News Details

ابو قير للاسمدة تعتزم طرح المناقصة الجديدة لمشروع النترات خلال شهرين(02/02/2020 09:04:20)

تعكف شركة ابو قير للاسمدة و الصناعات الكيماوية على الانتهاء من اعداد كراسة شروط جديدة لمشروع ازالة اختناقات مصنعى حامض النيتريك و نترات الامونيوم السائلة ، بهدف اعادة طرحه فى مناقصة محدودة على عدد من شركات المقاولات المحلية و العالمية، عقب فسخ التعاقد مع المقاول السابق شركة THyssenkrupp .
ورجحت مصادر بالشركة طرح المناقصة الجديدة خلال شهرين ، مشيرة الى ان تحديد التكلفة النهائية للمشروع يخضع لعروض شركات المقاولات .
وكشفت المصادر ان قرار الغاء امر الاسناد لشركة THyssenkrupp جاء نتيجة عدة اسباب فى مقدمتها طول الفترة التى استغرقتها فى انهاء الاجراءات و التراخيص الخاصة بالمشروع الى اكثر من 18 شهرا، بالاضافة لطلبها تغيير هيكل التمويل ليصبح الجانب الاكبر منه عبر وكلاء ضمان الصادرات ، فضلا عن المغالاة غير المبررة من خلال زيادة التكلفة من 133.6 مليون يورو الى اكثر من 150 مليونا.
واكدت المصادر ان ابوقير قامت باجراء تسوية ودية من المقاول القديم ، و الافراج عن خطاب الضمان الخاص دون اى تكلفة اضافية.
واشارت الى ان التحالف البنكى الذى جرى الاتفاق معه على تمويل المشروع ما يزال قائما، على ان يتم توفير جزء من خلال ضمان الصادرات .
كانت ابوقير قد اعلنت فى بيان مطلع اغسطس 2018 الاتفاق مع تحالف بنكى يضم ( الاهلى مصر و قطر الوطنى الاهلى) على البدء فى تدبير تمويل بقيمة 105 ملايين يورو و 600 مليون جنيه ،لتمويل مشروع ازالة اختناقات مصنعى حامض النيتريك ونترات الامونيوم السائلة.
وطلبت مضاعفة التمويل الى ما يعادل 250 مليون دولار، اغلبها بالعملة الاجنبية باجل زمنى يصل الى 11 عاما، للانفاق على مشروع انتاج كالسيوم الالومنيوم و بعض منتجات النترات التى تدخل فى صناعة الاسمدة المخلوطة .
و يتم تاسيس المصانع الثلاثة ( الحامض ، النترات، و كالسيوم الامنيوم) على قطعة الارض الرئيسية لمصنع ابو قير بمحافظة الاسكندرية، و تصل مدة الانشاء الى ما يقرب من 3 سنوات من تاريخ الحصول على الموافقات و توقيع العقود.
و قالت مصادر بنكية ان وكيل التمويل ممثلا فى بنك قطر الوطنى الاهلى يعكف على التواصل مع الشركة لتحديد المقاول الجديد للمشروع و استيفاء المستندات اللازمة للبدء فى دراسة كل جوانب التمويل و اتخاذ القرارت المناسبة بشانه ، و اعداد مذكرة الشروط و الاحكام و العقود النهائية .