News Details

بنك الكويت الوطنى يعتزم إضافة خاصية تتفيذ المدفوعات اللاتلامسية إلى 85 ألف بطاقة دفع إلكترونى(07/07/2019 09:32:47)

يعتزم بنك الكويت الوطنى إضافة خاصية تتفيذ المدفوعات دون تلامس، المعروفة باسم «اللاتلامسية» إلى جميع بطاقات الدفع الإلكترونى، الصادرة للعملاء فى السوق المحلية، فى إطار مواكبة التطورات الكبيرة بنشاط التكنولوجية المالية والمدفوعات الإلكترونية ولتلبية احتياجات وتطلعات العملاء المختلفة.
قال وليد ناجى، رئيس قطاع التجزئة المصرفية بالبنك إن مصرفه يمتلك 85 ألف بطاقة مدفوعات، بين ائتمان وخصم ودفع مقدم وميزة، ويستعد لتحويلها بنسبة %100 لقبول الدفع اللاتلامسى وفقا للشروط والضوابط التى أعلنها البنك المركزى المصرى مؤخرا، وعقب الحصول على الموافقات اللازمة.
المدفوعات اللا تلامسية هـى التـى تتـم ـدون تلامـس باسـتخدام (بطاقـات الائتمـان، بطاقـات الخصـم، البطاقـات المدفوعـة مقدمًا) أو الأجهزة الذكية Wearable وتسـتخدم RFID أو NFC التى تتيـح للشـريحة المدمجـة Chip وكذلك الهوائى Antenna التواصل مـع نقـاط البيـع الإلكترونية من خلال مسـافة قريبـة لإتمام عملية الشـراء بطريقـة أمنة.
نشر البنك المركزى المصرى، مطلع الشهر الماضى، ضوابط تفصيلية للمدفوعات اللاتلامسية تصدرها، عدم تجاوز الحد الأقصى للعملية الواحدة 300 جنيه، ويمكن لكل بنك وضع حد أقصى حسب درجة المخاطر لديه، ولكن بشرط ألا يزيد عن الحد المقرر من المركزى، وتصل صلاحية البطاقة من هذه النوعية إلى 5 أعوام.
اشترطت الضوابط على البنوك التى ترغـب فى إصدار أو قبول أدوات الدفـع اللاتلامسـية لعملائهـا أن تتقـدم بطلب للحصول علـى موافقـة البنـك المركـزى المصـرى، مع اسـتيفاء المسـتندات التاليـة كحـد أدنى منها قائمة بالوظائف والخدمات التى يرغب البنك فى تقديمها أو إضافتها، خطـة البنـك الخاصـة بإصـدار أدوات الدفـع أو قبـول المدفوعـات اللاتلامسـية مبيـن بهـا علـى سـبيل المثـال لا الحصـر (أعـداد البطاقـات، أدوات الدفـع المسـتهدف إصدارهـا، عـدد نقـاط البيـع الإلكترونيـة الجديـدة والقائمـة التـى سـتدعم انتشـار تلـك المدفوعـات).
كما أشارت إلى أنه حالة رغبـة البنـك فـى إضافـة أى خدمـة جديدة خاصـة بالمدفوعـات اللاتلامسـية يتعين الحصـول علـى موافقـة جديـدة مـن البنـك المركـزى المصـرى على تلـك الخدمة.