News Details

إيبيكو : تشغيل مصنع السودان بالشراكة مع «كمبال» العالمية بداية 2023(27/04/2021 12:46:26)

تعتزم شركة «المصرية الدولية للصناعات الدوائية – إيبيكو»، تشغيل مصنعها الجديد بدولة السودان فى بداية عام 2023.
قال الدكتور أحمد الكيلاني، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب بـ«إيبيكو»، إن الشركة عقدت مؤخرًا شراكة مع «كمبال العالمية» بهدف إنشاء مصنع جديد بدولة السودان.
يُذكر أن «إيبيكو» وقعت عقد الشراكة مع «كمبال العالمية» يوم الخميس الماضي، بحضور وزير الصحة السودانى وأعضاء السفارة المصرية بالسودان.
وكشف الكيلانى أن الشركة تعتزم تشغيل المصنع خلال النصف الأول من 2023، موضحًا أنه تم البدء حاليًا فى عمليات الإنشاء الأولية.
ولفت إلى أن الاستثمارات الإجمالية للمصنع قُدرت بنحو 30 مليون دولار، موضحًا أنها مقسمة بواقع 12 مليون دولار، سيتم تدبيرها من خلال التسهيلات البنكية.
وأشار الكيلانى إلى أن الـ18 مليون دولار الأخرى تتمثل فى رأس المال المدفوع وتُقسم مناصفة بين كل من «إيبيكو» و«كمبال العالمية»، على أن تقوم «إيبيكو» بتدبير القيمة الخاصة بها من مواردها الذاتية.
وأضاف أن المصنع الجديد «كمبال إيبيكو» سيضم 6 خطوط إنتاج من ضمنها خط لإنتاج الأشربة وآخر للكبسولات وغيره للمراهم، وواحد للأمبولات.
وقال الدكتور أحمد الكيلاني، إن المصنع سيركز على إنتاج أدوية الأمراض المزمنة، بهدف تعويض النواقص بالسوق السودانية وخلق قيمة مضافة جديدة وليس التركيز على البدائل أو غيرها.
وأشار إلى أنه يستهدف تصدير جزء من الإنتاج للأسواق الخارجية لبعض الدول بجنوب أفريقيا، موضحًا أن المصنع سيُقام على مرحلة واحدة، فيما سيتم تحديد السعة الإنتاجية لهُ عقب تركيب خطوط الإنتاج.
وتُعد «إيبيكو» واحدة من أكبر شركات الأدوية المقيدة فى البورصة المصرية، وتعمل فى مجال المستحضرات الدوائية والتكنولوجيا الحيوية والبدائل البيولوجية وتمتلك مجموعة من المصانع بالعاشر من رمضان.
وكانت الشركة قد سجلت تراجعًا فى أرباحها خلال عام 2020، إذ حققت 423 مليون جنيه مقارنة مع 611.5 مليون خلال 2019.