News Details

أبوظبى الإسلامى: تمويلات بالدولار من الخارج لتلبية احتياجات العملاء(03/04/2016 11:43:08)

قال مصرف أبوظبى الإسلامى - مصر، إن مفاوضاته مع عدد من مؤسسات التمويل الدولية، لتدبير تمويلات بـ450 مليون دولار، تستهدف تلبية احتياجات عدد من عملائه فى السوق المحلية .

أوضحت زينب هاشم، الرئيس التنفيذى، والعضو المنتدب لشركة أبو ظبى الإسلامى كابيتال، أن مصرفها يجرى مفاوضات على تمويلين لصالح عملاء، أحدهما بقيمة 100 مليون دولار، والثانى بـ350 مليون دولار، بأجل زمنى متوسط يصل إلى 5 سنوات .

وأضافت فى تصريحات خاصة لـ«المال»، أن المصرف دخل فى مفاوضات مع أحد البنوك الإماراتية منذ فترة للحصول على تمويل أجنبى، لصالح عملاء فى مصر، بالإضافة إلى إجراء مباحثات مع عدد من المؤسسات المالية الأجنبية والأوروبية، مفضلة الإحتفاظ بهويتهم لحين التوصل لإتفاقات نهائية .

وأكدت أن المجموعة الإماراتية، قامت بتدعيم وحدتها المصرية خلال الفترة الماضية، ولن تتوانى عن مواصلة دعمها، إلا أن رغبة الإدارة فى تنويع موارد النقد الأجنبى، كانت وراء الاتجاه لتدبير احتياجات عملاء البنك من الخارج، مشيرة إلى توجه عدد كبير من البنوك لزيادة مواردها الأجنبية، لتغطية الطلبات المتزايدة على الدولار .

تشهد السوق المحلية أزمة فى نقص موارد النقد الأجنبى، إثر تدهور إيرادات السياحة، وتراجع الإيرادات الأجنبية من مصادرها الرئيسية، بدءاً من قناة السويس، والصادرات، وحتى الاستثمارات الأجنبية المباشرة، وغير المباشرة .

وسجلت أرصدة إحتياطى النقد الأجنبى نحو 16.5 مليار دولار، بنهاية فبراير الماضى، ويستهدف البنك المركزى زيادتها إلى 25 مليار دولار، بنهاية العام الجارى .