News Details

العضو المنتدب لشركة القاهرة للاستثمار والتنمية العقارية : 300 مليون جنيه استثمارات جامعة بدر.. وافتتاح 8 كليات(16/11/2016 12:59:52)

قال محمد القلا، العضو المنتدب لشركة القاهرة للاستثمار والتنمية العقارية، إن شركته انتهت من المرحلتين الأولى والثانية من جامعة بدر الخاصة، وافتتاح 8 كليات بها، بإجمالى استثمارات قاربت الـ300 مليون جنيه.

وأضاف القلا فى تصريحات خاصة لـ«المال»، أن عدد الكليات بالجامعة وصل إلى 8 كليات مطلع العام الدارسى الحالى، وهى كليات طب الأسنان، والعلاج الطبيعى، والتمريض، والعلوم المالية والإدارية، والصيدلة، والاقتصاد، واللغات والترجمة، والفنون التطبيقية.

وأشار إلى أن عدد الطلاب فى الجامعة وصل إلى 3500 طالب، وهى الطاقة القصوى للاستيعاب، متطرقا لعدم لجوء الشركة لزيادة المصروفات، خاصة أن مستلزمات العملية التعليمية والمصروفات يتم تحصيلها بالجنيه المصرى.

وأكد أن الاستثمارات التى تم ضخها خلال الفترة الماضية، لا تشمل قيمة شراء الأرض المقام عليها الجامعة، البالغة مساحتها نحو 45 فدانا، بمدينة بدر، إضافة إلى تكاليف إنشاء المبنى الإدارى.

ولفت القلا إلى أن الشركة حصلت مع نهاية العام الماضى، على قرض بقيمة 100 مليون جنيه من بنك قطر الوطنى الأهلى مصر QNB بقيمة 100 مليون جنيه، تم توظيفه فى استكمال الأعمال الإنشائية بالجامعة.

وكانت القاهرة للاستثمار والتنمية، قد توجهت للشطب الاختيارى من البورصة بنهاية العام 2014، بعد تلقيها عرضا للشراء الإجبارى من جانب شركة «أبراج» للاستثمار المباشر الإماراتية، وما نتج عنه من وجود شراكة استراتيجية بين المساهم الرئيسى بالشركة، وأبراج، وفضلت أبراج فى هذا التوقيت السير فى شطب القاهرة من البورصة؛ لتيسير إجراءات الاستثمار.

جدير بالذكر أن القاهرة للاستثمار حصلت على قرض بقيمة 15 مليون دولار من مؤسسة التمويل الدولية، وسحبته بالكامل فى العام الماضى، وتم ضخها فى إنشاء المدارس الجديدة.

وفى سياق متصل، أكد القلا سداد شركته لكامل القرض الذى حصلت عليه من مؤسسة التمويل الدولية، والبالغ قيمته 15 مليون دولار، وهو ما علق عليه بالقول: سددنا كامل القرض وفوائده قبل صدور قرار تعويم الجنيه، وهو ما أبعدنا عن تحمل مزيد من الأعباء المالية.

وكان القلا قد أشار فى تصريحات سابقة لـ«المال» إلى استحواذ شركته على مدرستين خلال المرحلة الماضية، ليصل عدد المدارس إلى 24 مدرسة، بعد الاستحواذ على مدرستى، الذكية الدولية بطريق إسكندرية الصحراوى، والتى تأسست عام 2004 من خلال مجموعة من رجال الأعمال المصريين وتهتم بالتعليم البريطانى، وإحدى المدارس الدولية المتواجدة بمشروع هرم سيتى، التابع لشركة أوراسكوم القابضة للفنادق.

ويبلغ رأسمال شركة القاهرة للاستثمار نحو 119.1 مليون جنيه موزع على عدد 11.9 مليون سهم بقيمة اسمية 10 جنيهات للسهم الواحد، فى حين كانت أبراج قد تعهدت بزيادة رأسمال القاهرة بعد إتمام الاستحواذ بنحو 100 مليون جنيه تتحملها أبراج بالكامل.