، بدعم من نتائج أعمال الشركات التابعة مثل النصر للملابس والمنسوجات «كابو»، والإسكندرية للغزل والنسيج، والمصرية للغزل، والنيل المصرية.

وتعمل «العربية لحليج الأقطان» فى شراء الأقطان بغرض حلجها وبيعها للسوقين المحلية والأجنبية، وكذلك إنشاء معاصر الزيوت، وتملك حصصًا فى شركات «مطاحن مصر العليا»، وشركة «أموال العربية للأقطان»، و«إيجيبت لحليج الأقطان» و«بلتون كابيتال القابضة للاستثمارات المالية»، والنصر للملابس والمنسوجات «كابو».