News Details

هيرميس : ڨورتكس توقع اتفاقية استحواذ مع شركة TerraForm Power لشراء مجموعة متنوعة من مشروعات الطاقة الشمسية(09/01/2017 09:21:11)
ڨورتكس توقع اتفاقية استحواذ مع شركة TerraForm Power لشراء مجموعة متنوعة من مشروعات الطاقة الشمسية في المملكة المتحدة بقدرة 365 ميجاوات وبتقييم (لقيمة المنشأة) يتجاوز 470 مليون جنيه إسترليني .

أعلنت شركة «ڨورتكس» المختصة بالاستثمار في مجال الطاقة المتجددة والمدارة بواسطة قطاع الاستثمار المباشر بالمجموعة المالية هيرميس، المؤسسة المالية والاستثمارية الرائدة في العالم العربي، أنها أبرمت اتفاقية جديدة للاستحواذ الكامل على مجموعة متنوعة من مشروعات الطاقة الشمسية المملوكة لشركة TerraForm Power بالمملكة المتحدة.

وتقدر القيمة الإجمالية للأصول المستهدف الاستحواذ عليها (قيمة المنشأة) بنحو 470 مليون جنيه إسترليني، حيث تشمل 24 محطة طاقة شمسية بقدرة إجمالية 365 ميجاوات، وهي من أكبر محافظ الطاقة الشمسية على مستوى المملكة المتحدة. وتتطلع الشركة إلى إتمام الصفقة بعد استيفاء الشروط وتلبية المتطلبات الخاصة باتفاقية الشراء.

وفي هذا السياق أشاد كريم عوض الرئيس التنفيذي للمجموعة المالية هيرميس، بالجهود التي بذلها فريق الاستثمار المباشر على مدار العامين الماضيين لتحويل «ڨورتكس» من كيان ناشئ إلى واحدة من أبرز الشركات المتخصصة في مشروعات الطاقة المتجددة على الساحة الأوروبية، حيث ستتجاوز قدرتها الإجمالية لتوليد الطاقة 822 ميجاوات من خلال مشروعاتها المنتشرة في المملكة المتحدة وفرنسا وإسبانيا وبلجيكا والبرتغال. وأضاف عوض أن الصفقة الجديدة تعكس استراتيجية الشركة المعلنة والتي تهدف إلى تبني نموذج بنك التاجر سعيًا للاستفادة من قوة الموقف المالي للشركة ودعم أعمال القطاعات التشغيلية الرئيسية، وبالتالي تعظيم العائد الاستثماري للمساهمين.

وتجدر الإشارة إلى أن الأصول التي سيتم الاستحواذ عليها بمقتضى الاتفاقية يبلغ عمرها في المتوسط عامين، ويقدر عمرها الافتراضي بنحو 30 عامًا. وتستفيد تلك الأصول من حوافز الاستثمار في الطاقة المتجددة التي أقرتها الحكومة البريطانية (Renewables Obligation Certificates) بالإضافة إلى اتفاقيات بيع طويلة الأجل لإجمالي الطاقة المنتجة لمدة تتجاوز 14 عامًا مع مجموعة من أكبر الشركات العاملة في قطاع الكهرباء بالمملكة المتحدة وأوروبا. ويبلغ إجمالي الالتزامات والديون البنكية لتلك الأصول حوالي 300 مليون جنيه إسترليني، وتعتزم «ڨورتكس» إعادة تمويل تلك المديونيات بمجرد الانتهاء من إتمام الصفقة.
وسوف تثمر هذه الصفقة عن نمو القيمة الإجمالية لاستثمارات «ڨورتكس» منذ عام 2014 إلى 1.4 مليار دولار أمريكي تقريبًا، متضمنة عمليات الاستحواذ على مجموعة متنوعة من مشروعات الطاقة المتجددة بقدرة إجمالية 457 ميجاوات موزعة على أربع دول تابعة للاتحاد الأوروبي من شركة EDP Renováveis S.A والتي اتمتهم الشركة خلال العامين الماضيين.
وسوف يتم تكليف شركة Lightsource الرائدة في أوروبا بمجال تطوير وإدارة محطات الطاقة الشمسية، بدور الشريك الفني لخدمات التشغيل والإدارة حيث تتولى الشركة في الوقت الحالي إدارة مشروعات تتجاوز قدرتها الإجمالية 1.3 جيجاوات.

ومن جهته أوضح كريم موسى رئيس قطاع الاستثمار المباشر بالمجموعة المالية هيرميس، أن المملكة المتحدة تعتبر أحد أبرز أسواق الطاقة الشمسية في أوروبا، ولفت أن الاستحواذ على هذه المحفظة المتنوعة من المشروعات يمثل حجر الأساس لتحقيق استراتيحيتنا الاستثمارية طويلة الأجل في هذا السوق الواعد. وأشار موسى إلى أن الأصول الحالية التي تمتلكها «ڨورتكس» تحقق عائدات نقدية جذابة للمستثمرين، معربًا عن سروره بإضافة المحفظة الجديدة وكذلك الاستعانة بأكبر شركة بريطانية متخصصة في تطوير وادارة مشروعات الطاقة الشمسية كشريك فني خلال المرحلة المقبلة.

ومن جهته أعرب Nick Boyle الرئيس التنفيذي لشركة Lightsource، عن اعتزازه بالتعاون مع المجموعة المالية هيرميس، مشيدًا بالخبرات والتجارب التي خاضتها الشركة خلال السنوات الخمس الماضية والتي أتاحت الفرصة لتقديم خدمات فائقة الجودة لعملاء الشركة فيما يتعلق بأعمال التشغيل والصيانة لمشروعات الطاقة الشمسية. وأكد Boyle أنه يتطلع إلى مزيد من التعاون المثمر مع المجموعة المالية هيرميس في ضوء الشراكة الناجحة بين الشركتين.

ومن المقرر أن يتم تمويل 50% من رأسمال الصفقة بواسطة الشركة الماليزية «Tenaga Nasional Berhad» والتي تعد من أبرز الشركات العاملة في قطاع الخدمات والمرافق العامة في آسيا، حيث يبلغ رأسمالها السوقي 17 مليار دولار تقريبًا، وبلغت قدرتها الإجمالية لتوليد الطاقة 12 جيجاوات خلال عام 2016. وتعتزم المجموعة المالية هيرميس القيام بدور ضامن التغطية لنسبة الـ50% المتبقية من رأسمال الصفقة مع استهدافها الاحتفاظ في النهاية بحصة قدرها 5% فقط من رأسمال الصفقة تماشياً مع استراتيجية «ڨورتكس» في صفقاتها السابقة.
وأضاف موسى أنه يعتز بالإعلان عن الشراكة الجديدة مع «Tenaga Nasional Berhad» الماليزية باعتبارها من أبرز الكيانات الآسيوية العاملة في مجال الطاقة، وأوضح أن الدعم القوي الذي تقدمه تلك الشراكة لــ«ڨورتكس» سيساهم في تسريع وتيرة نمو الشركة من خلال الاستحواذ على مشروعات جديدة في المملكة المتحدة وغيرها من بلدان القارة الأوروبية.

ومن جهته قال Datuk Seri Ir. Azman bin Mohd الرئيس التنفيذي لشركة «Tenaga Nasional Berhad»، أن الاستحواذ على محفظة مشروعات TerraForm من خلال «ڨورتكس» يعد بمثابة فرصة جذابة لامتلاك منظومة ضخمة من مشروعات الطاقة الشمسية بالمملكة المتحدة، وقد ساعد ذلك على تحقيق استراتيجيتنا التوسعية على الساحة الدولية في مجال الطاقة المتجددة قبل عام من المخطط.

وقد حصلت ڨورتكس على الاستشارات القانونية والمالية والفنية من عدة مؤسسات دولية بارزة، ومن بينها مكاتب Watson Farley and Williams وDavis Polk وShearman & Sterling (المستشار القانوني)، ومؤسسة Deloitte (المستشار المالي والضريبي والمحاسبي)، ومكتب Enertis (استشارات فنية) ومكتب Willis (استشارات التأمين) ووكالة Baringa (أبحاث سوقية) ومكتب Operis (مراجعة النموذج المالي) ومؤسسة Global Capital Finance (المستشار المالي).