News Details

بلتون: تأثير طفيف على عمولات إدارة الأصول بـ هيرمس بعد قرار المركزى(20/01/2016 11:17:45)
توقعت وحدة الأبحاث فى شركة بلتون المالية القابضة، أن يحدث تأثير طفيف على صناديق الدخل الثابتة التابعة لإدارة الأصول بالمجموعة المالية هيرميس، بعد قرار المركزى بتحديد سقف استثمارات البنوك فى صناديق النقد والدخل الثابت.

وأصدر المركزى الأسبوع الماضى، ضوابط لعدم زيادة نسبة استثمارات البنوك بصناديق أسواق النقد والدخل الثابت عن 2.5% من إجمالى ودائع البنك بالعملة المحلية (بدلا من 5%) أو 50 ضعف الحد الأقصى لمساهمة البنك فى مجموع صناديق أسواق النقد التابعة له المقرر بواقع 2 % من رأس المال الأساسى أو أيهما أقل.

وأكد خبراء فى وقت سابق، أنه لا بديل أمام الصناديق للتوافق مع ضوابط المركزى إلا بإيقاف الاكتتاب فى الوثائق الجديدة للصناديق النقدية، بالإضافة لقبول استردادات حملة الوثائق وإعدامها على الفور.

وقالت بلتون فى التقرير فى مايو 2013 ومع فرض أول حد أقصى تراجعت صناديق أسواق النقد وصناديق الدخل الثابتة التابعة للمجموعه الماليه هيرمس القابضه بقرابة 0.6 مليار دولار من 1.7 مليار دولار فى مارس 2013 (بانخفاض 14%)، ومع تطبيق الحد الأقصى الثانى فى ديسمبر 2014، تراجعت الأصول المدارة بأسواق النقد بنحو 0.1 مليار دولار (-11%)، لتمثل حاليًا 34% من إجمالى الأصول المدارة.

وأشارت بلتون، إلى أن نمو صناديق الأسهم المدارة عوض من التأثير السلبى للحد الأقصى الأول الذى فُرض فى مايو 2013، إلا أنه فى ضوء ضعف الأسواق الخليجية والمصرية، فترى بلتون أن نمو صناديق الأسهم المدارة قد لا يستمر بنفس الوتيرة هذه المرة.

وتوقعت الشركة، تأثر الرسوم والعمولات الناتجة من قطاع إدارة الأصول بالشركة فى مصر بنحو طفيف، وهى تمثل 6% من إجمالى رسوم وعمولات بنك الاستثمار الخاص بالمجموعة.

وفرض البنك المركزى المصرى فى مايو 2013 حدًا أقصى 7.5% بينما كانت الأموال المستثمرة فى صناديق أسواق النقد فى مصر تقدّر بـ 70 مليار جنيه، وفى هذا الوقت كانت جميع البنوك تقريبًا لا تلتزم بالقواعد التنظيمية، ولكن فى الوقت الحالي، تقدّر الأموال المستثمرة فى صناديق أسواق النقد بـ 50 مليار جنيه، فى حين يستحوذ البنك الأهلى المصرى على الحصة السوقية الأكبر بنسبة 28%، يليه بنك مصر بنسبة 20% والبنك التجارى الدولى بنسبة 10% وبنك قطر الوطنى الأهلى بنسبة 7% وبنك اتش اس بى سى مصر بنسبة 6% وكريدى أجريكول مصر بنسبة 2%.