News Details

شمال إفريقيا للاسثثمار العقارى تفتتح مدرسة جيت واى إنترناشيونال للتعليم الدولى فى سبتمبر 2017(16/02/2017 11:23:38)

تستهدف شركة شمال أفريقيا للاسثثمار العقارى ، افتتاح مدرسة «جيت واى إنترناشيونال » للتعليم الدولى، بداية من العام الدراسى المقبل، فى سبتمبر 2017.

وقال إسلام كمال، مدير علاقات المستثمرين بالشركة، إن المدرسة مقامة على مساحة 14 ألف متر مربع، بمنطقة القاهرة الجديدة، ومن المخطط أن تستوعب ألف طالب، وقد انتهت الشركة من جميع الأعمال الإنشائية، وتستكمل التشطيبات اللازمة.

ورفض - فى تصريحات خاصة لـ «المال» - الإفصاح عن التكلفة الاستثمارية للمدرسة، نظرا للتغييرات الأخيرة فى أسعار مواد البناء والتشييد وارتفاع التكاليف، المرتبطة بقرار تحرير سعر الصرف، ولكنه أشار إلى أهمية الاستثمار فى قطاع التعليم خلال المرحلة الحالية.

وكانت الشركة قد حصلت مؤخرا على موافقة البورصة على تعديل النظام الرئيسى، بغرض إضافة أنشطة إقامة وإدارة وتشغيل المدارس فيما لايتجاوز مرحلة التعليم الثانوي، وإضافة نشاط إقامة وتشغيل المستشفيات بجميع أنواعها، ويشير الموقع الإلكترونى، أن المدرسة ستضم 73 فصلا دراسيا و 18 معمل علوم و 17 غرفة مجالات مختلفة.

وفى سياق متصل، أعلنت الشركة مؤخراً الدخول فى عقد شراكة مع شركة الصفوة للاستثمار والتطوير العقارى، لإقامة مشروع عمرانى جديد، خلال 5 إلى 6 سنوات .

وقال «كمال» إن المشروع سيقام على مساحة 63 ألف متر، بمدينة السادات، ومن المستهدف إنشاء كومباوند متكامل يضم أجزاء سكنية وتجارية وفيلات، مشيرا لبدء أعمال تهيئة الأرض وحفر الأساسات، منذ مدة، كما تم حجز نسبة من المبيعات السكنية والتجارية من جانب العملاء.

وأشار إلى أن التكلفة الاستثمارية للمشروع ستقارب 560 مليون جنيه، وسيتم توزيعها ما بين 90 % لصالح شمال أفريقيا، والتى ستتولى أعمال التطوير العقارى، مقابل 10 % لشركة الصفوة، ورفض توقع توقيت بداية الإنشاءات فى المشروع، قائلاً: «لن نضغط أنفسنا ببدء التنفيذ خلال العام الحالى، وهناك متسع من الوقت».

وعن حصة استثمارات شمال أفريقيا بالمشروع الجديد والتى ستقارب 450 مليون جنيه، فقد أكد أن كل الخيارات التمويلية متاحة لتدبير المبلغ، ومنها القروض البنكية بجانب أرصدة حجوزات العملاء، كما أن تنفيد المشروع على 6 سنوات يقلل من الضغوط التمويلية على الشركة.

وعن باقى مشروعات شمال أفريقيا،أشار إلى انتهاء الشركة من أعمال الهيكل الخرسانى للمستشفى المتواجد بجوار المدرسة الدولية، على مساحة 5800 متر مربع، وجار إعداد دراسة لاستكمال المشروع، لافتا إلى أن الشركة لاتزال تستكمل الأعمال الإنشائية فى مشروعها تأسيس مول تجارى بمنطقة القاهرة الجديدة، إلا أنه أكد أن تنفيذ المشروع يتم « واحدة واحدة » فى إشارة منه إلى هدوء نسبة التنفيذات فى المشروع.

جدير بالذكر أن أغلبية شركات العقارات عانت مؤخراً من ارتفاعات مطردة فى أسعار مواد البناء، والتشييد بعد صدور قرار التعويم فى 3 نوفمبر الماضى، وما أدى لزيادة سعر الدولار من 8.88 جنيه إلى متوسط 18جنيها مؤخراً، بشكل دفع الشركات العقارية لتدبير تمويلات جديدة لتغطية زيادات التكاليف.

تأسست شمال أفريقيا للاستثمار العقارى خلال عام 2005، وهى إحدى الشركات التابعة لمجموعة شمال أفريقيا، والتى تأسست أولى شركاتها عام 1997، ونفذت مشروعات عقارية فى مناطق القاهرة، والبحر الأحمر، ومرسى علم، منها مشاريع إسكان وبنية تحتية وفنادق ومنتجعات صحية ومراكز طبية، وتمتلك قطعة أرض مساحتها 393 ألف متر، بما يعادل 93 فدانا بمنطقة التجمع الخامس بالقاهرة الجديدة.

وحول ملكية شمال القاهرة فى سوق المال، فإنها تنقسم ما بين 72 % لأحمد السيد، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للشركة، و10 % ليوسف أحمد، والباقى أسهم حرة التداول فى البورصة، وتستهدف الشركة تخفيض رأسمالها من 34.37 مليون جنيهن إلى 34.12 مليون جنيه، بتخفيض قيمته 250 ألف جنيه، تعادل 1.25 مليون سهم.