News Details

إيجى ترانس" تضخ استثمارات جديدة بالنقل البرى”(26/02/2017 11:24:14)
تدرس الشركة المصرية لخدمات النقل والتجارة (إيجى ترانس) حاليا عدة بدائل للتوسع فى استثماراتها وتطوير عملياتها التشغيلية، فيما تتضمن الخطة الاستثمارية للشركة العام الحالى إضافة خدمات جديدة فى مجال النقل البرى والتوسع فى خدمات حالية، بحسب ما أكدته المهندسة عبير لهيطة رئيس مجلس الإدارة.

ويرتكز نشاط إيجى ترانس على عمليات تقديم الخدمات اللوجيستية للمشروعات، وعمليات النقل، والتخزين، إذ تمتلك عدة مخازن بالموانئ المختلفة من بينها مخزن بميناء الأدبية بالسويس، وآخر فى المنطقة الحرة ببورسعيد، وآخر بالمنطقة الصناعية بمرغم بمحافظة الاسكندرية.

وقالت "لهيطة"، فى حوار لـ«المال»، إن الشركة ستبدأ خلال الأشهر القليلة المقبلة تشغيل أسطول جديد مكون من 5 سيارات لنقل الحاويات - كمرحلة أولى قابلة للزيادة- بقيمة إجمالية 9 ملايين جنيه، موضحة أن التمويل سيتم عبر التأجير التمويلى.

وتدرس «إيجى ترانس» الدخول فى شراكة العام الحالى مع شركات قطاع خاص محلية، تعمل فى مجالات النقل البحرى الداخلى واللوجيستيات، والتخزين، بحسب لهيطة، مشيرة إلى أنه سيتم الإعلان عنها فى حينها.

وكشفت «لهيطة» أن الشركة تستهدف وصول حجم أعمالها إلى 152 مليون جنيه العام الحالى، وتحقيق صافى أرباح بعد الضرائب بقيمة 18 مليونًا (19.96 مليون قبل الضرائب)، مقابل حجم أعمال 173 مليونًا وصافى أرباح قبل الضرائب قيمته 47.6 مليون جنيه طبقا للنتائج غير المدققة لعام 2016، كما ستعمل على المحافظة على نفس حصتها السوقية البالغة %60.

وأرجعت ذلك إلى أن 2017 سيشهد تراجعًا فى أحجام تنفيذ المشروعات حوالى %15، إذ إنه سيكون بمثابة امتداد للعمليات التشغيلية التى بدأتها الشركة فى 2016.

وتستكمل "إيجى ترانس" العام الحالى الـ%40 المتبقية من تعاقدها مع شركة سيمنس، لنقل محطتى كهرباء القاهرة الجديدة وبنى سويف بقيمة تعاقد إجمالية 90 مليون جنيه، وفقا لـ "لهيطة".

وقد فازت الشركة بمناقصة نقل محطتى كهرباء بنى سويف والقاهرة الجديدة بقيمة تعاقدية 90 مليون جنيه بمنتصف العام الماضى، وتعتبر شركة سيمنز الألمانية هى المقاول الرئيسى المسئول عن تنفيذ المحطتين، وتقوم إيجى ترانس بنقل التوربينات ومولدات ومحولات محطتى بنى سويف والعاصمة الجديدة، كما تقوم بالإشراف على تركيب المحولات بداخل المحطات.

وأنهت "ايجى ترانس" العام الماضى، حوالى %60 من مشروعات شركة سيمنز، والمرحلة الأولى من مشروع شركة جاميسا الإسبانية بجبل الزيت لتوليد الطاقة من الرياح، بقيمة إجمالية 16 مليون جنيه.

وأرجعت "لهيطة" انخفاض الأرباح العام الحالى إلى غياب أرباح سعر الصرف الذى أثر إيجابا على موازنة الشركة العام الماضى.

ونفت تأثر أعمال الشركة أو أرباحها مباشرة بقرار 800 الصادر عن وزارة النقل، والقاضى بزيادة أسعار خدمات النقل البحرى بنسبة تراوحت بين 14 و%40، بحسب نوع الخدمة، نظراً لتنوع الخدمات التى تقدمها الشركة.

ولكنها أكدت أن القرار أثر سلبا على القطاع بشكل كلى رغم تحميل معظم الزيادة فى الأسعار للعملاء، لأنه تسبب فى رفع تكلفة البضائع بشكل ملحوظ فى ظل ظروف اقتصادية صعبة بعد تعويم الجنيه وقانون القيمة المضافة وزيادة أسعار الوقود، ما أضاف إلى حدة المناخ التضخمى، وكان أحد العوامل المؤدية لتراجع الواردات.