News Details

برايم | النساجون الشرقيون | القيمة العادلة للسهم 10.23 جنيه/للسهم | تعليق على نتائج النصف الأول 2016 - نبقى على التقييم(10/08/2016 09:27:28)




أعلنت النساجون الشرقيون عن نتائج أعمال النصف الأول من عام 2016، حيث استطاعت الشركة تحقيق زيادة قدرها 43.4% فى صافى الأرباح فى الربع الثانى من العام بالمقارنة بالفترة المقابلة من عام 2015، حيث وصلت أرباح الربع الثانى من عام 2016 الى 178 مليون جنيه بالمقارنة بأرباح الربع الثانى من 2015 التى بلغت 124 مليون جنيه. أما بالنسبة للنصف الأول من عام 2016 فقد وصلت الأرباح الى 272 مليون جنيه لتسجل انخفاض طفيف بنسبة 1.7% بالمقارنة بالفترة المقابلة من عام 2015 والتى وصلت الى 276 مليون جنيه. وفى الوقت نفسه وصلت إيرادات الشركة الى 3 مليار جنيه فى النصف الأول من عام 2016، بالمقارنة بإيرادات فترة المقارنة من العام السابق والتى سجلت نحو 2.9 مليار جنيه.



أظهرت النساجون الشرقيون للسجاد أداءً مبهراً فى الربع الثانى من عام 2016 على مستوي الإيرادات ومؤشرات الربحية. ويمثل السبب الرئيسى وراء رؤيتنا لأداء هذا الربع على أنه مبهراً، قلقنا السابق بعد إعلان نتائج الربع الأول من العام، أن نكون قد أفرطنا فى التفاؤل فى توقعاتنا لمجمل الأداء العام. ولكن كنا قررنا أن ننتظر أداء الربع الثانى الذى جاء بشكل مرضى لتوقعاتنا، على خلفية الخصومات الممنوحه من الشركة لعملاء التصدير والتى قامت بتحفيز كمية المبيعات بشكل قوى بالمقارنة بالربع الأول من عام 2016، ونتوقع أن لا يقل أداء النصف الثانى عن مجمل أداء النصف الأول و أن يؤدى الى مجمل كمية مبيعات أكثر بنحو 3% عن عام 2015.



نتوقع إجمالي قيمة مبيعات عام 2016 أن تصل الى 6.3 مليار جنيه وأن يصل صافى الربح الى 550 مليون جنيه تقريباً. ونتوقع أداء النصف الثانى أن يكون أقوى من النصف الأول مدعوماً بكمية مبيعات أقوى، والتى يساندها توقيع الشركة عقود جديدة فى مراكز حيوية فى أوروبا منها إيطاليا، فرنسا، واليونان الى جانب دخول أسواق جديدة فى القارة الأسيوية أهمها نيبال وكازاخستان. كما نرى أن دخول هذه الأسواق الجديدة بمجموعة منتجات النساجون الشرقيون المتنوعة والحديثة بأسعار تنافسية مميزة يشكل دعماً اساسياً لأداء النصف الثانى من العام. ولذلك نُبقى على تقيمنا السابق للشركة عند 10.23 جنيه/سهم، على أن نراجع توقعاتنا وتقيمنا عند رؤيتنا لتطورات جديدة لا تدعم تفاؤلنا لإجمالى أداء العام. ومن الجدير بالذكر أن الشركة تقوم حالياً بتحصيل نصيبها من صندوق دعم الصادرات بشكل متسارع لإحتياج الحكومة المصرية للموارد الدولارية، حيث وصلت إيرادات دعم الصادرات الى 116 مليون جنيه فى النصف الأول من العام وهو الرقم الذى يفوق توقعاتنا إذا ما استمرت وتيرة التحصيل على هذا المعدل، حيث توقعنا سابقاً أن تحصل الشركة 151 مليون جنيه تقريباً.



تقترب النساجون الشرقيون من إتمام عملية إندماج واعد بين شركتى روزتكس الحديثة للغزل والنسيج كشركة مندمجة فى شركة النساجون للمنسوجات كشركة دامجة خلال الربع الثالث من عام 2016. ستسهم عملية الدمج فى إضافة 2-3% لأرباح النساجون الشرقيون المجمعة، بينما لن يضيف تقريباً لمجمل الإيرادات حيث يأتى الأداء محايدا على مستوى المبيعات المجمعة لأعتماد الشركة على المعاملات الداخلية لإستيفاء المواد الخام. ستضيف عملية الدمج بشكل قوى لهوامش ربح النساجون الشرقيون على المستوى الكلى، حيث أن شركة النساجون للمنسوجات تقع فى منطقة تجارة حرة مما يؤدى الى إرتفاع الهوامش الربحية لديها، كما تصدر الشركة معظم إنتاجها الذى يمثل أجود انواع مننتجات الشركة الى الخارج مما سيضيف لموارد العملات الأجنبية لدى النساجون الشرقيون الذى يمثل أجود انواع مننتجات الشركة.



تخطط النساجون الشرقيون إضافة 7 أنوال جديدة لشركة النساجون للمنسوجات بإجمالى نفقات إستثمارية تبلغ 14.5 مليون دولار فى النصف الثانى من عام 2016 لزيادة الإنتاج والتجهيز لزيادة الصادرات من خلال الدمج الجديد بينما تستفيد المجموعة من الدعم الضريبى الذى تحصل عليه النساجون للمنسوجات كونها شركة تخضع لمحفزات الاستثمار فى المناطق الحرة. كما تستمر مجموعة النساجون الشرقيون فى خططة التوسع التى بدأتها عام 2014 لزيادة الإنتاج واستبدال الأنوال المتهالكة أو قديمة الطراز بماكينات وأنوال أحدث وأكثر قدرة على إنتاج أكثر تعددية، حيث تستهدف النساجون أن تكون قد أضافت إجمالى عدد 31 نول جديد بحلول عام 2021 لزيادة الإنتاج واستبدال ما تهالك من الماكينات.