News Details

رئيس مجلس إدارة شركة الدلتا للسكر : شركات السكر اقترحت استيراد المنتج تجنبًا لتكرار سيناريو الأرز(01/08/2016 09:09:56)
قال عبدالحميد سلامة، رئيس مجلس إدارة شركة الدلتا للسكر: إن رؤساء شركات قطاع الأعمال العاملة المنتجة للسكر هى من اقترحت على الحكومة استيراد 700 ألف طن سكر خام سيجرى تكريره محليًا، مستبعدًا تأثر الشركات الحكومية سلبًا بالقرار.

يشار إلى أن مجلس الوزراء قرر يوم الأحد، استيراد 700 ألف طن سكر خام على مدار عام قادم، وذلك لتعويض الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك وحفاظًا على أسعار السلعة فى السوق.

وكشف سلامة فى تصريحات لـ "المال"، أن اقتراح الشركات الحكومية على الدولة جاء لسد الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك المقدر بـ 700 ألف طن، تجنبًا لتكرار سيناريو الأرز وارتفاع الأسعار بالأسواق.

وتشهد أسعار السكر استقرار حاليا بالأسواق بين 5 و5.25 جنيه للكيلو إنتاج الشركات الحكومية، فيما يبدأ من 6 وحتى 7.50 للكيلو إنتاج القطاع الخاص.

وكانت الحكومة قد أعفت مستوردى السكر فى مايو الماضى من الرسوم الجمركية وحتى نهاية العام.

وأضاف رئيس مجلس الإدارة، أن شركات السكر التابعة للقطاع الخاص صدرت كميات كبيرة خلال الـ 4 شهور الماضية، مستفيدة من فارق السعر البالغ 4 آلاف جنيه للطن محليا وسعر التصدير البالغ 5500 جنيه عالميا، وذلك قبل فرض الدولة رسم صادر بـ 900 جنيه على الطن الشهر الماضى .

ويبلغ حجم استهلاك مصر من السكر سنويا 3.1 مليون طن، تتولى شركة السكر والصناعات التكاملية التابعة للحكومة إنتاج 1.1 مليون طن، فيما تشارك الشركات الحكومية شركات القطاع الخاص لإنتاج كميات أخرى من سكر البنجر، وتصل فاتورة الاستيراد لقرابة 50 ألف طن سكر مكرر سنويًا، وفقا لخالد حنفى وزير التموين.