News Details

إعادة تشكيل مجلس إدارة العربية لحليج الأقطان وإضافة ممثل SEII(30/09/2019 20:16:48)



انتهت منذ قليل الجمعية العمومية لشركة العربية لحليج الأقطان، بانتخاب 3 أعضاء جدد فى مجلس الإدارة، منهم أحمد عطا ممثلاً للشركة المصرية السعودية للاستثمارات الصناعية SEII.

انضمام الصعيدى وحفناوى لعضوية المجلس
ونشرت “المال” فى السابق شراء السعودية المصرية لـ6% من أسهم العربية لحليج الأقطان، فى خطوة تؤكد اهتمامها بالاستثمار فى قطاع الغزل والنسيج.

توزيع 10 قروش لكل سهم
ووافق مساهمو العربية لحليج الأقطان على توزيع 10 قروش لكل سهم كتوزيعات أرباح عن العام الماضى، بجانب إبراء ذمة المجلس عن النتائج.

وعلمت “المال” أن الجمعية وافقت على انضمام المساهمين ابراهيم الصعيدى وعادل حفناوى لعضوية المجلس، فيما خرج كل من كريم سعادة ونهى خطاب ومجدى مرزوق.

وتأسست السعودية المصرية للاستثمارات الصناعية عام 1974، ويبلغ رأسمالها 77 مليون دولار، فيما تفوق قيمة محفظتها الاستثمارية بمصر مليار جنيه، وتسهم فى 6 شركات تعمل بالسوق المحلية.

وقال أحمد عطا الرئيس التنفيذي للسعودية المصرية، إن شركته بدأت شراء أسهم العربية لحليج الأقطان فى البورصة منذ بداية أغسطس الماضي.

ورفعت حصتها إلى 6% خلال الأيام القليلة الماضية، من خلال أسهم التداول الحر، وهى حصة ستكتفى بها، وتسعى للانضمام لمجلس الإدارة، ومساندة الإدارة الحالية فى زيادة حجم الأعمال.

وأوضح عطا فى تصريحات سابقة لـ “المال” أن سهم العربية لحليج الأقطان يتداول قرب مستويات مغرية، كما أن استراتيجيات الشركة تتوافق مع نظرة SEII الاستثمارية التى تستهدف قطاع الغزل والنسيج، كما تعتبر «العربية» من الكيانات القادرة على التصدير.

إعادة هيكلة استثمارات العربية
ولفت عطا إلى أن شركته ستقدم خطة لإعادة هيكلة الاستثمارات الحالية للعربية، مع التركيز على الصناعات المكملة والمغذية للغزل والنسيج وتجارة الأقطان.

وأشار إلى أن العربية لحليج الأقطان، تمتلك حصصًا حاكمة بشركات النصر للملابس الجاهزة «كابو»، والإسكندرية للغزل «سبينالكس»، بجانب امتلاكها شركة النيل الحديثة التى تعتبر من أبرز كيانات استيراد وتصدير الأقطان.

وتمتلك كذلك حصصًا في شركة المصرية للغزل والنسيج، وإيجيبت لحليج الأقطان، بما يؤكد تكامل أنشطة الأقطان والملابس، إضافة لامتلاكها حصصاً فى رأسمال شركات مقيدة فى البورصة.

وخلال العام المالي الماضي، حققت العربية لحليج الأقطان صافى ربح 33.7 مليون جنيه، مقابل 89.4 مليون جنيه خلال العام المالي المناظر.

وعلمت «المال» أن آخر صفقة شراء من SEII على أسهم العربية كانت بسعر جنيهين، وتولت شركة سيجما مهام سمسار التنفيذ، بما يعنى أن القيمة السوقية للعربية- وفقاً لهذا السعر- تقارب 530 مليون جنيه فى ظل أن عدد اسهمها الكلى 264.8 مليون سهم.

وأكد عطا أن السعودية المصرية ستنسق مع الإدارة الحالية للعربية، من أجل إعادة هيكلة شركة كابو للملابس وتنشيط الذراع الصناعى، علاوة على التوسع فى مجال الغزل الرفيع الذى تتميز به العربية، وتصديره للخارج.

كانت «المال» قد نشرت فى وقت سابق سعى العربية لحليج الأقطان لمضاعفة إنتاج مصنع السادات التابع للشركة المصرية للغزل والنسيج، إلى جانب إجراء عمليات إحلال وتجديد مستمرة بالمصنع، تزامنًا مع السير فى تحسين معدلات التشغيل بمصانع سبينالكس بالإسكندرية

إضافة لزيادة المبيعات وتحسين الملاءة المالية لشركة كابو، والتى كانت تعانى من ارتفاع المصروفات التمويلية، وتم إجراء زيادة نقدية لرأسمالها