News Details

نائب رئيس مجلس إدارة بنك التعمير والإسكان : 10.9 مليار جنيه قروض و13.4 مليار ودائع.. مستهدفات بنهاية ديسمبر(19/09/2016 13:49:18)

وضع بنك «التعمير والإسكان» خطة عمل طموحة تهدف للحفاظ على معدلات نمو مستدامة بمختلف الأنشطة المصرفية فى مجال تدبير وتوفير التمويل
للأفراد والشركات والمؤسسات .

قال عصام أبوحامد، نائب رئيس مجلس إدارة بنك التعمير والإسكان فى حوار، موسع مع «المال» إن بنكه حرص على تبنى خطة عمل متكاملة تتوزع على جميع نواحى العمل المصرفى، تستهدف الحفاظ على تحقيق معدلات نمو إيجابية فى كل من الأرباح والأصول، ومحافظ الودائع، والائتمان، وقروض الشركات والأفراد، وكذا استثمارات البنك فى مجال التمويل والاستثمار العقارى.

ويرى أبو حامد أن خطة العمل المتكاملة التى تبناها مصرفه وارتكزت على عدة محاور، أهمها الاستثمار فى العنصر البشرى وصقل مهارات العاملين بالبنك، وتطوير وابتكار المنتجات والحلول المالية، وتنفيذ خطة توسعية فى الانتشار الجغرافى داخل وخارج البلاد للوصول لقاعدة عملاء أوسع، ساهمت بشكل رئيسى فى الحفاظ على تحقيق نمو مطردة فى حجم أعمال ومؤشرات أداء مصرفه.

خطة الحفاظ على النمو
قال أبوحامد إن إستراتيجية عمل «التعمير و الاسكان» تركز على الحفاظ على تحقيق معدلات نمو مرتفعة رغم التحديات الاقتصادية الصعبة التى يواجهها الاقتصاد المصرى فى الآونة الأخيرة، مشيراً إلى أن استهداف زيادة محفظة الأصول إلى نحو 31.5 مليار جنيه بنهاية العام الجارى، بزيادة تقدر قيمتها بحوالى 3.9 مليار، ليحقق نمواً قدره %14.5، مقارنة بنتائج اعمال العام الماضى.

وأشار إلى أن البنك يستهدف نمو صافى أرباحه بنحو %21 خلال العام الجارى، بزيادة قدرها 103 ملايين جنيه، ليصل صافى ربح البنك المستهدف بنهاية 2016، إلى 594.3 مليون، بدلاً من 491.3 مليون نهاية 2015.

وأوضح أن بنكه يعتمد على تنويع أنشطته وأدواته لتوظيف السيولة المتاحة والمتوافرة لديه لتحقيق هامش ربح مُرض وجيد، فى ضوء التحديات الاقتصادية الحالية، وأن محاور خطة العمل تركز بصفة أساسية على كونه بنكا تجاريا متكاملا وقادرا على تقديم جميع الحلول المالية والمصرفية، إلى جانب الإستفادة من الخبرات العريقة التى يتمتع بها البنك فى مجال الإسكان والعقارات والتى تعطى ميزة إضافية داخل السوق المحلية.

وكشف «أبو حامد» عن استهداف الخطة الإستراتيجية للعام الجارى، تحقيق نسبة %14.2 نمواً فى محفظة ودائع وحسابات العملاء، لترتفع إلى يبلغ 13.4 مليار جنيه بنسبة نمو تبلغ %14.2 بزيادة قيمتها 1.7 مليار جنيه، مع الاعتماد على تنويع الآجال بين قصير ومتوسط وطويل الأجل، لتساعد البنك على التوظيف فى قنوات متعددة.

فيما أشار إلى تبنى خطة توسعية فى مجال تمويل الشركات والمؤسسات، ويستهدف ضخ قروض جديدة خلال العام الحالى للقطاع بقيمة 614.3 مليون جنيه بمعدل نمو يصل إلى %36.5، إذ يهدف لوصول محفظة الـ Corporate إلى حدود 2.3 مليار جنيه، مقارنة بـ 1.68 مليار جنيه نهاية العام الماضى.

فى سياق متصل قال «أبو حامد» إن إجمالى محفظة القروض بلغ منتصف العام الجارى نحو 9.5 مليار جنيه، ويستهدف البنك زيادتها إلى 10.9 مليار جنيه بنهاية ديسمبر المقبل، كما يخطط لزيادة صافى المحفظة الائتمانية بالبنك إلى 8.9 مليار جنيه بنسبة نمو %21.4 وبزيادة قيمتها 1.6 مليار جنيه بنهاية العام الجارى.

وأشار «أبو حامد» إلى أن إجمالى محفظة ودائع البنك سجلت نحو 12.1 مليار جنيه فى 30 يونيو الماضى، ويخطط البنك لتعبئتها بنحو 1.3 مليار جنيه خلال النصف الثانى من العام الجارى، إذ يستهدف وصولها إلى 13.4 مليار جنيه بنهاية 2016.

وعلى صعيد نشاط قروض التجزئة المصرفية خدمات الأفراد قال «أبو حامد» إن بنكه يولى اهتماماً كبيراً بقطاع الأفراد ويقدم باقة متنوعة ومبتكرة من خدمات ومنتجات الـ Retail Banking، ويستهدف وصول حجم المحفظة الموجهة للقطاع إلى 3.1 مليار جنيه بنهاية العام الجارى، بنسبة نمو %15.1 وبقيمة زيادة 403.8 مليون جنيه.

كما ذكر أن معدل توظيف القروض إلى الودائع ببنكه سجل نحو %52.1 ويهدف فريق الإدارة العليا لزيادتها إلى %54 قبل بداية العام المقبل.

مجهودات ملموسة لتمويل المتوسطة والصغيرة
قال «أبو حامد» إن مصرفه يستعد ويتأهب داخلياً منذ سنوات، للتوسع فى تدبير الاحتياجات التمويلية المطلوبة لقطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وقام «التعمير والإسكان» بإنشاء وتدشين وحدة متخصصة متكاملة، لتولى عمليات تمويل هذا القطاع الحيوى المهم فى عام 2014، تم تأهيلها من جميع النواحى المصرفية وإمدادها بالكوادر البنكية المتميزة فى هذا النوع من التمويل.

وتابع: فى ضوء مبادرة البنك المركزى الأخيرة لدعم قطاع الـSME’s، قام فريق الإدارة العليا بالبنك بإدخال بعض التعديلات على سياساته المصرفية والتسويقية والتدريبية فى هذا الشأن لإعطاء وحدة تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة مزيدًا من القوة لتحقيق المستهدف منها.

وأطلق «المركزى» المصرى مبادرتين للقطاع، الأولى تستهدف ضخ 200 مليار جنيه للمشروعات الصغيرة جدًّا والصغيرة عبر البنوك بفائدة متناقصة %5 سنويًّا، وألزم «المركزى» البنوك بتقديم خطة ذات جدول زمنى واضح، للوصول بتمويلات المشروعات الصغيرة والمتوسطة لنسبة %20 من إجمالى محفظة الائتمان الكلية للبنك، بينما تتعلق المبادرة الثانية بإتاحة تمويل لمرة واحدة فقط للشركات المتوسطة بفائدة 7 % متناقصة، لشراء العُدَد والآلات الوسيطة اللازمة لعملية الإنتاج.

تدريب مكثف للموظفين والعملاء
وأشار نائب رئيس مجلس الإدارة، إلى أنه تم وضع خطة تدريب متكاملة ومكثفة، تستهدف تدريب الموظفين والعملاء، بالنسبة للموظفين تم إعداد خطة موسعة تشمل أغلب العاملين فى البنك على مستوى الفروع والمناطق المركزية تهدف إلى تعريفهم بآلية تنفيذ مبادرة البنك المركزى وكذلك الأنشطة المستهدفة وأهمية إدارة علاقات العملاء ومبادئ تمويل المشروعات، إلى جانب التسويق الإستراتيجى لإدارة علاقات العملاء من أصحاب المشروعات.

وأضاف: برنامج تدريب الموظفين ركز على التعريف بكيفية تعظيم رضاء العملاء من أصحاب المشروعات والصناعات الصغيرة والمتوسطة لإزالة المخاوف من التعامل مع البنوك والقطاع الاقتصادى الرسمي، وتحديد المخاطر المرتبطة بمشروعاتهم والتحوط منها.

فيما أوضح «أبو حامد»« أن بنكه أستعد لتقديم برامج تدريب وتوعية للعاملين تحت مظلة قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة، مؤكدا ان البنك على أتم استعداد لتقديم التوعية والدعم الإدارى والفنى والمالى لهم إذا ما تطلب الأمر ذلك بالتعاون مع المعهد المصرفى والمؤسسات التابعة لوزارة التجارة والصناعة، إضافة إلى الهيئة العربية للتصنيع.

معبراً عن آماله فى أن تؤدى جهود مصرفه وكذا وحدات القطاع المصرفى المحلى ككل لتحقيق الهدف المنشود من مبادرة المشروعات الصغيرة بما يعود بالنفع على أصحاب المشروعات واقتصاد البلاد والناتج القومى.

ولفت نائب رئيس مجلس إدارة التعمير والإسكان، إلى استعداد شركة DTS إحدى الأذرع الاستثمارية للبنك، المتخصصة فى مجال نظم المعلومات، لتقديم خدماتها وتوفير البرامج والنظم المحاسبية اللازمة لأصحاب هذه النوعية من المشروعات.

كما أشار إلى حرص بنكه على التواجد بأماكن التجمعات الحرفية والمهنية والصناعية عند إنشائها، وذلك عبر الفروع الصغيرة Mini Branches أو الفروع العادية، فى ضوء تبنى الإدارة العليا لمصرفه خطة طموحًا للانتشار الجغرافى تستهدف الوصول بعدد الفروع إلى نحو 100 فرع كبير وصغير عام 2018.

تحفيز الإنتاج وخفض الواردات أهداف أساسية لمبادرة الـ SME’s
وأكد «أبو حامد» أن مبادرة البنك المركزى التى تأتى فى إطار توجه الدولة لدفع عجلة الإنتاج وتحقيق التنمية المستدامة، عبر تشجيع قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة الذى يعتبر ركيزة النهوض بالصناعة، تهدف وترمى بصفة أساسية للتركيز على النشاط الإنتاجى وتشجيع المشروعات التى تولد قيمة مضافة حقيقية تعود بالنفع على الاقتصاد والمجتمع المصرى.

وأشار إلى أن المبادرة تهدف إلى توفير فرص عمل للشباب لخفض معدلات البطالة والارتقاء بمستوى الدخول، وزيادة الناتج المحلى وتحفيز الصادرات المصرية للخارج مقابل خفض الواردات مع إحلال المنتجات المحلية محل نظيرتها المستوردة التى تكبد الدولة سنوياً مليارات الدولارات.

خطة متكاملة وراء قفزة مؤشرات الأداء
وقال «أبو حامد» إن مصرفه تمكن من تحقيق طفرة فى مؤشرات الأداء ومعدلات نمو جيدة ومرتفعة فى حجم أعماله رغم عدم استقرار الحالة الاقتصادية للبلاد منذ اندلاع الثورة، بدعم من الخطة المتكاملة التى وضعها فريق الإدارة العليا منذ تولى مهام إدارة «التعمير والإسكان» والتى تركز على عدة عناصر، أهمها الاستثمار فى رأس المال البشرى، نظم المعلومات، تحقيق انتشار جغرافى داخل وخارج نطاق الجمهورية، تطوير المنتجات المصرفية.

وأشار إلى أن رؤية وإستراتيجية الإدارة تعمل على النهوض بنواحى العمل المصرفى كبنك تجارى شامل، وكذا النشاط العقارى من حيث الأداء المالى والنوعي.

الاستثمار فى رأس المال البشرى
وأكد «أبو حامد» اهتمام مصرفه بالاستثمار فى رأس المال البشرى، وأن الإدارة العليا تولى اهتماماً خاصاً بعاملين وموظفين البنك لكونهم الثروة الأساسية القادرة على إدارة الأعمال والابتكار، ويحافظ «التعمير والإسكان» على صقل مهارة موظفيه لضمان رضاء العملاء عن الخدمات المقدمة.

ونوه «أبو حامد» بأن بنك التعمير قام بإنشاء وحدة تدريبية متخصصة، مهامها وضع الخطط التدريبية لجميع العاملين بكل مستوياتهم الوظيفية ووفقاً لاحتياجاتهم التدريبية، التى تتوافق مع مسارهم الوظيفي، وكذا احتياجات العمل، كما حرصت الإدارة على أن تكون جهات تقديم هذه الدورات معتمدة بأعلى معايير الجودة سواء من خلال مركز التدريب التابع للبنك أو المعهد المصرفى أو غيره.

اهتمام خاص بنظم المعلومات
«حرصاً من مصرفنا على تقديم أفضل الخدمات بأعلى مستوى من الخدمة لعملائنا قمنا بالتعاقد مع إحدى كبرى الشركات العالمية المتخصصه فى مجال تطوير وتحديث النظام المصرفى Core Banking System وتم البدء فى تطبيق النظام البنكى الجديد T24 وهو من أفضل الأنظمة المعمول بها فى المجال المصرفى على مستوى العالم بأكمله»، حسبما ذكر نائب رئيس التعمير والإسكان.

وأكد أن مصرفه يقوم بصفة مستمرة بعمليات إحلال وتجديد للنظم التكنولوجية المستخدمة للحفاظ على تقديم الخدمة للعملاء بأعلى درجة كفاءة، لافتاً إلى أنه يجرى حالياً تطوير قاعدة البيانات وSwitch وأجهزة Servers بجانب تطوير مركز الاتصالات الخاص بالبنك.

وأشار إلى أن البنك يعكف حالياً على تطبيق منظومة بنكية متكاملة، من ضمنها خطة لتطبيق نظم القنوات الإلكترونية مثلInternet Banking- Electronic – Delivery Channels – Mobile Banking، إضافة إلى التوسع فى خدمات الرسائل القصيرة وذلك بعد تطبيق وتفعيل نظم الحماية الكافية التى تسمح بتطبيق مثل هذه النظم، لافتاً إلى ان تلك الأعمال مخطط تنفيذها فى موازنة عام 2017.

الانتشار الجغرافى داخل وخارج مصر
قال نائب رئيس بنك التعمير والإسكان إن بنكه يتمتع بخصوصية فى نوعية الخدمات المقدمة لعملائه وتنوعها نظراً لخبرته الطويلة فى مجال المشروعات الإسكانية، لذا يولى اهتماما ملحوظاً بوصول باقة المنتجات والخدمات المتاحة لديه لأكبر قاعدة من العملاء، داخل او خارج نطاق الجمهورية.

ولفت إلى أن بنكه يتبنى خطة طموحًا للتوسع خارجياً، نظراً لكون مصر من أكبر الدول التى لديها جاليات ضخمه فى مختلف دول وأنحاء العالم، خاصة بالدول العربية، ويولى اهتماما كبيراً بالمصريين العاملين بالخارج بهدف تيسير تقديم الخدمات المصرفية والعقارية لهم، كاشفاً عن دراسة البنك توقيع اتفاقيات مع عدد من البنوك بعدة دول خارجية خلال الفترة المقبلة، وذلك عقب توقيع بروتوكولى تعاون أواخر العام الماضى مع بنكى «البلاد السعودي» و«التجارة المغربي».

وعلى صعيد خطة الانتشار الجغرافى داخل مصر، قال «أبو حامد» إن البنك يهدف إلى زيادة عدد الفروع إلى 100 فرع بنهاية 2018 تغطى أنحاء الجمهورية كافة، مشيراً إلى مراعاة مصرفه انتقاء أماكن الفروع التى ينوى ضمها إلى شبكة فروعه لتتوزع على مختلف أنحاء الجمهورية لضمان الوصول لأكبر قاعدة من العملاء، كما يخطط «التعمير والإسكان»« لزيادة عدد ماكينات الصراف الآلى الـ ATM والتى تبلغ حالياً 170 ماكينة.

خدمات تمويلية للمصريين فى الخارج
قال »أبو حامد» إنه فى إطار أهداف مصرفه الإستراتيجية لتعزيز نسبة رضاء العملاء، وتلبية احتياجاتهم المختلفة، يسعى «التعمير والإسكان» بصفة متواصلة لتوسيع نطاق انتشاره خارجياً، وخاصة بالدول العربية.

وكشف عن دراسة بنكه حالياً تقديم حزمة من الخدمات التمويلية ذات الجودة العالية لشريحة المصريين العاملين بالخارج من خلال توجيه جزء من استثماراتهم بالعملة الأجنبية فى مجال شراء الوحدات السكنية المتميزة التى يسوقها البنك، ومنحهم التمويل اللازم فى إطار قانون التمويل العقارى بشروط مميزة فضل عدم الكشف عن تفاصيلها حالياً.

كما كشف عن انتهاء البنك من الحصول على جميع الموافقات الخاصة بإصدار منتج ادخارى جديد بالدولار الأمريكى عبارة عن شهادة تحت مسمى شهادة بنك التعمير الدولارية بأجل 3 سنوات، بعائد ثابت مميز يصرف كل 3 شهور، منوهاً بأنه سيتم الكشف عن سعر العائد تزامناً مع طرحها للجمهور.

وأكد «ابوحامد» أن العاملين بالخارج من أهم الشرائح التى يهتم بها القطاع المصرفى بصفه عامة، وتهدف البنوك بما تقدمه من خدمات إلى تيسير النواحى المالية لهم ولأسرهم بما يحقق أعلى عائد مادى ومعنوى للعميل المغترب.

ولفت إلى أنه من خلال خبرات ونشاط مصرفه فإنه يمكن القول بأن الاستثمار العقارى بصفه عامة واقتناء وحدة سكنية مناسبة هدف أساسى لهذه الشريحة، كما هى الحال للمقيمين داخل الوطن، ولذا يخطط البنك فى طرح البرنامج التمويلى الجديد الموجه للمغتربين فى الخارج.

الابتكار كلمة سر قطاع الأفراد
أكد «أبو حامد» اهتمام الإدارة العليا لمصرفه على حث العاملين بالبنك على التجديد والابتكار فى تقديم الخدمات والمنتجات للعملاء، لرفع درجة رضاء العملاء وجذب شرائح جديدة من خارج القطاع المصرفى فى إطار تطبيق الشمول المالى، وهو ما نتج عنه تقديم منتجات تمويلية مختلفة عن الموجودة بالسوق أبرزها بطاقة الصرف الآلى للشركات والمؤسسات HDB Corporate Card، والوعاء الادخارى «علشان بكرة» وهو حساب تراكمى للأطفال والشباب يسمح بادخار مبلغ دورى ثابت لمدد استحقاق متنوعة 5 و7 و10 سنوات ويتمتع بميزة تأمين مجانى ضد مخاطر الوفاة.

إضافة إلى منتج «قرض التشطيب» الذى يوفر التمويل اللازم لأعمال التشطيبات «سكني/ إداري/ خدمي» بعائد مميز ويتسم بسهولة وسرعة إجراءات الرهن، وكذا تفعيل منظومة الدفع الإلكترونى للمعاشات والرواتب واستحقاقات الموردين من خلال ACH منوهاً بأن عدد عملاء صرف الرواتب بلغ 23 ألف عميل.

النشاط العقارى والإسكانى
وحول نشاط البنك فى مجال المشروعات السكنية والاستثمار العقارى قال «أبو حامد» إن مصرفه لديه مشروعات خاصة به، إلى جانب مشروعات مملوكة للغير، ويحرص على توفير الخدمات الإسكانية لمختلف الشرائح مع تغطية الانتشار الجغرافى بالمحافظات.

وتابع: لدينا مشروعات متنوعة بالقاهرة الجديدة والسادس من أكتوبر والعبور والشروق والإسكندرية والعريش والغردقة وأسيوط وبنى سويف وأسوان وغيرها من المدن.

وأشار إلى أن بنك التعمير والإسكان لا يكتفى باستثماراته المباشرة فى المجال العقاري، وإنما أيضاً يدخل شريكاً مصرفياً أوعقارياً فى العديد من المشروعات المملوكة لجهات أخري، كما يعتبر البنك داعماً أساسياً بلا منافس فى المشاريع الإسكانية القومية التى تخدم الغالبية العظمى من محدودى ومتوسطى الدخل، ومنها المشروع القومى للإسكان، والإسكان الاجتماعي.

مبادرة التمويل العقارى
قال نائب رئيس البنك، إن التعمير والإسكان حصل على جائزة افضل بنك على مستوى الوطن العربى فى مجال التمويل العقاري، نظراً للدور الحيوى الذى يلعبه فى هذا الشأن.

وأوضح أن حصة بنكه من مبادرة البنك المركزى للتمويل العقارى، بلغت مليارى جنيه، ونجح البنك فى تقديم تمويلات فى حدود 1.6 مليار منها حتى الآن، ويتوقع نفاد باقى الحصة التمويلية بالكامل خلال الربع المالى الرابع من العام الجارى، متوقعاً تسجيل معدلات تمويل أكبر فى إطار المبادرة بنهاية عام 2017.

المسئولية الاجتماعية
وأكد «أبو حامد» حرص بنكه على القيام بدوره الاجتماعى والتنموى تجاه العديد من شرائح المجتمع فى إطار المسئولية الاجتماعية والتى كان لها مردود إيجابى على الشرائح المستفيدة، وبلغ إجمالى قيمة التبرعات لأغراض تنموية وخيرية 13 مليون جم بنهاية 2015، كما تم تدعيم ماكينات ATM بخاصية التبرع من للتيسير على العملاء المتبرعين.

لافتاً إلى أن مصرفه حرص على توفير سكن ملائم لجميع الشرائح بأسعار تتناسب مع كل المستويات من خلال مساهماته فى مشروعات الإسكان الموجهة لمحدودى ومتوسطى الدخل.

كما ساهم فى تدعيم وتشجيع عودة حركة السياحة لمدينة شرم الشيخ بإقامة بعض اللقاءات وورش العمل بها، وكذا الإعلان عن برنامج «رعاية نوابغ الطلبة» الذى يشمل منح أجهزة حاسب آلى للطلبة أوائل الشهادة الثانوية، إضافة إلى دعم نقدى شهرى يصرف للطالب المتفوق طوال فترة دراسته الجامعية.