News Details

أورنج DSL تبحث مجددا مع تنظيم الاتصالات إعادة تسعير البنية التحتية(27/11/2016 12:36:20)

قال وسيم أرسانى، الرئيس التنفيذى لشركة «Orange DSL» لخدمات نقل البيانات، لينك دوت نت سابقا، إن الشركة جددت مباحثاتها مع الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات «NTRA» بشأن إعادة تسعير خدمات البنية التحتية الخاصة بالمصرية للاتصالات؛ لارتفاع أسعار خدمات كبائن الـ«M-SAN».

وأضاف أرسانى فى حوار لـ»المال»، أن شركته تستهدف المنافسة على تقديم خدمات الإنترنت الثابت بالمناطق «المخدومة» التى أمدت بها الشركة المصرية للاتصالات كابلات الألياف الضوئية، ولم تتواجد بها خطوط أرضية أو المجتمعات الجديدة وتسمى «Green Field».

تقديم الخدمات بفروع «أورانج – مصر»

وأضاف أرسانى أنه يتم حاليا تقديم جميع خدمات ومنتجات الشركة بفروع «أورانج – مصر » للاتصالات على مستوى محافظات الجمهورية، مما يسهل الوصول للخدمة ودفع الفواتير من قبل العملاء، لافتا إلى استهدافها توسيع شبكة الموزعين؛ لتحقيق مزيد من الانتشار والتواصل مع المستخدمين.

وتابع: نعمل على زيادة التواجد أونلاين لسهولة التواصل مع العملاء فى إطار التحول إلى مشغل متكامل يقدم جميع الخدمات من مكان واحد.
استمرار فصل الخدمة بسبب الـ«M-SAN»

وأكد استمرارية ممارسة قطع الخطوط وفصل الخدمة عن العملاء؛ بسبب عمليات إحلال الكابلات النحاسية بـ«M-SAN»، مشيرا إلى تحسن العلاقة مع الشركة المصرية للاتصالات فى هذا الصدد، ولكن ليس بالشكل المطلوب.

وتؤدى عملية الإحلال إلى فصل الخدمة عن عملاء شركات الإنترنت بالسوق المحلية وتحولهم تلقائيا على شبكة «تى إى داتا» المملوكة للشركة المصرية للاتصالات، والتى تحتكر مد شبكات الألياف الضوئية باعتبارها المالك الوحيد للبنية التحتية.

وتستهدف «المصرية» من عملية الإحلال التى بدأت منتصف 2014، زيادة كفاءة خدمات الاتصالات، ورفع سرعات خدمات الإنترنت فائق السرعة ADSL، وتوصيل 4 ملايين مسكن بكابلات الفايبر.

وأشار إلى نجاحهم فى استرجاع ربع العملاء المفصول عنهم الخدمة؛ نظرا لصعوبة الإجراءات الخاصة بإعادة العملاء، لافتا إلى أن عدد العملاء الذين فقدتهم الشركة خلال العامين الماضيين أكثر من 140 ألف عميل.

وأشار إلى أن نسبة عملاء الشركة على خطوط الفايبر بالشركة حاليا تصل إلى %20، لافتا إلى أن قليل من العملاء شعر فقط بتحسن الخدمة، وذلك بسبب عدم اكتمال التغطية الكاملة لنشر الألياف الضوئية.

ولفت إلى أن الشركة مازالت تحتل المركز الثانى من حيث سوق خدمات الـ«ADSL» ، لافتا إلى انخفاض حصتهم السوقية إلى %15.
مباحثات جارية مع تنظيم الاتصالات

وذكر أن تنظيم الاتصالات لا يتدخل حاليا فى هذه العملية خلال المرحلة الأخيرة، موضحا أن مباحثاتهم الجارية مع الجهاز لإعادة تسعير خدمات البنية التحتية مع الشركة المصرية للاتصالات قائلا : «أسعار M-SAN غالية جدا».

وأوضح أن هذا الإجراء ضرورى خلال المرحلة الراهنة مع ارتفاع تكاليف التشغيل واحتكار شركة وحيدة متمثلة فى «تى إى داتا» لخدمات الإنترنت الثابت، بما يتطلب منافسة عادلة.

ولفت إلى اتجاه المصرية للاتصالات، لحل هذه المشكلة عبر طرح عروض لشركات الإنترنت الثابت بالسوق المحلية، لكنها غير مناسبة مع انخفاض أسعار الخدمة المقدمة للعملاء، متمنيا إيجاد حل جذرى أو معادلة مناسبة من قبل المشغلين الأربعة فى السوق لهذه المشكلة للتمكن من المنافسة.

وأشار إلى أن زيادة أسعار الخدمات المقدمة للعملاء لايتحدد فقط وفق أسعار البنية التحتية، ولكن تحددها مجموعة من العوامل تتمثل فى أسعار معدات الشبكات المستوردة من الخارج بالعملة الصعبة.

نمو مرتقب بخدمات الحوسبة السحابية والداتا سنتر

وقال أرسانى إن شركته تستحوذ على %25 من خدمات الإنترنت الثابت المقدمة لقطاع الشركات.

وذكر أن حجم استثمارات الشركة بمجال الحوسبة السحابية تتراوح بين 50-70 مليون جنيه، بزيادة سنوية قدرها 20 مليون جنيه.

عروض جديدة للإنترنت

وألمح إلى طرح الشركة لعروض إنترنت للعملاء الجدد تشمل خصم %50 على أول 10 شهور بسرعات معينة وراوتر هدية، بجانب عروض على الفايبر من خلال حملة أطلقتها الشركة للوصول إلى العملاء بكافة المناطق وتتضمن مسابقة وجوائز، مؤكدا طرح عروض جديدة خلال معرض كايرو أى سى تى.

ولفت إلى عدم وجود حصر رسمى لأعداد الوصلات غير الشرعية بالسوق، مشيرا إلى أنه من خلال الدراسات والإحصائيات التى تجريها الشركة وصلت إلى %20 فإنها آخذه فى الانخفاض مع زيادة المتطلبات بالحصول على جودة خدمات عالية.
وأرجع السبب فى سوء جودة خدمات الإنترنت إلى نمط الاستخدام فى مصر، بجانب صعوبة وصول الفايبر إلى كافة المناطق.

فرص استثمارية بالتجمعات السكنية المغلقة

وأوضح أن الشركة لديها خطة طموحة لتقديم خدمات «التريبل بلاى» للتجمعات السكنية المغلقة يمثل فرص استثمارية كبيرة للشركات، خاصة مع التراخيص الجديدة التى تم إطلاقها بجانب مد خدمات الألياف الضوئية.

وقال إنه يتم حاليا مراجعة تسعير هذه الخدمات مع شركات التطوير العقارى بعد قرار تعويم الجنيه من قبل البنك المركزى نوفمبر الجارى، وزيادة جودة ومكونات الخدمة المقدمة، لافتا إلى تنفيذهم حاليا لمشروعات جديدة فى هذا الصدد، رافضا الإفصاح عن تفاصيلها.

الـ«4G» بداية جديدة مع «المصرية للاتصالات»

وأشار إلى تطلعه لأن يكون إطلاق الجيل الرابع بداية جديدة للمشغل التكامل، كما تفتح الرخصة مجالا أكبر للتعاون مع الشركة المصرية للاتصالات، من خلال استضافتهم على شبكتنا الخاصة؛ لتقديم خدمات المحمول أو استضافتهم لنا لتقديم خدمات الثابت الافتراضى