News Details

ماريدايف تستهدف تعاقدات بقيمة 300 مليون دولار لفالنتين التابعة(28/07/2019 09:07:19)
بدأت شركة الخدمات الملاحية والبترولية -ماريدايف- تنفيذ خطة لتحويل دفة مؤشراتها المالية للربحية نهاية العام الحالي، أو مطلع العام المقبل على أقصى تقدير، تعتمد على عدة محاور أبرزها اقتناص تعاقدات جديدة، و زيادة أسعار الخدمات، وخفض التكاليف، وتحسين الطاقة التشغيلية، وأداء شركة فالنتاين ماريتايم -التابعة- بعد الاستحواذ عليها بالكامل.
أظهرت النتائج المالية المٌجمعة لـ»ماريدايف»، بالربع الأول من العام الحالي، تراجعا %29 بالإيرادات لتسجل 39.1 مليون دولار ، كما تحولت الى الخسارة بقيمة 3.8 مليون دولار، مقابل 7 ملايين دولار ربح الفترة المثيلة من العام الماضي.
قال محمد طارق نديم، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لماريدايف فى تصريحات لـ «المال» إن انخفاض إيرادات الشركة، وخسائرها يرجع بشكل أساسى إلى التحديات التى يواجهها قطاع البترول عالميا، وتباطوء أنشطة الخدمات البترولية والبحرية وتراجع معدلات الإنفاق على عمليات استكشاف وإنتاج النفط.
وكشف طارق عن اتجاه -ماريدايف- لتنفيذ خطة للتحول للربحية بنهاية العام الحالي، أو مطلع العام المقبل، وذلك من خلال تعاقدات مستقبلية متوقعة لعام 2020 بنحو 300 مليون دولار لفالنتاين ماريتايم – التابعة-، من إجمالى تعاقدات تتنافس عليها حاليا بقيمة تتجاوز 700 مليون دولار.
أشار، إلى أن -ماريدايف- تتجه لزيادة أسعار خدماتها فى التعاقدات الجديدة بنسب تتراوح بين 10 : %15 فى ظل التحسن المتوقع فى قطاع البترول عالميا، موضحا أن الشركة بانتظار الحصول على تعاقدات لمشروعات جديدة بالخليج، والهند.
تابع ستكون ماريدايف – الأم -عاملاً هاما فى تحسن الربحية، وذلك عبر تحسن طاقتها التشغيلية وارتفاعها من %70 إلى %90 بالنصف الثانى من 2019، بدعم عمليات هيكلة تشغيلية نفذتها الشركة.
على صعيد خفض التكاليف قال «نديم» إن ماريدايف تسعى لخفض تكاليفها عبر ترشيد المشتريات، وإدارة العمليات التشغيلية بكفاءة، بما يخدم خطتها للتحول للربحية.
أظهرت النتائج المالية لماريدايف بالربع الأول من العام الحالى ارتفاع فى المصروفات التمويلية إلى 8.2 مليون دولار أمريكي، مقارنة بـ 7.4 مليون دولار الفترة المناظرة، و التحول للخسارة بالمصروفات والإيرادات الأخرى إلى 877 ألف دولار، مقارنة بـ 301 ألف دولار الفترة المثيلة.
التعاقدات الحالية
قال نديم إن التعاقدات الحالية التى تنفذها -ماريدايف- بشكل مباشر، أو من خلال توابعها لن يتم أى مراجعة سعرية لها، وستظل كما هي، فيما تطال الزيادات التعاقدات المستقبلية للمشروعات التى ستنفذها الشركة.
وتمتلك -ماريدايف- حاليا محفظة مشروعاتمحلية، وبالخليج العربى، بشكل مباشر، أو عبر توابعها، مارادايف اوف شور بروجكتس، وماريتا للخدمات الملاحية والبترولية، وأوشن مارين، وفالنتاين ماريتايم المحدودة، فقا لنديم.
تابع: «تنفذ وتدير ماريدايف أوف شور بروجكتس التابعة، عمليات الخدمات لمشروع بتروليا للقابضة المصرية الكويتية بشمال سيناء، والانتهاء من أعمال المقاولات الخاصة بالمشروع، وتباشر الشركة حاليا عمليات الإدارة».
كانت الشركة القابضة المصرية الكويتية أعلنت فى إفصاح للبورصة مؤخرا عن تشغيل البئر الأول بمنطقة امتياز كاموس (2) للتنقيب عن الغاز بشمال سيناء البحرية بتكلفة 15 مليون دولار أمريكي، وبدء انتاجه بمعدل يومى قدره 25 مليون قدم مكعب من الغاز.
أضاف: «تتولى ماريدايف أوف شور بروجكتس، تقديم عمليات الصيانة، و الإدارة لحقول بترولية مشتركة بين الكويت والسعودية، لمدة 5 سنوات، بجانب تقديم الخدمات لمشروع حكومى مصرى لتحلية مياه البحر بالبحر الأحمر، وذلك عبر بناء خطوط بولى إيثلين لتحلية المياه».
يبلغ رأس مال ماريدايف 163.8 مليون جنيه، موزعة على 409 ملايين سهم، فيما تتجه الشركة حاليا لزيادة رأس المال إلى 188.1 مليون جنيه، من خلال عرض استحواذ من المستثمر نجاد الزينى على 12.8% من أسهم الشركة.
يتوزع هيكل ملكية «ماريدايف» بين مؤسسات وعدد من الأفراد، ويستحوذ على النسبة الأكبر «اوفشور اويل سرفيس» %21.8، وحامد عيسى %10.5 وبهيرة محمد إبراهيم %7.13 و شهيرة إبراهيم %7.13 ومحمد طارق النديم %5.5 وتتوزع النسبة المتبقية بين مجموعة من الأفراد.