News Details

«دايس» تُطالب «تنمية الصادرات» بمتأخرات 200 مليون جنيه(29/09/2019 20:32:56)


طالبت شركة “دايس للملابس الجاهزة” صندوق تنمية الصادرات بمتأخرات قُدرت بـ200 مليون جنيه، ضمن برنامج «الحوافز التصديرية» الذى أقرتهُ الحكومية المصرية مؤخرًا.

وتُجدر الإشارة إلى أن مجلس إدارة «صندوق تنمية الصادرات» أقر مؤخرًا، البرنامج الجديد لرد أعباء الصادرات للعام المالى 2019-2020 بموازنة بلغت 6 مليارات جنيه، تتضمن صرف مستحقات بواقع 10 % من متأخرات مستحقات المصدرين السابقة.

أما بقية المبالغ فسيتم سدادها للمصدرين عبر عدة بدائل مختلفة، من ضمنها إسقاط التزامات على الشركات، أو دعم البنية التحتية للتصدير.

كما تم طرح بدائل أخرى مثل تخصيم فوائد قروض أو الحصول على صكوك من المالية، أو قطع أراض.

قال فيكتور فخري، رئيس القطاع المالى وعضو مجلس إدارة شركة «دايس للملابس الجاهزة»، إن شركتهُ لديها مستحقات بقيمة 200 مليون جنيه لدى صندوق دعم الصادرات.

800 مليون جنيه حجم قروض «دايس»
وتوقع أن تسهم تلك الحوافز الضريبية فى خفض التكاليف التى تتحملها دايس، خاصة تكلفة التمويل، موضحًا أن حجم قروض «المجموعة» بالفترة الحالية يقدر 800 مليون جنيه .

وأضاف في تصريحات خاصة لـ”المال”، أن تلك المساهمة تأتى بشكل غير مباشر، وتعوض جزءا من المصروفات التمويلية المحملة على ميزانية الشركة التى نتجت عن قروض تم توظيفها بالتوسعات.

ولفت إلى أن القرار تضمن عدة بدائل، واختيار شركتهُ لأى منها سيكون له فائدتهُ، ويسهم فى توفير سيولة مالية.

وفيما يتعلق بحصة شركته التصديرية، لفت إلى أن الشركة تعتمد على الصادرات بشكل كبير، وتقوم بتصدير %70 من إجمالى إنتاجها، فيما تؤول النسبة المتبقية للسوق المحلية .

تجدر الإشارة إلى أن «دايس» أعلنت خلال مايوم المُنقضى استحقاقها لمبلغ 125.8 مليون جنيه، من برنامج دعم الصادرات عن السنة المالية المنتهية ديسمبر 2018.

وقالت «دايس» حينها، إن التأخر فى صرف هذا المبلغ اضطرها إلى الحصول على تسهيلات بنكية حملتها فوائد بقيمة 25 مليون جنيه.

وأضافت دايس للملابس أن تأخر الحكومة فى سداد الرصيد المستحق للشركة، فيما يخص ضريبة القيمة المضافة البالغ قيمتها 49.8 مليون جنيه، اضطرها إلى الحصول على تسهيلات بنكية أخرى حملتها فوائد بقيمة 10 ملايين جنيه.

وخلال النصف الأول من العام الجارى تراجعت ربحية الشركة لتصل إلى 73 مليون جنيه، مقابل 84 مليون جنيه الفترة المماثلة من العام السابق، وأسست «دايس للملابس الجاهزة» عام 1997، وأدرجت فى البورصة المصرية منذ يوليو 2008.

وتعمل دايس فى قطاع السلع الاستهلاكية المعمرة، وقطاع الملابس وتركز على المنسوجات، ويقع مقر الشركة بمحافظة القاهرة.