News Details

النصر لتصنيع الحاصلات الزراعية تطلب دعم تحديث الصناعة(20/02/2017 10:31:29)

طالبت شركة النصر لتصنيع الحاصلات الزراعية، مركز تحديث الصناعة، التابع لوزارة الصناعة والتجارة، بإغاثتها من عثرتها المالية، عبر دعمها بـ5 ملايين جنيه لتوفير الخام المطلوب للإنتاج، وتغطية مديونيات الشركة وذلك بعد تفاقم خسائر الشركة، وتآكل رأس المال العامل.

وحققت الشركة صافى خسائر 3.5 مليون جنيه خلال الشهورالستة المنتهية فى 30 سبتمبر 2016، مقارنة بصافى أرباح 2.3 مليون جنيه خلال الفترة المقارنة من عام 2015، فيما بلغ نصيب السهم من خسائر الفترة الأخيرة 42 قرشاً، مقارنة بـ29 قرشاً خلال فترة المقارنة من عام 2015.

وأكد محمد مكاوى، العضو المنتدب لشركة النصر، أن وفداً من مركز تحديث الصناعة زار مقر الشركة مرتين مؤخرا للوقوف على الوضع الحالى،مشيرا إلى أن الشركة طلبت منه دعما بقيمة 5 ملايين جنيه، ووعد «الأخير» برفع مذكرة لـ "الصناعة" لتوفير الخام المطلوب للإنتاج وتشغيل المصانع المتوقفة، موضحاً أن الشركة تبحث طرقاً أخرى للتمويل عبر عدد من المساهمين.

وتعانى «النصر» من تفاقم الخسائر وتوقف الإنتاج، وتسعى إلى بيع الأصول غير المستغلة لتدبير السيولة المالية، إذ باعت أرض بمنطقة مغاغة بمحافظة المنيا وحاولت أكثر من مرة بيع أرض مصنع كفر سليم بالبحيرة بمساحة 24 ألف متر، إلا أن العروض لم تصل إلى السعر العادل ورفضها مجلس الإدارة ولاتزال معروضة على المتزايدين، مشيرا – فى تصريحات خاصة لـ"المال" إلى أن السعر العادل لمتر الأرض بالمنطقة يتراوح بين 1500 إلى 1600 جنيه.

وأضاف «مكاوى» أن "القيمة الإجمالية للأرض بلغت 33.6 مليون جنيه وفق آخر عرض شراء رفضه مجلس الإدارة وذلك على سعر 1400 جنيه للمتر، وتضمن العرض سداد العميل %50 من قيمة الأرض وفقاً لنظام المزايدة وتسديد المبلغ المتبقى على عامين بأقساط ربع سنوية".

ولفت إلى أن الشركة تستهدف استخدام حصيلة بيع أرض كفر سليم فى تسديد الدفعة الأخيرة من مديونية بنك الإسكندرية، والبالغة 11 مليون جنيه خلال الـ3 أشهر المقبلة، وفقا لنظام التسوية المتفق عليه، بالإضافة إلى تشغيل العجلة الإنتاجية، وتسديد رواتب العاملين والمعاشات والضرائب والتأمينات، وكذلك التعاقد مع الشركة الموردة لماكينات مصنع سوهاج للبصل الذى تعتزم الشركة تدشينه، بعد الحصول على الموافقة المبدئية من المحافظة.

وتمكنت الشركة من جدولة مديونياتها لدى بنك الإسكندرية والإتفاق على رفع جميع الفوائد وإلغاء جميع الرهونات، وسددت الشركة 9 ملايين جنيه كدفعة أولى، وذلك من حصيلة بيع أرض غير مستغلة بمنطقة مغاغة بمحافظة المنيا فى 2015، كما سددت قيمة المعاشات والمرتبات والتأمينات، وخروج 26 موظفا ممن طلبوا المعاش المبكر.

وأشار «مكاوى» إلى أن «النصر» تحتاج إلى 8 ملايين جنيه لتشغيل مصانعها، وسداد قروضها للبنوك ورواتب الموظفين، لافتاً إلى أن التأخير فى الإيفاء بأحد تلك البنود سيحدث خللاً فى المنظومة كلها.