News Details

فودافون تتمسك بسداد قيمة وحدتها المصرية نقدا ... و STC تسعى للتقسيط(11/02/2020 09:05:41)

كشفت مصادر مطلعة على المفاوضات بين شركة الاتصالات السعودية STC و مجموعة فودافون العالمية ان الاخيرة ترغب فى الحصول على كامل حصيلة بيع حصتها البالغة 55% فى وحدتها المصرية دفعة واحدة لتوظيفها فى سداد جزء من مديونياتها .
و تسعى الشركة السعودية لتقسيط قيمة الصفقة على دفعات من اجل تخفيف الضغوط المالية على ميزانيتها و تدبير جزء من السيولة لبدء اعمالها فى مصر بعد تنفيذها رسميا.
و قالت مصادر لـ المال ان السيناريوهين قيد النقاش كخطوة نحو استكمال اجراءات الصفقة ، و من المتوقع الوصول لاتفاق نهائى حول الية السداد قريبا.
و كانت فودافون العالمية قد اعلنت منذ ايام عن توقيع مذكرة تفاهم لبيع حصتها بوحدتها المصرية الى شركة STC بقيمة تقترب من 2.392 مليار دولار- ما يعادل اكثر من 37 مليار جنيه – و من المتوقع اتمام عملية البيع بنهاية يونيو المقبل ، علما بان المصرية للاتصالات تمتلك نسبة 45% المتبقية .
واكدت المصادر ان الاتفاق المبدئى بين طرفى الصفقة يتضمن تجديد الثقة فى طاقم الادارة العليا و المتوسطة فى فودافون مصر لمدة عام قابلة للتجديد، و لم يتم الاستقرار على مصير رئيس الشركة بمصر اليكسندر فرومان، وسط تردد انباء حول رغبة المجموعة العالمية فى الاستعانة به بموقع اخر.
واشارت الى ان شركة الاتصالات السعودية،بعد اجتماعات جرت بينها و بين المصرية للاتصالات تترقب استقرار الاخيرة على الحصة التى ترغب فى بيعها، و ذلك لتحديد السيولة اللازمة لانهاء الصفقة المحتملة ، وسط ترجيحات بان تتخلى المصرية عن 20% من اسهمها.
و علق وزير الاتصالات الدكتور عمرو طلعت فى تصريحات صحفية الخميس الماضى ، قائلا : جميع البدائل المتعلقة بشان حصة المصرية للاتصالات فى فودافون مصر مطروحة للدراسة .
يذكر ان فودافون العالمية سجلت صافى مديونيات خلال النصف الاول من العام المالى 2018/2019 المنتهى فى اكتوبر الماضى بلغت 48 مليار يورو، علما بان عامها المالى يبدا سنويا فى ابريل فى ابريل و ينتهى فى مارس من العام التالى .
و ترجع اسباب ارتفاع صافى الديون الى استحواذ المجموعة العالمية على اصول شركة Liberty للاتصالات الالمانية، بالاضافة الى تكلفة شراء ترددات الجيل الخامس للاتصالات 5G بالمانيا.