News Details

الشركة العربية لمنتجات الألبان تعلق على نتائجها المالية لفترة النصف الأول من عام 2019(29/08/2019 09:25:25)
ارتفاع صافي الربح بأكثر من الضعف خلال النصف الأول من عام 2019 ليسجل 19.8 مليون جنيه بفضل استمرار نمو الإيرادات وتبني الإدارة لخطط التحول الاستراتيجي


أعلنت اليوم الشركة العربية لمنتجات الألبان ش.م.م (آراب ديري، "الشركة" أو "باندا"، كود البورصة المصرية ADPC.CA) – وهي شركة مصرية رائدة في تصنيع منتجات الجبن وأكبر شركة مصدرة للجبن المصنع محليًا – عن نتائجها المالية للستة أشهر المنتهية في 30 يونيو 2019، حيث بلغت الإيرادات 614.9 مليون جنيه خلال النصف الأول من عام 2019 بزيادة سنوية 6%. وسجل صافي الربح نموًا سنويًا ملحوظًا بنسبة 130% ليبلغ 19.8 مليون جنيه خلال نفس الفترة.


وبلغت إجمالى كمية الإنتاج المباعة 22.2 ألف طن خلال النصف الأول من عام 2019، وهو نمو سنوي بمعدل 14% بفضل الطلب المحلي والإقليمي القوي على منتجات الشركة، حيث ارتفعت كمية الإنتاج المباعة في السوق المحلي بمعدل سنوي 15% لتبلغ 13.9 ألف طن خلال النصف الأول من عام 2019، مما أدى إلى نمو قيمة المبيعات المحلية بنسبة سنوية 9% لتسجل 301.3 مليون جنيه أو ما يعادل 49% من إجمالي قيمة المبيعات خلال نفس الفترة. وتجدر الإشارة إلى نمو كمية الإنتاج المباعة بمعدل يتجاوز نمو الإيرادات، حيث يعكس ذلك جهود الشركة لتحسين وتنويع تشكيلة المنتجات بهدف خدمة أكبر قدر من المستهلكين وتنمية الحصة السوقية للشركة بالتوازي مع الحفاظ على معدلات الربحية.

وعلى الصعيد الإقليمي، بلغت كمية الإنتاج المباعة 8.3 ألف طن خلال النصف الأول من عام 2019، بزيادة سنوية قدرها 12%، حيث قامت الشركة بتصدير إنتاجها إلى 13 دولة. وانعكس المردود الإيجابي لنمو كمية الإنتاج المباعة على ارتفاع إجمالي قيمة مبيعات التصدير بمعدل سنوي 4% ليبلغ 313.5 مليون جنيه خلال النصف الأول من العام الجاري، أو ما يعادل 51% من إجمالي قيمة المبيعات خلال نفس الفترة.

وفي تعليقها على أداء الشركة أوضحت الإدارة التنفيذية، أن النتائج التي حققتها آراب ديري خلال النصف الأول من العام الجاري تعكس الجودة الفائقة التي تتميز بها منتجات الشركة وقوة علامتها التجارية، بالإضافة إلى تبني نموذج تشغيلي يركز على التوسع بأعمال الشركة على الساحتين المحلية والإقليمية، حيث عكفت الإدارة على التوسع بشبكة التوزيع المحلية خلال السنوات الماضية، حتى أصبحت منتجات الشركة موفرة في أكثر من 45 ألف متجر بجميع أنحاء الجمهورية. وتابعت الإدارة أن علامة "باندا" لطالما تميزت بجودتها الفائقة وأن تشكيلة المنتجات المتنوعة تمثل أحد البدائل العملية للمنتجات المستوردة، حيث تحظى بثقة واستحسان الملايين من المستهلكين، وكذلك شركات الأغذية التي تدخل منتجات الجبن في أنشطتها التصنيعية. وأشارت الإدارة إلى السمعة الحسنة لجودة منتجات الشركة بأسواق التصدير، والتي أصبحت تمثل حاليًا أكثر من نصف إجمالي إيرادات آراب ديري، وساهمت في ترسيخ مكانتها كأكبر شركة مصرية مصدرة لمنتجات الجبن في السوق المصري.

وتقوم الشركة بإنتاج باقة متنوعة من منتجات الجبن الأبيض والجبنة المطبوخة تحت علامات Panda وDairy وWonder Cow وGarden’s Cow وLa Classe، وذلك بأسعار مختلفة تناسب جميع الشرائح الاستهلاكية. كما تنفرد الشركة بتصنيع منتجات الجبن الأوروبي بأسعار تنافسية مقارنًة بالمنتجات المستوردة، بما في ذلك البارميزان والجروييروالإيمنتال السويسري.

ولفتت الإدارة التنفيذية إلى نجاح الشركة في تعظيم الاستفادة من نمو الإيرادات عبر تقليل الاعتماد على المواد الخام المستوردة، وتنفيذ تدابير خفض التكاليف مع تبني سياسات مالية حذرة، الأمر الذي أدى إلى نمو هامش الأرباح. وأضافت أن تلك الجهود تأتي في إطار التحسينات المستمرة وخطط التحول الاستراتيجي التي تتبناها الإدارة، والتي انعكس مردودها في ارتفاع مجمل الربح ونمو العمليات التشغيلية بالشركة.

وبلغ مجمل الربح 125 مليون جنيه خلال النصف الأول من عام 2019، وهو نمو سنوي بمعدل 20%، وصاحب ذلك ارتفاع هامش مجمل الربح إلى 20% مقابل 18% خلال النصف الأول من عام 2018. ومن جانب آخر، بلغ إجمالي المصروفات التشغيلية 80.9 مليون جنيه خلال النصف الأول من عام 2019 بزيادة سنوية قدرها 10% غير أنها تقل عن معدل نمو هامش مجمل الربح خلال نفس الفترة، حيث أثمر ذلك عن ارتفاع الأرباح التشغيلية بمعدل سنوي 43% إلى 44.2 مليون جنيه خلال النصف الأول من العام الجاري، مصحوبًا بنمو هامش الأرباح التشغيلية إلى 7% خلال نفس الفترة.

وقد شهدت الفترة الماضية تركيز الشركة على تحسين هيكل رأس المال ضمن استراتيجيات التحول التي تتبناها، حيث قام مساهمو الشركة بزيادة رأس المال المدفوع بواقع 100 مليون جنيه بهدف سداد جزء من الديون القائمة وإعادة تمويل التسهيلات الائتمانية مستحقة السداد لتحسين الوضع المالي ودورة رأس المال العامل، فضلاً عن تعظيم كفاءة أنشطة التأجير التمويلى. وقد انعكس مردود تلك الجهود في تحسن تكلفة التمويل، حيث انخفضت بنسبة سنوية 12% لتبلغ 19.6 مليون جنيه خلال النصف الأول من عام 2019، كما أنه انخفاض بنسبة6% مقارنًة النصف الأول من عام 2017.

وعلى هذه الخلفية بلغ صافي الربح 19.8 مليون جنيه خلال النصف الأول من عام 2019، وهو نمو سنوي ملحوظ بنسبة 130%، علمًا بأن هامش صافي الربح ارتفع بأكثر من الضعف ليسجل 3.2% مقابل 1.5% خلال النصف الأول من عام 2018.

وأعربت الإدارة عن تفاؤلها بنمو أعمال ونتائج الشركة خلال الفترة المقبلة في ضوء الانتهاء من التوسع بمنظومة التوزيع المحلية، حيث تعتزم خلال الفترة المقبلة زيادة تركيزها على تعزيز أنشطة التسويق لتحقيق أقصى استفادة من تشكيلة المنتجات المتنوعة ومصانعها المتطورة وولاء المستهلكين لباقة منتجاتها. وأكدت أن إدارات المبيعات وتطوير الأعمال بالشركة ستواصل تركيزها على تنمية مبيعات التصدير، إلى جانب ترسيخ مكانة الشركة باعتبارها الشركة الرائدة في تصدير منتجات الجبن في السوق المصري. كما أكدت الإدارة على ثقتها في جني ثمار استراتيجيات التحول التي تتبناها وتحقيق مختلف أهدافها التشغيلية والمالية والإدارية، وذلك بالتوازي مع العمل على تعظيم العائد الاستثماري للمساهمين.