News Details

القابضة الكويتية" تخاطب البنوك لاقتراض 500 مليون جنيه"(04/12/2016 08:50:42)
خاطبت الشركة القابضة الكويتية، عدداً كبيراً من البنوك المحلية بغرض تدبير تمويل بقيمة تصل إلى 500 مليون جنيه، تعتمد عليه فى مقابلة جانب من التكلفة الاستثمارية لمصنع جديد للأخشاب بمحافظة المنيا.

وقال مصدر فى تصريحات لـ «المال»، إن الشركة بصدد تدشين المصنع لإنتاج الخشب المضغوط MDF وHDF بالمنطقة الصناعية بمحافظة المنيا، لمقابلة الطلب المحلى عليه من جانب شركات الأثاث فى دمياط، وغيرها، وخفض الاستيراد، ومن ثم توفير العملة الصعبة.

وأضاف أن الشركة خاطبت عدداً كبيراً من البنوك على رأسها (الأهلى، ومصر، والتجارى الدولى، والعربى الإفريقى الدولى، وقطر الوطنى، والإمارات دبى، والكويت الوطنى) للحصول على القرض، مشيراً إلى أن التكلفة الاستثمارية للمشروع لا تزال قيد الدراسة، بسبب التغير المستمر فى سعر صرف الدولار.

وأوضح أن التمويل مطلوب بأجل زمنى يدور حول 10 سنوات، بفترة سماح 3 سنوات، وهى الفترة المقدرة لاستهلاك القرض، والإنتهاء من تأسيس المصنع.

تمر أسواق الخشب بمراحل حرجة، نظراً لارتفاع أسعار جميع عناصر الإنتاج، ويقدر حجم استيراد مصر من جميع أنواع الأخشاب نحو 1.5 مليون متر مكعب سنوياً، بقيمة تتجاوز 3 مليارات دولار، من فنلندا، والسويد، وروسيا، وماليزيا.

ويمكن تصنيع الخشب المضغوط MDF من نشارة الخشب، أو جريد النخيل، وحطب القطن، أو مصاصة القصب، أو ألياف الكتان، أو قش الأرز.

وقال المصدر إن المصنع الجديد سيعتمد على شركة سبريا مصر لإنتاج الكيماويات والبلاستيك، المملوكة للقابضة الكويتية أيضاً، فى الحصول على مادة «الصمغ» اللازمة للتصنيع، وبالتالى لن يتم استيرادها.

كانت محافظة دمياط، قد أعلنت قبل فترة عن الاتجاه لإقامة مصنع للخشب المضغوط mdf على مساحة 140 ألف متر بالمنطقة الحرة بالمحافظة، بطاقة إنتاجية 360 ألف متر سنوياً، لخدمة صناعة الأثاث ..