News Details

بايونيرز تتقدم بعروض شراء لـ5 شركات تابعة بالبورصة(01/10/2019 23:49:08)
تعتزم شركة بايونيرز القابضة للاستثمارات المالية، التقدم بعروض شراء لـ 5 شركات تابعة، بهدف زيادة الحصة بها فى الفترة المقبلة.

تعتزم شركة بايونيرز القابضة للاستثمارات المالية، التقدم بعروض شراء لـ5 شركات تابعة، بهدف زيادة الحصة بها فى الفترة المقبلة.

وانعقد مجلس إدارة بايونيرز اليوم، وقرر الموافقة على تقديم عروض شراء إجبارية بمبادلة أسهم دون الخيار النقدي لرفع نسبة مساهمة شركة بايونيرز القابضة ومجموعتها المرتبطة حتى 90% من رأسمال تلك الشركات التابعة لها والمقيدة بالبورصة، مع استمرار قيد أسهم هذه الشركات المستهدفة بالعرض بالبورصة.

الشركات هى الجيزة والقاهرة والصعيد والكابلات والمتحدة للإسكان
والشركات الخمس هى الجيزة العامة للمقاولات والاستثمار العقاري، والتى تملك بها بايونيرز 44.55 وتستهدف شراء 45.4%.

وشركة المتحدة للاسكان والتعمير التى تملك بايونيرز 36% منها، وتستهدف شراء 55.7%، والصعيد العامة للمقاولات عبر شراء 52.3% منها، والقاهرة للإسكان باستهداف شراء 9.4%، والكابلات الكهربائية المصرية بشراء 21.8%.

طريقة تنفيذ عرض الشراء
ووافقت ادارة بايونيرز على توفير أسهم المبادلة التي ستستخدم لتمويل عملية الشراء من خلال الأسهم المملوكة لمساهم رئيسي او أكثر، على ان يتم رد نفس هذا العدد من الأسهم للمساهمين من خلال زيادة رأس مال تخصص لهم بالكامل بذات القيمة العادلة التى سيتم على اساسها تنفيذ عرض الشراء بمراعاة القواعد والاحكام القانونية المقررة، وذلك لتجنب انتظار المساهم الذي سوف يستجيب لعرض الشراء إتمام إجراءات اصدار أسهم الزيادة، وتحميل هذا العبء لمن يقبل من المساهمين الرئيسين.

وفوضت بايونيرز رئيس مجلس إدارة الشركة في تعيين المستشار المالي المستقل لتحديد القيمة العادلة لاسهم شركة بايونيرز القابضة ، وأسهم الشركات المستهدفة بالعروض، على أن يتم الإفصاح عن اسم المستشار المالي المستقل فور تعيينه، مع تكليف مراقبى الحسابات الشركة بإصدار تقريره عن دراسات القيم العادلة وتحديد معامل المبادلة في ضوء ما تسفر عنه دراسات القيمة العادلة المعدة من المستشار المالي المستقل.

ووافق المجلس على تفويض رئيس مجلس إدارة الشركة في الدعوة للجمعية العامة للشركة للنظر في الموافقة على تقديم عروض الشراء الاجبارية بمبادلة أسهم دون الخيار النقدي لرفع نسبة مساهمة شركة بايونيرز القابضة ومجموعتها المرتبطة حتى 90% من الشركات التابعة المستهدفة بالعروض.

بجانب النظر في الموافقة على توفير أسهم المبادلة التي ستستخدم لتمويل عملية الشراء بناء على عروض الشراء من خلال الأسهم المملوكة لمساهمين رئيسين ، على ان يتم رد نفس هذا العدد من الأسهم للمساهمين الرئيسيين من خلال زيادة رأس مال تخصص لهم بالكامل بالقيمة العادلة التى سيتم على اساسها تنفيذ عرض الشراء.

أسباب الخطوة
وأوضحت بايونيرز أنه فى ضوء توصيات لجنة الاستثمار فيما يخص عملية الهيكلة القطاعية للشركة واهميتها ولمزايها العديدة ومنها، توفير المزيد من المرونة فى إدارة موارد كل قطاع من خلال إدارة متخصصة لكل شركة.

وأيضاً زيادة فرص النمو لكل قطاع بالمشاركة فى استثمارات جديدة تتناسب مع طبيعة كل قطاع، وتحقيق المزيد من الشفافية وتوفير المعلومات فى مجال أعمال كل الشركة، زيادة فرص التمويل لكل شركة (قطاع) على حدة، و توضيح الأداء المالي للشركة، وخلق سيولة على السهم نتيجة جذب قاعدة جديدة من المستثمرين.