News Details

بلتون :تعلق نتائج اعمال إيديتا للصناعات الغذائية الربع الثاني لعام 2019 (31/07/2019 14:23:22)


الأرباح من الأعمال الرئيسية تقفز بنسبة 28% على أساس سنوي مما يعكس نمو جيد للإيرادات، تحسن مزيج المبيعات وانخفاض صافي التكاليف التمويلية، حتى مع الارتفاع الملحوظ في التكاليف التسويقية



أعلنت شركة إيديتا نتائج أعمال الربع الثاني لعام 2019، والتي أظهرت قفزة صافي الربح من الأعمال الرئيسية (بعد استبعاد العوامل غير المتكررة والبنود المتقلبة) بنسبة 28% على أساس سنوي مسجلة 36 مليون جنيه (أقل من التوقعات)، وذلك بدعم من: I) النمو الجيد للإيرادات والارتفاع القوي لهامش مجمل الربح نتيجة تغيير جيد في مزيج المبيعات؛ II) انخفاض صافي المصروفات التمويلية.



قفزت الإيرادات بنسبة 9% مقارنة بالربع الثاني لعام 2018 مسجلة 863 مليون جنيه (أقل من توقعاتنا بنحو 7%)، وترجع الزيادة السنوية إلى ارتفاع الأسعار، حيث ارتفع متوسط سعر الطن بنسبة 8% على أساس سنوي مقابل ارتفاعه بنسبة 3.8% على أساس سنوي من حيث سعر العبوات، مما يشير إلى تغيير مزيج المبيعات إلى منتجات أقل وزناً ولكن أعلى سعرا. استقر إجمالي المبيعات على أساس سنوي عند 19,9 ألف طن في الربع الثاني من 2019 (في حين شهد حجم المبيعات بالعبوات ارتفاعاً بنسبة 5% على أساس سنوي)، بانخفاض 11% مقارنة بالربع الأول من 2019 نتيجة موسم رمضان. عن قطاعات الشركة، استمرت قطاعات المقرمشات (+42% على أساس سنوي) والويفر (+39% على أساس سنوي) في تسجيل أسرع نمو للإيرادات وكانا أكبر مساهمين في نمو إيرادات إيديتا. كما سجلت إيرادات قطاعات الكيك (+3% على أساس سنوي) والكرواسون (+8% على أساس سنوي) نمو جيد ولكن بوتيرة هادئة في حين شهدت الحصة السوقية للشركة انكماشا على أساس سنوي، إلا أن إيديتا حافظت على ريادتها للسوق في القطاعين. في الوقت نفسه، أورد قطاع الحلوى تراجعاً بنسبة 3% على أساس سنوي في المبيعات نتيجة انخفاض متوسط سعر العبوة (-11% على أساس سنوي).



أما عن مجمل الربح، فقد شهد ارتفاع رائع بنسبة 30% على أساس سنوي، مع تسجيل إيديتا هامش مجمل ربح 33.5%، بارتفاع 5 نقاط مئوية على أساس سنوي ووفقاً توقعاتنا إلى حد كبير، لتعكس تحسناً قوياً في مزيج المبيعات فضلاً عن جهود الشركة في التحكم في التكاليف (حيث بلغت تكلفة المواد الخام المباشرة نسبة إلى المبيعات 50% في الربع الثاني من 2019 مقابل 55% في الربع الأول من عام 2018). رغم النمو الجيد على مستوى مجمل الأرباح، استقرت الربحية قبل خصم الإهلاك والاستهلاك والفوائد والضرائب إلى حد كبير على أساس سنوي (+1% على أساس سنوي، مما يقل عن توقعاتنا) حيث شهد ربحية الشركة قبل خصم الإهلاك والاستهلاك والفوائد والضرائب انكماشا في الهوامش بنحو 1 نقطة مئوية (أقل من التوقعات)، متأثرة بارتفاع المصروفات التسويقية كجزء من رعاية شركة إيديتا لبطولة كأس الأمم الأفريقية (حيث بلغت التكاليف التسويقية والعمومية والادارية نسبة إلى المبيعات 25% في الربع الثاني من عام 2019 مقابل 20% في الربع الثاني من عام 2018، مما تجاوز توقعاتنا بشكل ملحوظ). تمكنت شركة إيديتا من تسجيل نمو بنسبة 28% في الأرباح من الأعمال الرئيسية نظراً إلى تراجع صافي المصروفات التمويلية بنسبة 36% على أساس سنوي.



EFID EY، السعر الحالي: 18.99 جنيه، القيمة العادلة: 23.00 جنيه، التوصية: احتفاظ