News Details

المجموعة المالية هيرميس تحقق صافي أرباح بقيمة 461 مليون جنيه خلال عام 2015 بزيادة سنوية 4.7٪ (23/03/2016 11:12:10)
المجموعة المالية هيرميس تحقق صافي أرباح بقيمة 461 مليون جنيه خلال عام 2015 بزيادة سنوية 4.7٪ بعد استبعاد الأرباح الاستثنائية المسجلة خلال العام السابق *

​المجموعة المالية هيرميس ترصد نمو صافي الأرباح وتنجح في تجاوز اضطرابات المشهد الاقتصادي على الساحة الاقليمية مع ترسيخ ريادتها كأكبر شركة وساطة بالأسواق العربية واحتلال المرتبة الأولى على قوائم صفقات الطرح وإصدارات الأسهم بتصنيف «تومسون رويترز»، إلى جانب إطلاق صناديق الاستثمار الجديدة بقطاع إدارة الأصول وإطلاق نشاط التأجير التمويلي *



أعلنت المجموعة المالية هيرميس – بنك الاستثمار الرائد في العالم العربي – عن نتائجها المجمعة للفترة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2015، حيث بلغت الإيرادات التشغيلية 2.6 مليار جنيه خلال عام 2015 رغم تقلبات الأوضاع الاقتصادية والتحديات السوقية التي خيمت على أسواق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا خلال عام 2015. وبلغ صافي الربح بعد خصم الضرائب وحقوق الأقلية 461 مليون جنيه خلال عام 2015، وهو ارتفاع سنوي بنسبة 4.7٪ بعد استبعاد الأرباح الاستثنائية المسجلة خلال عام 2014 والناتجة عن بيع حصتها في شركة السادس من أكتوبر للاستثمار (سوديك) مقابل 97 مليون جنيه.
وفي هذا السياق أوضح كريم عوض الرئيس التنفيذي للمجموعة المالية هيرميس القابضة، أن الشركة عكفت خلال عام 2015 على تقديم الاستشارات المالية وتولت تنفيذ سلسلة من أبرز الصفقات الاستثمارية التي شهدتها الأسواق العربية خلال العام الماضي، ونجحت كذلك في ترسيخ ريادتها كأكبر شركة وساطة بالأسواق العربية مع إطلاق صناديق الاستثمار الجديدة بقطاع إدارة الأصول، إلى جانب تنمية محفظة الاستثمار المباشر بمشروعات البنية التحتية في أوروبا.
ولفت عوض أن الشركة الجديدة التي أسستها المجموعة المالية هيرميس في مجال التأجير التمويلي حققت نتائج واعدة منذ انطلاق أعمالها بالسوق المصري مطلع يونيو الماضي، حيث ساهمت بنحو 20 مليون جنيه من إجمالي الإيرادات المجمعة للشركة خلال عام 2015، وهو ما يؤكد ثقة الإدارة بأن نشاط التأجير التمويلي سيكون أحد القطاعات التشغيلية الرئيسية بالكيان الجديد الذي يحمل اسم المجموعة المالية هيرميس للتمويل.
وقد أظهر بنك الاستثمار مرونة عالية في مواجهة تقلبات المشهد الاقتصادي التي خيمت على أسواق المنطقة خلال الفترة الماضية، حيث بلغت إيرادات بنك الاستثمار 1.05 مليار جنيه خلال عام 2015 وهو انخفاض طفيف بنسبة 6.6٪ بعد استبعاد الأرباح الاستثنائية المسجلة خلال عام 2014. ويعكس ذلك نجاح الشركة في تجاوز التحديات التي واجهت أنشطة الوساطة فى الأوراق المالية وإدارة الأصول بفضل النمو الملحوظ بإيرادات الترويج وتغطية الاكتتاب فضلاً عن المردود الإيجابي لإطلاق شركة المجموعة المالية هيرميس للتأجير التمويلي.
كما انعكست سياسة خفض المصروفات التي تتبناها الإدارة في تقليص إجمالي مصروفات بنك الاستثمار بمعدل 3٪ مقارنة بعام 2014، وهو ما أثمر بدوره عن وصول هامش صافي الأرباح التشغيلية إلى 31٪. وبالتالي بلغ صافي أرباح بنك الاستثمار 200 مليون جنيه خلال عام 2015 وهو انخفاض سنوي طفيف بنسبة 3.3٪ في حالة استبعاد الأرباح الاستثنائية لعام 2014.
ومن جهة أخرى ساهم بنك الاعتماد اللبناني بنحو 57٪ من صافي أرباح المجموعة لعام 2015 لتبلغ مساهمته 261 مليون جنيه، مدعومًا بارتفاع إيرادات البنك التجاري بمعدل 13٪ مقارنة بعام 2014.
أبرز المؤشرات التشغيلية
• نجح فريق الوساطة في الأوراق المالية في ترسيخ ريادة المجموعة المالية هيرميس مع احتلال مراكز متقدمة بأغلب الأسواق الإقليمية خلال عام 2015 مقارنة بالعام السابق. وقد احتفظ قطاع الوساطة بالمركز الأول في البورصة المصرية بحصة سوقية تبلغ 32.7٪ من إجمالي التنفيذات خلال عام 2015، كما حصد المركز الأول في سوق الكويت للأوراق المالية (حصة 27.3٪) وبورصة ناسداك دبي (حصة 52٪). واحتل المركز الثاني في سوق أبوظبي للأوراق المالية (حصة 27.4٪)، والمركز الثالث في بورصة عمان (حصة 21.7٪ -- المركز الثاني في حالة استبعاد الصفقات الخاصة). وتعد المجموعة المالية هيرميس شركة الوساطة الوحيدة التي حصدت الجوائز التقديرية المرموقة بعدة أسواق إقليمية خلال عام 2015، حيث فازت بجائزة «أفضل شركة وساطة» في أسواق مصر وعمان والكويت من المؤسسة الدولية
Global Investor تقديرًا للأداء المتميز على مستوى أسواق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
• نجح فريق الترويج وتغطية الاكتتاب في تنفيذ 10 صفقات كبرى خلال عام 2015، ومن بينها:
o أربع عمليات طرح عام تتضمن فصل وتقسيم شركة OCI N.V ثم الطرح الثنائي لشركة أوراسكوم للإنشاء المحدودة (إحدى شركات OCI N.V) بالبورصة المصرية وبورصة ناسداك دبي، وعملية الطرح العام لأسهم شركة إيديتا للصناعات الغذائية بالبورصة المصرية مع طرح شهادات الإيداع الدولية في بورصة لندن، وصفقة الطرح العام الأولي لشركة التشخيص المتكاملة القابضة (IDH) في بورصة لندن، وكذلك عملية الطرح العام لأسهم شركة إعمار مصر بالبورصة المصرية.
o صفقتين لزيادة رأس المال، إحداهما لشركة جي بي أوتو، والأخرى لشركة بالم هيلز للتعمير
o صفقات الدمج والاستحواذ، بما في ذلك الاستحواذ على شركة الرشيدي الميزان من جانب شركة العليان المالية السعودية، وبيع شركة فوري الرائدة في مجال الفواتير والمدفوعات الإلكترونية في مصر، وصفقة الاستحواذ على شركة شويبس للمشروبات من جانب كوكاكولا العالمية
o وقام الفريق أيضًا بدور المستشار المالي المشترك وضامن التغطية في أول صفقة طرح سندات التوريق لمحفظة عقارية في مصر وذلك لصالح شركة عامر جروب

• قام فريق إدارة الأصول بإضافة محافظ أسهم جديدة، كما قام بإطلاق صندوق "حصاد" المرن للأسهم السعودية المطابقة للشريعة، إلى جانب صندوقين إضافيين للاستثمار في صفقات الطرح العام الأولي خلال عام 2015، فضلاً عن إطلاق صندوقي MENA UCITS Fund وEFG Hermes Frontier Fund في مطلع 2016. وقد انخفضت الأصول المدارة بمعدل 11.1٪ لتبلغ 2.6 مليار دولار بنهاية عام 2015 نتيجة تراجع أداء الأسواق الإقليمية وكذلك زيادة الاستردادات بصناديق السيولة النقدية في مصر وصناديق الأسهم الإقليمية. وقد نال فريق إدارة الأصول إشادة ملحوظة خلال احتفالية الجوائز السنوية African Banking Awards التي ترعاها المؤسسة الإعلامية EMEA Finance حيث حصدت الشركة جائزة «أفضل مدير للأصول في مصر خلال عام 2015» وفازت أيضًا بجائزة «أفضل مدير لصناديق الاستثمار في مصر» للسنة الرابعة على التوالي، وكذلك الجائزة الجديدة «أفضل مدير للأصول بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا» خلال احتفالية جوائز المؤسسة الإعلامية MENA Fund Manager.
• بلغت قاعدة الأصول التي يديرها فريق الاستثمار المباشر 0.6 مليار دولار في نهاية عام 2015. ويقوم فريق الاستثمار المباشر بدراسة مجموعة من صفقات التخارج من استثمارات صندوق ECP III مقابل العائد الأمثل، مع تنمية الاستثمارات المدارة في قطاعات حيوية تتضمن البنية الأساسية والرعاية الصحية والاستثمار العقاري. وتجدر الإشارة إلى أن شركة فورتكس (الكيان المالك لاستثمارات المجموعة المالية هيرميس في مشروعات طاقة الرياح بفرنسا) حققت أداءً تفوقت به على ميزانية الشركة لعام 2015 من حيث معدل توليد الطاقة الكهربائية والأرباح التشغيلية المحققة. وبناء على ذلك نالت فورتكس إشادة هائلة خلال احتفالية جوائز المؤسسة الإعلامية MENA Fund Manager لتفوز بجائزة «أفضل صندوق استثمار مباشر في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا». ومن جانب آخر قامت الشركة بتوقيع اتفاقية التخارج من أخر الاستثمارات المملوكة لصندوق ECP II خلال عام 2015.
• ارتفع نطاق تغطية قسم البحوث بواقع سبع شركات إضافية خلال عام 2015 ليبلغ نطاق التغطية 141 شركة تمثل قرابة 57٪ من رأس المال السوقي بالمنطقة. ويقوم فريق البحوث كذلك بتحليل 11 اقتصاد من المنظور الكلي، إلى جانب إصدار المذكرات الاستراتيجية لتغطية 8 اقتصادات أخرى. وتجدر الإشارة إلى فوز قسم البحوث بمراكز متقدمة ضمن تصنيف مؤسسة Institutional Investor لأفضل شركات البحوث في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا خلال عام 2015، حيث احتل صدارة التصنيف السنوي لأفضل التقارير الاستراتيجية بأسواق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
• أعلنت الشركة في شهر يونيو 2015 عن الإطلاق الرسمي وبدء الأنشطة التشغيلية لشركة المجموعة المالية هيرميس للتأجير التمويلي، المملوكة بالكامل للمجموعة المالية هيرميس القابضة. وقد حصدت الشركة الجديدة المركز الخامس بحصة سوقية 9٪ خلال الربع الأخير منفردًا، فيما احتلت المركز الثامن بحصة سوقية 5٪ في التصنيف السنوي لعام 2015، حيث بلغ إجمالي التعاقدات 708 مليون جنيه خلال 7 أشهر من العمليات التشغيلية. ويعكس هذا الأداء المتميز ثقة الإدارة في مقومات النمو التي تحظى بها الشركة الجديدة بفضل خدماتها عالية الجودة وسرعة استجابة فريق العمل لمتطلبات العملاء وكذلك توافر النظم الحديثة والكوادر المحترفة التي تمثل الأساس الداعم لنمو هذا النشاط خلال المرحلة المقبلة.