News Details

متحدث وزارة قطاع الأعمال : إنتاج 200 مليون سيجارة إضافية يوميا بعد استحواذ شركة إماراتية على 30% من إيسترن كومباني(04/09/2023 09:01:16)

قال منصور عبد الغني المتحدث الرسمي باسم وزارة قطاع الأعمال العام، إن الدولة تتجه لدعم القطاع الخاص ومساندته والتخارج من بعض القطاعات، ولذلك جاءت صفقة اليوم بإستحواذ الشركة الإماراتية على نسبة 30% من حصة الشركة القابضة للصناعات الكيماوية في شركة الشرقية للدخان “ايسترن كومباني”.
وأضاف عبد الغني أن الصفقة 625 مليون دولار في توقيت يؤدي إلي تنشيط البورصة المصرية وزيادة التداول وينعكس على المصداقية خلال الفترة القادمة من التخارج في بعض الانشطة.
وتابع عبد الغني أن تلك الصفقة تعادل ما يزيد عن 19 مليار جنيه، مؤكدًا أن النسبة الأكبر الحاكمة للشركة المصرية، كما سيتم ضخ 150 مليون دولار فوري لشراء منتجات التبغ اللازمة لصناعة الدخان في مصر.
وأشار عبد الغني، إلى أن من ضمن البنود الرئيسية في الاتفاق هو ضخ الـ150 مليون دولار لشراء التبغ لزيادة الانتاج بنسبة تفوق حاجة السوق المصرية في الوقت الحالي، لمواجهة تلاعب التجار وجشعهم خلال الفترة الماضية.
وقال عبد الغني إن الـ 150 مليون دولار بهدف إنتاج ما يزيد عن 200 مليون سيجارة يوميًا ما يعادل 10 مليون علبة سجائر يوميًا، حيث أن الشركة الشرقية للدخان كانت تحتاج ما يقترب من 40 مليون دولار يوميًا لصناعة التبغ في مصر.