News Details

عمر مهنا: قرار التعويم صائب ويعزز التدفقات النقدية (09/11/2016 09:50:18)
وصف عمر مهنا، رئيس مجلس إدارة مجموعة السويس للأسمنت، ورئيس مجلس إدارة المركز المصري للدراسات الاقتصادية، قرار البنك المركزي تحرير سعر الصرف، بالقرار الصائب والشجاع، ورأى أن القرار خطوة على الطريق الصحيح لإصلاح الاقتصاد المصري.

وتوقع مهنا في تصريحات لـ"المال"، أن يؤدى القرار لزيادة حجم الاستثمارات في السوق المحلية، كما سيعمل على تعزيز التدفقات الأجنبية من الخارج، وخلق مزيد من فرص العمل.

وعن الأوضاع الحالية في السوق المحلية، قال: "بعد صدور اى قرار هناك فترة ما تستمر لأشهر، يبدأ خلالها السوق في جس نبض القرار، ومحاولة التماس الخطى، وإن كنت متفاءل بتحسن الوضع، واستقرار سعر العملة الأجنبية في القريب".

وأوضح أن شركته لجأت لإيقاف استيراد الفحم، بسبب تذبذب أسعار الدولار، قبل صدور قرار التعويم، لصعوبات فتح الاعتمادات المستندية من البنوك الرسمية.

وقال إن هناك أرباحًا محتجزة بالجنيه المصري، لصالح المساهمين الأجانب بشركته، وهي أرصدة انخفضت قيمتها بعد قرار التعويم، إلا أنه قلل من تداعياتها، مؤكدًا اهتمام المساهمين بالاستثمار في السوق المصرية، وتفهمًا للمخاطر الحالية، مع احتمالية دراسة إعادة استثمار تلك الأموال من جديد.