News Details

المجموعة المالية هيرميس تحقق صافي أرباح بقيمة 79 مليون جنيه من العمليات المستمرة خلال الربع الأول من عام 2016 بزيادة سنوية 17٪(11/05/2016 13:46:17)

أعلنت المجموعة المالية هيرميس – بنك الاستثمار الرائد في العالم العربي – عن نتائجها المجمعة للفترة المالية المنتهية في 31 مارس 2016، حيث بلغ صافي الربح من العمليات المستمرة 79 مليون جنيه بعد خصم الضرائب وحقوق الأقلية، وهو نمو سنوي بنسبة 17٪، عاكسا بذلك ارتفاع الإيرادات بصورة ملحوظة بجميع القطاعات التشغيلية.

وتجدر الإشارة إلى أن نتائج المجموعة المالية هيرميس لا تشمل نتائج أعمال شركة «تنمية» الرائدة في خدمات التمويل متناهي الصغر؛ وتتوقع الشركة بدء تجميع النتائج المالية لشركة «تنمية» اعتبارًا من الربع الثاني لعام 2016.

وقد بلغت الإيرادات التشغيلية لبنك الاستثمار 397 مليون جنيه خلال الربع الأول من عام 2016، وهو نمو سنوي بمعدل 62٪، كما ارتفعت الأرباح التشغيلية لبنك الاستثمار بنسبة 50٪ لتبلغ 131 مليون جنيه. وقد نجح بنك الاستثمار في الحفاظ على نسبة مصروفات العاملين بواقع 52٪ من الإيرادات التشغيلية، مما أثمر عن ارتفاع الأرباح التشغيلية رغم زيادة المصروفات التشغيلية بمعدل 69٪ لتبلغ 266 مليون جنيه خلال الربع الأول من العام الجاري.

وتوضح إدارة المجموعة المالية هيرميس أنه في ضوء إعلان الشركة خلال الربع الأول من عام 2016 عن نيتها لبيع حصتها التي تمتلكها في بنك الاعتماد اللبناني، تم إعادة تبويب كامل حصة الشركة في البنك التجاري ضمن الأصول المحتفظ بها لغرض البيع، وبالتالي تظهر أنشطة قطاع البنك التجاري في القوائم المالية للمجموعة المالية هيرميس ضمن بند العمليات غير المستمرة.

وقد أدت عملية إعادة التبويب المذكورة إلى تسجيل تكاليف اضمحلال في قيمة الأصول المحتفظ بها لغرض البيع قدرها 280 مليون جنيه ، وهو ما تسبب في تحويل الربح المحقق من العمليات الغير مستمرة للبنك التجاري إلى خسارة قدرها 207 مليون جنيه، وعلى هذه الخلفية بلغ صافي خسائر المجموعة بعد خصم الضرائب وحقوق الأقلية (تشمل العمليات المستمرة والعمليات غير المستمرة) 128 مليون جنيه خلال الربع الأول من عام 2016.
وفي هذا السياق أوضح كريم عوض الرئيس التنفيذي للمجموعة المالية هيرميس، أن نتائج الربع الأول تعكس الربحية القوية لأنشطة بنك الاستثمار، وهي التي ستمثل العمليات المستمرة بعد إتمام عملية التخارج من بنك الاعتماد اللبناني. وأشار عوض إلى الأداء المتميز للقطاعات التشغيلية المدرة لأتعاب الاستشارات تحت مظلة بنك الاستثمار، وكذلك شركة التأجير التمويلي التي أطلقتها المجموعة المالية هيرميس منذ قرابة عام. ولفت أن نتائج الربع الأول لا تتضمن شركة «تنمية» التي تم الاستحواذ عليها مؤخرًا، والتي تقع تحت مظلة شركة المجموعة المالية هيرميس للتمويل إلى جانب شركة التأجير التمويلي ، كما أنها لا تشمل الإيرادات الناتجة عن تنفيذ أول عملية طرح عام في السوق المصرية خلال 2016 والتي ستنعكس في نتائج الربع الثاني من العام الجاري.

وأكد عوض أن الربع الأول من العام الجاري كان بمثابة نقطة تحول جوهرية للشركة، ليس فقط على المستوى المالي، وإنما على المستوى الاستراتيجي أيضًا؛ إذ أن قرار الشركة ببيع حصتها في بنك الاعتماد اللبناني (بعد الحصول على موافقة البنك المركزي اللبناني) والذي أعلنت عنه في الربع الأول، سيفتح آفاقًا جديدة لتعظيم العائد الاستثماري للمساهمين، على أن يتجلى المردود الإيجابي لهذه الاستراتيجية الجديدة على المدى المتوسط والبعيد. وعلاوة على ذلك بدأت الشركة في تنفيذ مسعاها نحو التحول إلى كيان استثماري له تواجد فعال عبر الأسواق المبتدئة الواعدة، حيث شرعت في تنفيذ عملية استحواذ رئيسية لا تزال قيد عملية الدراسة النافية للجهالة وفي انتظار موافقة الجهات التنظيمية. وأعرب عوض عن حرصه على إطلاع المستثمرين بما يطرأ من مستجدات في تنفيذ الصفقتين على مدار الربع الثاني من العام الجاري.

ومن ناحية أخرى، بلغ صافي أرباح بنك الاعتماد اللبناني بعد خصم الضرائب 17.4 مليون دولار خلال الربع الأول من العام الجاري، وهو نمو سنوي بمعدل 2٪. كما تجاوز إجمالي الأصول 10 مليار دولار للمرة الأولى، وذلك بفضل ارتفاع إيداعات العملاء التي يتم توظيفها بصورة أساسية كودائع لدى البنك المركزي.

أبرز المؤشرات التشغيلية
• احتل قطاع الوساطة في الأوراق المالية مراكز متقدمة بأغلب الأسواق الإقليمية خلال الربع الأول من عام 2016، حيث احتل المركز الأول في خمس أسواق عربية بما في ذلك البورصة المصرية (حصة 34.7٪ من إجمالي التنفيذات) وسوق أبوظبي للأوراق المالية (حصة 26.9٪ من إجمالي التنفيذات، مقابل المركز الثاني خلال الربع السابق)، وبورصة ناسداك دبي (حصة 65.8٪)، وسوق الكويت للأوراق المالية (حصة 25.1٪)، بالإضافة إلى بورصة عمان (حصة 30.7٪). كما حصدت الشركة خلال الربع الأول المركز الأول بين الوسطاء الأجانب والمركز الخامس بين شركات الوساطة من غير البنوك في السوق السعودي. وخلال الربع الأول أيضًا قامت الشركة بتنظيم المؤتمر الاستثماري «EFG Hermes One on One» في دبي، حيث شهد المؤتمر تنظيم حوالي 8 آلاف اجتماع مباشر بين قيادات مجتمع الأعمال وممثلي الإدارة التنفيذية من 117 شركة إقليمية مدرجة، وأكثر من 455 مستثمر و221 مؤسسة مالية دولية. كما قام قطاع الوساطة في الأوراق المالية بتنفيذ عملية الطرح العام الناجحة لأسهم شركة الصناعات الغذائية العربية «دومتي» في البورصة المصرية.
• نجح فريق الترويج وتغطية الاكتتاب في تنفيذ أولى صفقات الطرح العام في البورصة المصرية خلال عام 2016، حيث قامت الشركة بدور المنسق الدولي ومسئول التغطية في عملية الطرح العام لأسهم شركة الصناعات الغذائية العربية «دومتي» بقيمة 127 مليون دولار. وقد بلغت طلبات الاكتتاب لعملية الطرح المذكورة 768 مليون دولار، فيما بلغ معدل تغطية الاكتتاب 6 مرات (13.1 مرة في حالة استبعاد cornerstone investments). وستقوم الشركة بتسجيل الإيرادات الناتجة عن تلك الصفقة خلال الربع الثاني نظرًا لاستمرار معاملات دعم واستقرار سعر السهم التي تتبع إتمام الطرح وبدء التداول حتى شهر أبريل.
• أطلق فريق إدارة الأصول في مطلع يناير 2016 صندوقين جديدين، وهما صندوق EFG Hermes MENA UCITS Fund الذي يحاكي استراتيجية الاستثمار التي يتبناها صندوقFund EFG Hermes MEDA ، بالإضافة إلى صندوق EFG Hermes Frontier UCITS Fund الذي يمنح المستثمرين فرصة الاستثمار بالقطاعات الاقتصادية ذات مقومات النمو الواعدة في الأسواق المبتدئة حول العالم. وقد بلغت قاعدة الأصول المدارة 2.4 مليار دولار في نهاية الربع الأول من عام 2016.
• بلغت قاعدة الأصول التي يديرها فريق الاستثمار المباشر 0.5 مليار دولار في نهاية مارس 2016. وتجدر الإشارة إلى أن شركة «ڨورتكس» المختصة بالاستثمار في مجال الطاقة المتجددة والمدارة بواسطة قطاع الاستثمار المباشر بالمجموعة المالية هيرميس، عملت خلال الربع الأول على إبرام اتفاقية استحواذ جديدة بقيمة 550 مليون يورو، وذلك لشراء حصة 49٪ من محفظة مشروعات طاقة رياح مملوكة لشركة
EDPR Europe، والتي تبلغ طاقتها الإجمالية 664 ميجاوات. وقد تم إبرام الاتفاقية المذكورة في أبريل 2016، وسيتم تمويل 60٪ من قيمة الصفقة باستخدام حزمة قروض وتسهيلات ائتمانية مع تمويل نسبة 40٪ المتبقية من خلال الاستثمارات الرأسمالية، على أن يتم اتمام الصفقة بحلول يونيو 2016. ومن ناحية أخرى قامت الشركة بإتمام عملية التخارج من أخر الاستثمارات المملوكة لصندوق ECP II حيث تم تحصيل الشريحة الثانية والأخيرة من عائدات التخارج خلال مارس 2016، وبالتالي سيقوم الشريك العام بتقديم آخر توزيع للشركاء المحدودين تمهيدًا لبدء عملية تسييل الصندوق.
• ارتفع نطاق تغطية قسم البحوث خلال الربع الأول من عام 2016 ليبلغ 143 شركة تمثل قرابة 58٪ من إجمالي رأس المال السوقي بالمنطقة. ويقوم فريق البحوث كذلك بتحليل 11 اقتصاد من المنظور الكلي، إلى جانب إصدار المذكرات الاستراتيجية لتغطية 8 اقتصادات أخرى. وقد لعب قسم البحوث دورًا محوريًا في تنفيذ عملية الطرح العام لأسهم شركة «دومتي» خلال الربع الأول، حيث قام فريق العمل بإعداد وتقديم بحوث الاستثمار والتقارير والمواد البحثية الخاصة بالحملة الترويجية لعملية الطرح.
• ارتقى تصنيف شركة المجموعة المالية هيرميس للتأجير التمويلي خلال الربع الأول لتصبح أكبر لاعب غير مصرفي في قطاع التأجير التمويلي، حيث احتلت المركز الرابع بحصة سوقية بلغت 11٪ خلال أول شهرين من عام 2016.