News Details

مساهم فى «دايس» للملابس يبيع 1.7 مليون سهم من حصته بالشركة دايس للملابس الجاهزة تفصح عن انخفاض حصة مساهم بها(01/10/2019 23:47:28)


أعلنت شركة دايس للملابس الجاهزة عن قيام المساهم عبداللطيف محمود عبد اللطيف محجوب ببيع عدد 1.7 مليون سهم من أسهم الشركة، بقيمة 2.4 مليون جنيه تقريبا.

وأضافت دايس للملابس فى إفصاح مرسل للبورصة المصرية إن نسبة مساهمة العميل المشار إليه انخفضت بعد العملية إلى 4.54%، مقارنة بنحو 5.19% قبل العملية.

وبلغ متوسط سعر السهم فى الصفقة 1.41 جنيه، وتم تنفيذ العملية بواسطة شركة عربية أون لاين لتداول الاوراق المالية.

وأعلنت دايس عن بدء الإنتاج الفعلي من مصنع الأستيك والشرائط بمدينة برج العرب الجديدة اعتبارا من 1 سبتمبر الماضى.

وقالت دايس في إفصاح سابق للبورصة إن المصنع بدأ الإنتاج بنسبة تشغيل 60% من الطاقة الإنتاجية القصوى والتي تقدر بنحو 20 مليون متر سنويا، متوقعة أن يصل المصنع إلى التشغيل الكامل مع بداية العام القادم.

وتقدر التكلفة الاستثمارية للمصنع بنحو 25 مليون جنيه مصري، وتم التشغيل التجريبي للمصنع في أغسطس الجاري، وتتوقع دايس أن يوفر هذا المصنع احتياجاتها من الاستيك المحلي والمستورد بما يعادل نصف إنتاجه تقريبا، بينما تخطط لتصدير النصف الآخر لشركات الملابس بالسوق المحلية.

وطالبت دايس فى وقت سابق صندوق تنمية الصادرات بمتأخرات قُدرت بـ200 مليون جنيه، ضمن برنامج «الحوافز التصديرية» الذى أقرتهُ الحكومية المصرية مؤخرا.

وأظهر إفصاح سابق من شركة دايس للملابس استحقاقها لمبلغ 125.8 مليون جنيه من برنامج دعم الصادرات عن السنة المالية المنتهية ديسمبر 2018.

دايس للملابس توقع خطاب نوايا لشراء أصول بقيمة 140 مليون جنيه
كايرو قطن
ووقعت دايس في مارس الماضي خطاب نوايا مع شركة كايرو قطن سنتر والبنك التجاري الدولي لشراء أصول مؤجرة بقيمة إجمالية 140 مليون جنيه.

وقالت الشركة فى إفصاح سابق لبورصة إن تمويل هذا الصفقة سيتم عن طريق الموارد المالية الذاتية لها اضافة إلى قرض متوسط الأجل من البنك التجارى الدولى.

ووقعت شركة كايرو قطن سنتر ودايس عقد إيجار فى نوفمبر 2017 بموجبه تم تأجير أصول الأولى للثانية. وتوقعت دايس آنذاك انتهاء جميع الإجراءات اللازمة لاستكمال عملية الشراء فى فترة لا تزيد عن ستة أشهر من تاريخ توقيع خطاب النوايا.

وقررت الشركة فى وقت سابق إعادة هيكلة مجموعة شركات الاسكندرية لتحويلها من نشاط التصدير المباشر للعملاء الأجانب إلى الإنتاج لحساب شركة دايس سواء للتصدير أو الإنتاج المحلى.

وقالت دايس فى إفصاح للبورصة مايو الماضى إن مصاريف الطاقة غير المستغلة أثناء عملية الهيكلة بلغت 16.9 مليون جنيه تم ادارجها بالمصاريف العمومية.

وقررت الشركة الاستحواذ على مصنع نادين برنت وايجار مصنع كايرو قطن وتحمل كافة مصاريفهم الإدارية بقيمة 12.34 مليون جنيه تقريبًا.

وتراجع صافى ربح الشركة خلال العام الماضى 2018 إلى 160 مليون جنيه مقابل صافى ربح قدره 178.4 مليون خلال 2017، بينما قفزت مبيعات الشركة إلى 1.5 مليار جنيه مقابل مبيعات بلغت 1.18 مليار فى 2017.

وقالت دايس إن هذا التراجع فى صافى الأرباح يرجع إلى ارتفاع تكلفة الخامات مقابل المبيعات بسبب التوابع الممتدة لقرار تعويم سعر صرف الجنيه أمام الدولار فى نوفمبر 2016 اضافة إلى ضعف الطاقة الإنتاجية المستخدمة فى مصنع كايرو قطن المستأجر منذ نوفمبر 2017 .

وأضافت الشركة فى وقت سابق نشاط صباغة وتجهيز الاقمشة المصنعة من الخيوط القطنية والخيوط التركيبية المصنعة وكل أنواع الأقمشة لحساب الشركة أو للغير. كما أضافت 5 فروع إنتاجية جديدة للشركة بالقاهرة والمحافظات.

أسست دايس عام 1997 ،ـ وأدرجت فى البورصة المصرية منذ يوليو 2008،و تعمل دايس فى قطاع السلع الاستهلاكية المعمرة وقطاع الملابس وتركز على المنسوجات، ويقع مقر الشركة بمحافظة القاهرة.

ويتوزع هيكل ملكيتها بين الأخوين ،ماجد سمير توما توماس (18.29%)، ناجي سمير توما توماس (18.29%)، إضافة إلى مساهمات أخرى لأفراد ومؤسسات.