News Details

المصرية للأقمار الصناعية نايل سات تدرس الاستغلال الأمثل لقطعة أرض في منطقة غرب القاهرة(11/07/2023 09:10:23)

تدرس شركة المصرية للأقمار الصناعية نايل سات الاستغلال الأمثل لقطعة أرض في منطقة غرب القاهرة، وفقًا لإفصاحها المرسل للبورصة.
كان الجهاز المركزي للمحاسبات قد أوضح، في تقرير له، أن شراء قطعة الأرض من قِبل شركة نايل سات جاء بغرض التوسعات المستقبلية، كما يلي: 22428 مترًا مربعًا حرمًا آمنًا لهوائيات الأقمار الصناعية، وحوالي 33801 متر مربع تحتوي على مسارات الكابلات والبنية التحتية للصرف الصحي.
وأشار المركزي للمحاسبات إلى أن دراسات الجدوى الخاصة بقطعة الأرض بيّنت أن بقاء المساحة دون تعديل أفضل للتوسعات المستقبلية البالغة 6200 متر مربع صالحة للتسويق.
وأفاد بأن الشركة بدأت بالفعل اتخاذ عدة خطوات بغرض التسويق والاستغلال، إلا أنه لم تتم موافاتهم بالدراسات المستند إليها في التقسيم السابق أو المخططات المستقبلية لاستغلال المساحات الصالحة وغير المستخدمة.
وذكر التقرير، الصادر عن الجهاز المركزي للمحاسبات، أن بند الأصول الثابتة تضمَّن نحو 116.206 مليون جنيه، بما يعادل نحو 21.131 مليون دولار أمريكي، تمثل قيمة شراء أرض من اتحاد الإذاعة والتليفزيون بمساحة نحو 63.429 ألف متر مربع، مجاورة لحدود الشركة، وذلك منذ عام 2008، ومسجلة بالشهر العقاري منذ عام 2012،
وقد صدرت فتوى الجمعية العمومية لقسمي الفتوى والتشريع بمجلس الدولة ملف رقم 7/2/318 بتاريخ 21/5/2018 بإزالة حظر التصرف على هذة الأرض بالبيع أو الإيجار، أو غيرها من التصرفات التي يقررها القانون باعتبارها من الأموال العامة المملوكة ملكية خاصة.
وأكد المركزي للمحاسبات أنه يتعين على الشركة بحث الأمر واتخاذ ما يلزم نحو إعداد دراسات جدوى محدَّثة، وفقًا للوضع الراهن والمخططات المستقبلية لاستغلال المساحات الصالحة وغير المستخدمة بما يحقق المردود الاقتصادي للشركة والإفادة.
وأوضحت شركة نايل سات للأقمار الصناعية، في الإفصاح المرسل للبورصة، أن الهدف من شراء الأرض المجاورة لحدود الشركة هو الاستخدام الخاص بتوسعات الشركة المستقبلية،
إضافة إلى استخدام جزء منها كحرم أمن للهوائيات لا يمكن الاستغناء عنها أو التصرف فيه، سواء حاليًّا أو لاحقًا، نظرًا لأن تلك المساحة مهمة لعمل هوائيات الأقمار.
وفي ردِّها على تقرير الجهاز المركزي للمحاسبات، أن الشركة ما زالت في مرحلة الدراسة والبحث والتفاوض بشأن الاستثمار الأمثل والمناسب، لتحقيق أعلى مردود اقتصادى من الاستثمار بقطعة الأرض المذكورة بملاحظتكم، وسوف توافي الجهاز بما هو مستجدّ بشأن هذا الموضوع.