News Details

أورنج ترسل ملاحظاتها على تراخيص الـ 4G(31/07/2016 09:17:12)
علمت المال أن شركة أورنج مصر للاتصالات، أرسلت ملاحظاتها على تراخيص الجيل الرابع للاتصالات "lte" رسميًا، إلى الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات، أمس الخميس.

ورجحت مصادر مسئولة بقطاع الاتصالات، لـ "المال"، دعوة الجهاز لممثلى شركات المحمول الثلاث لعقد اجتماع معهم، ومناقشة مطالبهم، وأبرزها بحث إمكانية سداد الـ 50 % من قيمة الرخصة بالدولار على 3 أو 4 دفعات متساوية، بالتزامن مع أزمة نقص العملة الأمريكية بالسوق العمحلية.

وقالت إنه من المقرر أن ترسل شركتى "فودافون مصر" و"اتصالات مصر"، تعليقاتها على مسودة التراخيص تباعًا خلال الأسبوع المقبل.

وكان المهندس ياسر القاضى، وزير الاتصالات، أكد فى تصريحات صحفية خلال الأسبوع الحالى، أنه لا تراجع عن شروط التراخيص سواء دفع نصف قيمتها بالدولار، أو مد المهلة الزمنية لدراسة بنودها والتى حددها جهاز تنظيم الاتصالات بداية أغسطس المقبل، موضحاً أن الوزارة ستلجأ إلى طرح التراخيص فى مزايدة عالمية حال عدم موافقة شركة أو أكثر على شرائها.

ومن المعروف أن شركة اتصالات زين الكويتية، تقدمت بعرض رسمى إلى الحكومة المصرية، ممثلة فى وزارة الاتصالات، للمنافسة على شراء ترددات الـ"lte"، بخلاف كلا من شركتى اتصالات السعودية stc، وتشاينا تيليكوم الصينية، اللتين أبدتا رغبتهما ولكنهما لم يتقدما بعرض رسمى للحكومة حتى الآن.

وتشتمل تراخيص الـ "LTE" المزمع طرح 50 % منها بالدولار، و50 % بالجنيه، على رخصتين لتشغيل خدمات بوابة المكالمات الدولية، لصالح "فودافون وأورانج" بـ 3.6 مليار جنيه بعد عامين، وأخرى لتشغيل خدمات الثابت الافتراضى بقيمة 100 مليون جنيه.

وستسدد "المصرية للاتصالات" 7 مليارات جنيه نظير تشغيل خدمات الموبايل، وحصولها على ترددات الجيل الرابع، و12مليار جنيه من شركات المحمول، مقابل استكمال ترددات الجيل الثالث وتشغيل الرابع، بواقع : 3.540 مليار جنيه لـ"فودافون"، ومثلها لـ"أورنج"، و5 مليارات جنيه لـ"اتصالات مصر".