News Details

التمويلات المتوسطة والصغيرة تسيطر على 20% من محفظة "هيرميس للتأجير التمويلى"(20/04/2016 10:17:06)

قال احمد الخولى الرئيس التنفيذى والعضو المنتدب لشركة هيرميس للتأجير التمويلى ان قيمة محفظة شركته تخطت المليار جنيه بنهاية فبراير الماضى وبلغت قيمة القروض الموجهة للشركات المتوسطة والصغيرة نحو 20% من المحفظة بنهاية فبراير الماضى .
واضاف الخولى ان هيرميس تهتم بتوفير قروض تأجير تمويلى للشركات الصغيرة والمتوسطة العاملة فى السوق المحلية خلال الفترة المقبلة وتعمل على زيادة نسبة التمويلات الممنوحة لهم خلال العام الحالى .
والتأجير التمويلى نظام يقوم فيه المؤجر بتمويل شراء اصل راسمالى بطلب من مستأجر او شركة ما بهدف استثماره لمدة لا تقل عن 75% من العمر الافتراضى للاصل مقابل دفعات او ايجار دورى مع احتفاظ المؤجر لملكية الاصل حتى نهاية العقد وامتلاك المستأجر لخيار شراء الاصل عن نهاية مدة التأجير على ان تكون دفعات مقابل التأجير قد غطت تكلفة الاصل وهامش ربح محدد او اعادة الاصل للمؤجر فى نهاية مدة التأجير او تجديد عقد التأجير مرة اخرى .
ولفت لمعاناة شركات التأجير التمويلى من اختلاف تعريفات الشركات المتوسطة والصغيرة بين اكثر من بنك فهناك بعض الجهات التى تعتمد على حجم الاعمال كمعيار رئيسى لتعريف الشركات فى حين تتجه كيانات اخرى للاعتماد على راسمال الشركات كمعيار لإدراجها ضمن الشركات متوسطة وصغيرة الحجم .
واكد ان شركته تعتمد على اكثر من آلية لزيادة قاعدة العملاء من الشركات صغيرة ومتوسطة الحجم منها اختراق قطاعات جديدة والوصول بخدمات الشركة لأكبر قدر من الشركات كما انها تعتمد فى تقييمها للشركات الصغيرة فى التعرف على قيمة الاصل المراد تمويله ودرجة مخاطر القطاع التى تعمل به الشركة وحجم الاعمال ومدى قدرة الاصل المشترى على توليد تدفقات نقدية لسداد اقساط التأجير التمويلى .
وفى سياق متصل اوضح الخولى ان شركته نجحت فى الحصول على قروض بقيمة 800 مليون جنيه من 5 بنوك تعمل فى السوق المحلية خلال الـ 9 شهور الماضية فى حين تتفاوض فى المرحلة الراهنة مع 7 بنوك اخرى للحصول على قروض قد تصل الى 900 مليون جنيه خلال العامين الحالى والمقبل لتغطية القروض التى ستمنحها للعملاء بالسوق المصرية .
ونوه الى ان حجم محفظة هيروميس وصل الى 710 ملايين جنيه بنهاية 2015 ونجحت خلال اول شهرين من العام الحالى فى الارتقاء بها لمستويات تخطت المليار جنيه من خلال التعاقد مع 150 عميلاً فى السوق المحلية ما بين شركات القطاعين العام والخاص .
واضاف الرئيس التنفيذى ، العضو المنتدب لشركة هيرميس للتأجير التمويلى ان الحصة السوقية لشركته وصلت الى 11% من عقود التأجير التمويلى التى تم توقيعها خلال اول شهرين من 2016 فيما كانت الحصة السوقية للشركة تصل الى 5% خلال 2015 وفقاً لبيانات الهيئة العامة للرقابة المالية .