News Details

بلتون : مراجعة القيم العادلة لقطاع منتجي الأغذية(28/11/2021 13:40:06)
ملخص التقرير

خفض القيم العادلة إثر التضخم المحتمل للتكلفة؛ مازلنا نوصي بشراء إيديتا ودومتي وجهينة، ونستبعد مخاطر الإدارة

نؤيد الشركات المنتجة للوجبات الخفيفة وهي إيديتا ودومتي بفضل النمو والتقييم؛ ونوصي بالاحتفاظ بعبورلاند إثر الارتفاع المحدود المحتمل


خفّضّنا تقديراتنا للقيم العادلة لشركات الأغذية التي نغطيها في مصر حيث أخذنا في الاعتبار انكماش هوامش الأرباح الحالي الناتج عن ارتفاع أسعار السلع الغذائية وتكاليف التعبئة، ونقص الإمدادات وعدم توافر الحاويات/ وارتفاع أسعار الشحن. نحافظ على توصيتنا بالشراء لسهم إيديتا للصناعات الغذائية والعربية للصناعات الغذائية (دومتي)، وجهينة للصناعات الغذائية، حيث لا يزال هناك ارتفاع ضخم محتمل في ضوء التقييمات المنخفضة للسوق، ولكننا نفضل شركتي إيديتا ودومتي إثر النظرة المستقبلية القوية للنمو، ونظراً لمخاطر الإدارة المرتبطة بسهم جهينة ونقل البورصة شركة جهينة إلى القائمة "د". نؤكد توصيتنا بالاحتفاظ بسهم عبورلاند للصناعات الغذائية رغم عائداتها الرائعة، نظراً لاستقرار سعر السهم (+3% منذ بداية العام) في ضوء توزيعات الأرباح الجذابة وتفوق أداء ربحيتها، وذلك بفضل شرائها للمواد الخام قبل ارتفاع أسعار السلع عالميا.


ما بين ارتفاع أسعار السلع واضطرابات الإمداد؛ نتوقع أن تستمر هوامش أرباح عام 2022 في مواجهة ضغوط


ارتفعت أسعار السلع الغذائية إلى مستويات غير مستدامة، في رؤيتنا، وستشهد تصحيحاً على الأرجح بحلول النصف الثاني من 2022 بفضل التوقعات الجيدة للإنتاج، وهدوء نقص العمالة وتراجع الطلب من الصين والهند، حيث يعد النشاط التخزيني لكلا الدولتين مساهما رئيسياً في الارتفاع الحالي لأسعار السلع. لا نتوقع رغم ذلك أن ينعكس هذا على تكاليف الإنتاج قبل عام 2023 حيث تلجأ الشركات في الأغلب لزيادة مخزونها من المواد الخام عند المستويات الصاعدة الحالية لمنع الاضطرابات المحتملة للإمداد في ضوء أزمة الشحن العالمية. من هنا، بدأت شركات الأغذية المدرجة في تمرير تضخم التكلفة من خلال زيادات سعرية مباشرة وغير مباشرة، ما من شأنه رفع بعض ضغوط هوامش الأرباح، وبالتالي نتوقع تحسن الربحية على أساس ربع سنوي من أدنى مستوياتها المتوقعة في 2021 لشركتي إيديتا ودومتي، وتحسنها بدرجة أقل لشركة جهينة. في الوقت نفسه، نتوقع أن تتراجع هوامش أرباح عبورلاند في 2022، بعد نفاذ مخزون المواد الخام منخفض التكاليف لدى الشركة، ونتوقع تعويض ذلك جزئياً بالزيادة السعرية بنحو 5% التي طبقتها الشركة في وقت سابق من هذا العام والزيادة الأخرى المقررة في الربع الرابع من 2021.



محركات الطلب لا تزال قوية؛ الاتفاق الجديد مع وزارة التعليم يدعم نمو دومتي وعبورلاند، ويبدد مخاوف المنافسة


دعمت عودة الحياة لطبيعتها انتعاش مبيعات المخبوزات والعصير ومنتجات الألبان، وتحديدا لدى شركات إيديتا ودومتي وجهينة في عام 2021، ونتوقع استمرار هذا الاتجاه، مدعمة ببدء العودة للمدارس في الربع الرابع من 2021. نتوقع أن تحقق إيديتا أداءاً متفوقا رغم الزيادات السعرية المعلنة مؤخراً حيث تشير الظروف الحالية للسوق إلى انخفاض مرونة السعر وقدرة قطاع المخبوزات على التأقلم مع هذه الظروف. نرى أن الريادة القوية لشركة جهينة في السوق بقطاعات الألبان والزبادي والعصير، فضلاً عن الزيادات السعرية الطفيفة وطرح منتجات جديدة سيستمرو في دعم أداء الإيرادات في 2022. فضلاً عن ذلك، فإن الاتفاقيات الجديدة مع وزارة التعليم التي وقعّتها دومتي (300 مليون جنيه سنويا للمخبوزات والعصير) وعبورلاند (100 مليون جنيه سنويا للعصير) سيدعم معدلات التشغيل لخطوط إنتاج الشركتين، ويبدد مخاوف المنافسة.



دومتي، السعر الحالي: 4.2 جنيه، القيمة العادلة: 7.0 جنيه، التوصية: شراء
ايديتا، السعر الحالي: 7.3 جنيه، القيمة العادلة: 11.1 جنيه، التوصية: شراء
جهينة، السعر الحالي: 6.35 جنيه، القيمة العادلة: 8.50 جنيه، التوصية: شراء
عبورلاند، السعر الحالي: 8.50 جنيه، القيمة العادلة: 6.3 جنيه، التوصية: احتفاظ