News Details

أورنج تسدد 2.150 مليار جنيه من قيمة تراخيص 4G(24/10/2016 12:46:37)
سددت شركة «أورنج مصر» 2.15 مليار جنيه تمثل نصف قيمة تراخيص الجيل الرابع للاتصالات «4G» إلى جهاز تنظيم الاتصالات «NTRA «يوم الأحد الماضى، تعادل نحو 248 مليون دولار وفقًا للسعر الرسمى للدولار البالغ 8.88 جنيه.

وقال مصدر مسئول بالشركة، إنها ستعقد جمعية عمومية يوم 6 نوفمبر المقبل، للحصول على موافقة مجلس إدارتها بشأن الاقتراض من الشركة الأم لتمويل الشريحة الدولارية من قيمة تراخيص «4G».

يشار إلى أن تكلفة رخصة الجيل الرابع، والثابت الافتراضى، تقدر بـ 495.3 مليون دولار لـ «أورنج» و546.7 مليون دولار لشركة اتصالات مصر، و346.3 مليون دولار لشركة فودافون، ويشترط سداد نصفها بالدولار، والآخر بالعملة المحلية، محسوبة على أساس سعر الصرف المعلَن من البنك المركزى المصرى وقت الدفع.

وأوضح المصدر - فى تصريحات لـ «المال» - أنه من المقرر تدبير النصف الآخر من قيمة الرخصة بالدولار، قبل انقضاء المدة المحددة من قبل المرفق وهى شهر تنتهى فى 13 نوفمبر المقبل.

وأضاف لـ «المال» أن شركته تجرى حاليا مباحثات أولية مع مسئولى «المصرية للاتصالات «بشأن بيع دقائق محمول بالجملة إليها تمكنها من التحول لمشغل خدمة اتصالات متكاملة يوفر لعملائه خدمات التليفون الثابت والموبايل معا.

وكانت الشركة المصرية للاتصالات، قد حصلت على رخصة الجيل الرابع بداية سبتمبر الماضى، وسدَّدت 5.2 مليار جنيه، أى ما يعادل 73.4 % من قيمة الرخصة الإجمالية البالغة 7 مليارات، و80 مليون جنيه، على أن يتم تقسيط الباقى على 4 سنوات.

ومن جانبه، أوضح مصطفى عبد الواحد، القائم بأعمال الرئيس التنفيذى للجهاز القومى لتنظيم الاتصالات، أن «اتصالات مصر» ستسدد قيمة تراخيص «4G «دفعة واحدة، مبينا أن المرفق أمهل المشغلين 6 شهور لتشغيل خدمات الجيل الرابع بالسوق المحلية.

وكانت «فودافون مصر» قد سددت الجزء المحلى من الرخصة الجديدة خلال التوقيع على بنودها الأسبوع الماضى.

وأشار «عبدالواحد» إلى أن «تنظيم الاتصالات» ألزم المصرية للاتصالات بموجب بنود التراخيص بتقديم جميع التسهيلات الفنية لشركات المحمول لتقديمها خدمات التليفون الثابت، وسرعة الانتهاء من اتفاقيات التجوال المحلى.

ويقصد بنظام «التجوال»، قيام «المصرية» بشراء دقائق، ووحدات بيانات من مشغلى المحمول، وإعادة بيعها للعميل.

وفى سياق متصل، علمت «المال» أن قلة حجم الترددات الممنوحة لـ «فودافون مصر «والبالغة 5 ميجاهرتز، يرجع إلى تأخر الشركة فى التوقيع على بنود الرخصة الجديدة.

وبموجب بنود «الجيل الرابع» فى صورتها النهائية، حصلت «المصرية للاتصالات» على 5 ميجاهرتز فى تردد 1800، و10 ميجاهرتز فى تردد 700، فيما حصلت «اتصالات مصر «على 5 ميجاهرتز فى تردد 900، ومثلها فى تردد 2100، بالإضافة إلى 10 ميجاهرتز لـ «أورنج «فى ترددات 1800، و2100، و5 ميجاهرتز لـ «فودافون» على ترددات «أورنج».

يذكر أن المهندس ياسر القاضى، وزير الاتصالات، قد كشف - فى تصريحات سابقة - أن شركات المحمول ستضيف مليارا و378.8مليون دولار، للخزانة العامة، مقابل بيع ترددات الجيل الرابع بإجمالى 25 ميجاهرتز.