News Details

هيرميس : فورتكس توقع اتفاقية استحواذ على مجموعة متنوعة من مشروعات طاقة الرياح بأسواق القارة الأوروبية مقابل 550 مليون يورو(20/04/2016 09:14:10)
أبرمت شركة «فورتكس» المختصة بالاستثمار في مجال الطاقة المتجددة والمدارة بواسطة قطاع الاستثمار المباشر بالمجموعة المالية هيرميس – بنك الاستثمار الرائد في العالم العربي – اتفاقية استحواذ جديدة بقيمة 550 مليون يورو، وذلك لشراء حصة 49% من محفظة مشروعات طاقة رياح مملوكة لشركة EDP Renováveis S.A، والتي تعد من أبرز الشركات العاملة بقطاع الطاقة المتجددة على مستوى العالم.

وتأتي الصفقة في إطار الاستراتيجية التي يتبناها قطاع الاستثمار المباشر بالمجموعة المالية هيرميس لتطوير محفظة استثمارية تتميز بالعائد المرتفع في مشروعات البنية التحتية بأسواق القارة الأوروبية، ولا سيما بعد الاستحواذ على حصة 49% من أسهم الشركة الفرنسية EDPR France أواخر عام 2014. وتمتلك شركة EDP Renováveis 23 محطة رياح تبلغ طاقتها الإجمالية 664 ميجاوات، وهي موزعة على أربع دول تابعة للاتحاد الأوروبي، بما في ذلك اسبانيا (348 ميجاوات)، والبرتغال (191 ميجاوات)، وبلجيكا (71 ميجاوات)، وفرنسا (54 ميجاوات).

وفي هذا السياق قال كريم موسى رئيس قطاع الاستثمار المباشر بالمجموعة المالية هيرميس، أن شركة فورتكس نجحت في ترسيخ مكانتها بين أبرز الكيانات المتخصصة في مشروعات الطاقة المتجددة على الساحة الأوروبية في غضون 18 شهرًا، مشيرًا إلى أن سابقة أعمال الشركة ودرايتها بمعطيات السوق كانا من أهم عوامل تفوقها على عدة مستثمرين دوليين لإتمام هذه الصفقة رغم شدة التنافس.

وأوضح موسى أن استثمار فورتكس الجديد سيضاعف قاعدة الأصول المدارة بواسطة قطاع الاستثمار المباشر للمجموعة المالية هيرميس لأكثر من 1.1 مليار دولار بالإضافة الى عكس قدرتنا على رصد الفرص الواعدة وحشد رأس المال وتأمين التسهيلات الائتمانية اللازمة لتنفيذ الصفقات الكبرى في إطار الاستراتيجية التي تتبناها الشركة لتنمية محفظة استثمارات تتميز بالعائد المرتفع في مشروعات البنية التحتية وخاصة مشروعات الطاقة المتجددة بأسواق القارة الأوروبية.

ومن جانبه أعرب جواو مانسو نيتو الرئيس التنفيذي لشركة EDP Renováveis، عن سعادته بإبرام اتفاقية الاستحواذ سعيًا لمواصلة البناء على الشراكة القوية مع شركة ڨورتكس، والتي يعتبرها شراكة ناجحة بجميع المقاييس. وتابع أن الصفقة تأتي في إطار استراتيجية تدوير الأصول التي انتهجتها الشركة خلال السنوات الأخيرة.
وأضاف مانسو نيتو أن هذه الاستراتيجية تتيح للشركة تعظيم المردود الاستثماري للمشروعات التابعة لها مع إعادة الاستثمار في تنمية مشروعات جديدة تتميز بالعائد الاستثماري الجذاب.

وأضاف موسى أن المجموعة المالية هيرميس نجحت في ترتيب مبلغ 550 مليون يورو لتمويل صفقة الاستحواذ، وأنها ستساهم بنحو 5% من الشق الرأسمالي البالغ 40% من القيمة الإجمالية للصفقة، على أن يتم تمويل باقي الشق الرأسمالي من قبل مستثمري دول مجلس التعاون الخليجي، مع تمويل نسبة الـ 60% المتبقية من خلال حزمة تمويلية طويلة الأجل تصل الى 13 عامًا ومقدمة من خمسة بنوك أوروبية بارزة.

ومن جهة أخرى لفت بكر عبد الوهاب رئيس قطاع مشروعات البنية التحتية بقطاع الاستثمار المباشر في المجموعة المالية هيرميس، أن ترتيب وتنفيذ الصفقة مثل تحديًا كبيرًا لكونها تغطي أربع دول لكل منها قوانينها وقواعدها الرقابية والتنظيمية المختلفة. وكشف أن محطات الرياح التي سيتم الاستحواذ عليها تنتج ما يزيد عن 1.7 تيراوات ساعة فى السنة ويبلغ متوسط عمرها حوالي 4 سنوات وتخضع لاتفاقيات وتشريعات تؤمن بيع كافة الطاقة المنتجة لمدة تتجاوز 15 عاما، كما أنها تقوم على توظيف أحدث ما وصلت إليه تكنولوجيا صناعة توربينات توليد الطاقة من الرياح. وأضاف عبد الوهاب أن هذه الصفقة ستوفر لڨورتكس تدفقات نقدية مستقرة الى جانب هامش ربح متميز مقارنة بالمشروعات المناظرة، مما يتيح المجال لتحقيق عوائد جذابة والتفوق على منافسيها بالأسواق الاوروبية.

وأضاف عبد الوهاب أنه في العام الأول لاستثمار الشركة في EDPR France (طاقة إجمالية 334 ميجاوات) نجحنا في تحقيق عائد نقدي متميز للمستثمرين في فورتكس، بفضل التحسينات التشغيلية المستمرة إلى جانب تدابير خفض المصروفات والعمل المتواصل على دراسة وتنفيذ توسعات الطاقة الإنتاجية.

وأشار موسى الى أن الصفقة الجديدة تأتي في إطار التوسعات المخططة بشركة فورتكس لزيادة طاقتها الإجمالية إلى أكثر من 1 جيجاوات خلال العامين القادمين، وأن الشركة ستواصل العمل على تعظيم العائد الاستثماري لشركائها من خلال دراسة التوسعات الجذابة وتنفيذ المزيد من المشروعات عالية الربحية في الأسواق الأوروبية وكذلك في مجموعة منتقاة من الأسواق الناشئة.

وسيثمر إتمام الصفقة الجديدة عن زيادة الطاقة الإجمالية لشركة فورتكس الى 457 ميجاوات من خلال مشروعاتها الموزعة بأسواق غرب أوروبا، وذلك مقارنة بـ 132 ميجاوات أواخر عام 2014 وقت الاستحواذ على حصة 49% من أسهم شركة EDPR France مقابل 208 مليون دولار أمريكي.

ومن المقرر إتمام الصفقة خلال الربع الثاني من العام الجاري بعد الحصول على الموافقات الرقابية وكذلك استيفاء الشروط والمتطلبات الخاصة باتفاقية الشراء.

وقد حصلت شركة فورتكس على الاستشارات القانونية والمالية والفنية من عدة مؤسسات دولية بارزة، ومن بينها مكتب Linklaters (المستشار القانوني)، ومكتب Shearman and Sterling (المستشار القانوني)، وشركة PwC (المستشار الضريبي والمحاسبي)، وشركة DNVGL (استشارات فنية) وشركة Willis (استشارات التأمين) وبنك BNP Paribas (المستشار المالي).