News Details

ميناء الإسكندرية توافق على تجديد ترخيص العربية للشحن والتفريغ(14/07/2016 13:08:16)
وافقت هيئة ميناء الإسكندرية على تجديد ترخيص الشركة العربية للشحن والتفريغ الخاص باستخدام الساحة رقم 56، بعد المفاوضات التي أجرتها الشركة مع الهيئة طوال الأشهر الماضية بعد رفض هيئة الميناء تجديد الترخيص، ووضعها شروط وصفتها الشركة بـ"تعجيزية".

فيما تستمر أزمة ترخيص الهيئة للشركة فيما يخص عملية شحن وتفريغ الصب الجاف، بعد اشتراط الهيئة تسديد الشركة حد أدنى سنويا 500 ألف طن رسم تداول، بقيمة 275 قرشا عن كل طن، بعدما كانت تسدد الشركة 100 ألف جنيه سنويا مقابل هذا الترخيص.

ويقول أحمد حربي البطيخي، رئيس اللجنة النقابية للعاملين بالشركة: إن هيئة الميناء استجابت لمطالبات الشركة بتجديد ترخيص الساحة 56، بعد فترة مفاوضات استمرت على مدار الشهور الماضية بين الجانبين.

وأشار إلى أن مدة الترخيص هي 6 أشهر، متوقعاً أن تستمر الهيئة في تجديد الترخيص خلال الفترات المقبلة.
وعن أزمة ترخيص شحن الصب الجاف يقول البطيخي، إن الهيئة اشترطت تسديد 500 ألف طن رسم تداول، بقيمة 275 قرش عن كل طن، بعد أن كانت الشركة تسدد 100 ألف جنيهاً رسوم ترخيص لشحن وتفريغ الصب الجاف كل 10 سنوات، فترة التجديد.

وأكد على أن المخاطبات والمفاوضات بين الجانبين مستمرة حتى الآن للاستمرار في تجديد الترخيص بالقيمة التي اعتادت عليها الشركة طوال السنوات الماضية.

وعن خطة الشركة للخروج من عجز الميزانية، والذي استمر على مدار السنوات الماضية، يقول البطيخي، إن إدارة الشركة تسعى إلى خطوات اجرائية قوية جديدة تستهدف خفض العجز، منها الإتجاه لإصلاح وتطوير المعدات، مشيرا الى أن خطة الشركة تستهدف خفض عجز الميزانية للوصول إلى نقطة التعادل ثم الربحية.

ولفت البطيخي إلى أنه لأول مرة منذ 13 عام تقوم الشركة بحجم أعمال أدى إلى تراجع العجز بأكثر من 35% في موازنة العام الجاري، بإجمالي أكثر من 7 ملايين جنيه مقارنة بالعام الماضي.

كانت هيئة الميناء رفضت خلال الفترة الماضية تجديد ترخيص الشركة العربية للشحن والتفريغ باستخدام الساحة رقم 56، وهو ما أدى إلى استياء الشركة والعاملين والذين طالبو من الهيئة السماح لهم باستخدام الساحة وتجديد الترخيص، بعد أن أكدوا أن رفض تجديد الترخيص يهدد أكثر من 517 عاملا.