News Details

مطاحن شرق الدلتا ترجئ إنشاء مشروع غذائى بـ المركز اللوجيستى(16/02/2017 11:21:48)
قال مصدر مقرب من شركة مطاحن شرق الدلتا، إن الشركة قررت تأجيل خطوة إنشاء مشروع غذائى فى مجال طحن وتخزين الحبوب بداخل المشروع اللوجستى بدمياط.

وأوضح المصدر أن إرجاء الخطوة حالياً جاء بسبب صعوبة الشروط الموضوعة من جانب إدارة المشروع اللوجيستى، والتى رأت الشركة أنها ستقلل من جدواه، فلجأت لتأجيله خلال الفترة الحالية.

وأضاف - فى تصريحات خاصة لـ «المال» - كل شيء وارد ومن الممكن العودة إلى مخاطبة وزارة التموين من جديد، للحصول على قطعة أرض لتنفيذ المشروع، أو إقامته فى مكان آخر بعيدا عن المركز العالمى.

وكانت «المال» قد نشرت فى أبريل 2015 سعى الشركة للتواصل مع «التموين» لشراء أو تخصيص قطعة أرض للشركة بمدينة دمياط لإقامة مشروع غذائى فى مجال طحن، وتخزين الحبوب، مع الاستفادة من وجود قطعة أرض غير مستغلة وتابعة للشركة فى دمياط.

جدير بالذكر أن المركز اللوجستى، هو أحد المشروعات التنموية العملاقة التى طرحتها الحكومة فى مجال تخزين الحبوب، وإعادة بيع السلع، وإنتاج المعجنات والمكرونة، على مساحة 3.3 مليون متر، بالقرب من ميناء دمياط وشمال شرق الميناء، باستثمارات مبدئية 15 مليار جنيه، ولكنه لم ير النور حتى الآن.

ويهدف المشروع القومى لتخزين 7 ملايين طن حبوب، وإنشاء 5 مناطق استثمارية صناعية للغلال والسلع الغذائية، تشمل منطقة صناعية للمطاحن لإنتاج الدقيق الفاخر والنخالة للاستهلاك المحلى.

وفى سياق متصل، وخلال النصف الأول من العام المالى الجارى، حققت الشركة صافى ربح بلغ 49.456 مليون جنيه مقابل 24.305 مليون جنيه.

وبرر المصدر نمو الأرباح لارتفاع كميات طحن القمح، وهو ما نتج عنه زيادة فى أسعار بيع النخالة، والتى ارتفعت سعرها مؤخراً، ليعزز فى النهاية من نمو الأرباح، موضحا أن الشركة تطحن نحو 2400 طن من القمح يومياً.

وحققت الشركة إيرادات إجمالية فى النصف الأول من العام المالى الجارى، بلغت 1.1 مليار جميع مقابل 950 مليون جنيه فى النصف المقابل من العام المالى السابق، كما تحملت تكاليف بقيمة مليار جنيه مقابل 898 مليون جنيه.

وستعقد الشركة جمعية عمومية يوم 28 فبراير الجارى، لإضافة نشاط الاستثمار العقارى، وقال المصدر إن شركته كانت من أوائل شركات المطاحن سعيا لإضافة نشاط الاستثمار العقارى، إلا أنها أجلت الخطوة أكثر من مرة، ولكنها تسعى حالياً لإضافة النشاط، لتحقيق الاستفادة من الطفرة العقارية الراهنة بالسوق المصرية، بجانب استغلال الأصول غير المستغلة بشكل جيد.

وأوضح أنه تم تشكيل لجنة من مسئولى الشركة خلال العام الماضى، لبحث الآلية الأمثل لإضافة النشاط العقارى، مع احتمالية تأسيس إدارة منفصلة للاستثمار العقارى بالشركة.

وحققت الشركة صافى ربح 59 مليون جنيه فى العام المالى الماضى، مقابل 42.1 مليون جنيه فى العام المالى (2014 /2015).

ويبلغ رأسمال الشركة 60 مليون جنيه، موزعًا على 6 ملايين سهم بقيمة اسمية 10 جنيهات للسهم، وتعمل فى مجال تصنيع وتجارة واستيراد وتخزين وتبخير وصيانة وتعبئة، وتجهيز ونقل وتوزيع الحبوب، ويتوزع هيكل ملكيتها ما بين25.5 % للشركة القابضة للصناعات الغذائية، و11.52 % لمحمد الفقى، و10 % لمجموعة الراجحى، و9.05 % لشركة المثنى الفقى.