News Details

برايم | المجموعة المالية هيرمس | إعادة تقييم - نوفمبر 2016(15/11/2016 09:59:15)




v أعدنا تقييم الشركة فى ضوء التغيرات الجديدة من تعويم للجنيه، والتى تؤثر على تقييم سهم الشركة بشكل كبير، حيث نرفع التقييم المُسند للشركة الى 20 جنيه/سهم من 17.54 جنيه/سهم. حيث أن تعوييم الجنيه يدعم حصيلة الشركة من التخارج من بنك الإعتماد اللبنانى الى جانب أن جزء كبير من إيرادات الشركة يحُصل بعملات أجنبية والتى تمثل 21.2% من إجمالى الإيرادات خلال النصف الأول من عام 2016.

v ونستمر فى الالتزام بمنهجيتنا فى تقييم المجموعة المالية هيرمس، بناءاً على تقييم جمع الأجزاء. ونعتمد فى التقييم على استخدام مضاعف القيمة الدفترية المقدر بنحو 0.84، والمستمد من وسيط العينه المختاره والذى يستخدم لتقييم القيمة الدفترية المستقلة للشركة. والتى تعكس إستثمارات الشركة فى الأفرع المختلفة. وبالمقارنة بتقيمنا السابق للشركة، لم نضف حجم إستثمار الشركة فى شركة تنمية والتى تعمل فى نشاط التمويل متناهى الصغر. حيث أن هذا الاستثمار أصبح مسجلاً ضمن القيمة الدفترية المستقلة الأخيرة التى استخدمناها عن أعمال النصف الأول لعام 2016. ارتفعت القيمة الدفترية المستقلة للشركة من 6.79 مليار جنيه والتى تم أخذها فى الإعتبار خلال التقييم السابق، الى 7.44 مليار فى النصف الأول من عام 2016، بزيادة قدرها 1.11 جنيه/سهم لتصل القيمة الدفترية للسهم الى 12.09 جنيه/سهم. مما أثر بشكل إيجايى على إعادة التقييم الحالى للشركة لتضيف القيمة الدفترية المستقلة للشركة 10.19 جنيه/سهم حالياً بدلاً من 9.25 جنيه/سابقاً.

v أعدنا أيضاً تقييم قيمة تخارج المجموعة المالية هيرمس من بنك الإعتماد اللبنانى، وذلك لتوقعاتنا بتسجيل الشركة أرباح عن إعادة تقييم متحصلات التخارج الى الأن بسعر الصرف الحالى والتى كانت قد قدرت سابقاً بإستخدام معدل صرف أقل، الى جانب توقعنا ببيع الشريحة المتبقة والتخارج عند سعر صرف 13 جنيه/دولار. وبعد إعادة التقييم بإستخدام أسعار الصرف المتوقعة، نرى ان شركة هيرمس ستستفيد من الوضع الحالى حيث تصل الأن قيمة التخارج من البنك الى 6.4 مليار جنيه مرتفعة من التقدير السابق بنحو 4.3 مليار جنيه، مما ادى الى زيادة التدفقات النقدية للمتحصلات الى 5.79 مليار جنيه من 4.03 مليار جنيه.

1- فى 8 يونيو 2016، أعلنت الشركة عن بيع 40% من أسهم بنك الإعتماد اللبنانى مقابل 33 دولار/سهم مما أسفر عن إجمالى متحصلات وصلت الى 310 مليون دولار. وفى 3 يوليو 2016، قامت الشركة ببيع 4.1% من الأسهم المتبقية عند نفس السعر، 33 دولار/سهم مما أدى الى زيادة متحصلات البيع الى 342 مليون دولار تقريباً، وقد قدرنا سابقا قيمة هذه المتحصلات عند نحو 2.98 مليار جنيه والتى نعيد تقييمنا لها الأن لتصل الى 4.45 مليار جنيه عقب تعويم الجنيه مستخدمين سعر صرف 13 جنيه/دولار.



2- وحالياً، مازالت الشركة تمتلك 19.4% تقريباً من أسهم البنك، ما يعادل 4.5 مليون سهم تقريباً نتوقع بيعهم خلال النصف الأول من عام 2017 عند نفس سعر السعم فى الشريحة الأولى مما يولد متحصلات جديدة تصل لنحو 149.9 مليون دولار مما يعادل 1.95 مليار جنيه بدلاً من 1.34 مليار جنيه.



v وأعدنا ايضاً تقييم القيمة السوقية لما تمتلكه هيرمس من أسهم فى شركة سوديك وأصول غير أساسية، حيث كنا قد قيمنا ما تمتلكه هيرمس من أسهم فى شركة سوديك (4.7%)، مقيمةً على سعر اغلاق يوم 21 أبريل 2016 البالغ 11.1 جنيه/سهم، مما أسفر عن إضافة 0.29 جنيه/سهم للتقييم أو 176.8 مليون حنيه لاجمالى قيمة المجموعه الماليه هيرمس. ونرى أن قيمة هذا الاستثمار قد ارتفع حالياً الى 236.9 مليون جنيه بعد تحديث السعر السوقى لسهم سوديك.



v نواصل الاحتفاظ بنظرتنا الإيجابية للمجموعة المالية-هيرميس باعتبارها واحدة من أكثر الشركات المدرجة ديناميكية. حيث أن الشركة مستمرة فى إضافة أسواق عمل جديدة لتوسع قاعدة عملاء الشركة الى جانب الاستحواذ على عدد صفقات وحجم تعاملات أكثر وأكبر. حيث أستحوذت هيرمس على %51 من شركة الاستثمار والتمويل للأوراق المالية (IFSL) العاملة فى باكستان.



v كما تسعى المجموعة المالية حاليا الى الحصول على الموافقات لإفتتاح فرع الولايات المتحدة والذى يعُد إضافة قوية. وبافتتاح الشركة مكتب لإدارة الأعمال بشكل دائم فى نيويورك. نرى أن الشركة تحقق هدفين بنجاح، حيث تدافع عن تواجدها فى السوق الأميركي من المنافيسن التقليديين فى مصر والذين بدأوا فى الذهاب بالمنافسة الى الأسواق الخارجية ومن ضمنها الولايات المتحدة، الى جانب تأمين عدد أكبر من الصفقات الجديدة وهو أمر ميسر خاصة وأن المجموعة المالية هيرمس لديها سجل حافل من إدارة الصفقات المختلفة فى تحالفات مع بنوك الاستثمار الرائدة مما قد يسهل للشركة الحصول على المزيد من الصفقات، الى جانب تقديم الخدمات المتكاملة لعملاء الشركة فى الولايات المتحدة.



v نواصل التقييد بخطط المجموعة المالية هيرميس السابقة لتوزيعات أرباح خاصة تصل الى 1.75جنيه/سهم، والتى تمثل جزء بسيط من إجمالى العائدات المتوقعة من التخارج من بنك الإعتماد اللبنانى، او قد تقوم الشركة بتفعيل نظام شراء أسهم خزينة بقيمة التوزيعات.