News Details

القلعة توقع اتفاقاً لبيع شركتي مصر لصناعة الزجاج والمتحدة للعبوات الزجاجية في عملية تقدر القيمة الإجمالية لحقوق الملكية بحوالي 828 مليون جنيه(30/12/2015 09:42:42)

في خامس عملية تخارج خلال الأسابيع الأخيرة، شركة القلعة ماضية في تنفيذ استراتيجيتها بما في ذلك تخفيض الديون على مستوى شركة القلعة وشركاتها التابعة .

أعلنت شركة القلعة (كود البورصة المصرية CCAP.CA) – وهي شركة رائدة في استثمارات الصناعة والبنية الأساسية بمصر وأفريقيا – أن شركتها التابعة MENA Glass LTD قامت بتوقيع عقد بيع كامل حصتها في شركة مصر لصناعة الزجاج (MGM) إلى شركة الشرق الأوسط لصناعة الزجاج، وكذلك بيع كامل حصتها في الشركة المتحدة للعبوات الزجاجية إلى شركة MGM HOLDING في عملية تقدر القيمة الإجمالية لحقوق الملكية بالشركتين بحوالي 828 مليون جنيه. ويستهدف الأطراف إتمام خطوات البيع خلال الربع الأول من عام 2016 فور انتهاء الأطراف محل الشراء من إجراءات التمويل اللازمة.

وفي هذا السياق قال هشام الخازندار الشريك المؤسس والعضو المنتدب لشركة القلعة، أن التخارج من شركة مصر لصناعة الزجاج يعد الإعلان الخامس من هذا النوع خلال الربع الجاري، وهو ما يؤكد اتجاه القلعة إلى التخارج من المشروعات غير الرئيسية وكذلك قدرتنا على تنفيذ تلك التخارجات مقابل العائد المناسب. وأعرب الخازندار عن اعتزازه بالتعاون مع فريق العمل بشركة مصر لصناعة الزجاج من أجل ترسيخ مكانة الشركة وتعزيز قدرتها على توظيف فرص النمو خلال المرحلة الماضية، وأنه يتطلع إلى متابعة تطورات ومستجدات الشركة تحت مظلة كيان عريق بمكانة شركة الشرق الأوسط لصناعة الزجاج.

جدير بالذكر أن شركة القلعة تمتلك بصورة غير مباشرة حصة 15.2% من شركة مصر لصناعة الزجاج والشركة المتحدة للزجاج، وهي من كبرى الشركات المتخصصة في تصنيع وتصدير العبوات الزجاجية بأسواق الشرق الأوسط وأفريقيا.

وتأتي عملية التخارج المذكورة في إطار الاستراتيجية التي تتبناها الشركة خلال عام 2015، تركيزًا على تخفيض الديون على مستوى شركة القلعة والشركات التابعة، وزيادة حصص القلعة في بعض الشركات التابعة الرئيسية، وضخ استثمارات إضافية مختارة في مجموعة من الشركات التابعة، إلى جانب شراء أسهم خزينة نظرًا لأن العائد على استثمار القلعة في أسهم الخزينة بالسعر الحالي للسهم يفوق العائد المحتمل من أي استثمار آخر.

وتوضح شركة القلعة أنها قد تلجأ إلى تنفيذ تخارجات أخرى إذا طرأت الحاجة لذلك في ضوء الاستراتيجية المذكورة، علمًا بأن شركة القلعة بلغت مراحل متقدمة في مجموعة من التخارجات المرتقبة، ومنها شركة مزارع دينا ومشروعات شركة أسيك للأسمنت في الجزائر (شركتي أسمنت زهانة ودجلفا للأسمنت). وقد أعلنت شركة القلعة مؤخرًا عن توقيع اتفاق لبيع كامل حصتها بشركة الرشيدي الميزان إلى مجموعة العليان المالية السعودية، فضلاً عن توقيع اتفاق بيع شركتي أسيك المنيا وأسيك للخرسانة الجاهزة لصالح شركة مصر للأسمنت – قنا .

وتجدر الإشارة إلى قيام شركة القلعة بالتخارج من عدة استثمارات غير رئيسية منذ عام 2014 في إطار خطة التحول إلى شركة استثمارية، ويشمل ذلك التخارج من البنك السوداني المصري وشركة سفنكس للزجاج واثنان من الشركات التابعة للشركة المتحدة للمسابك وشركة فاروس القابضة للاستثمارات المالية.

وقد قامت شركة القلعة بتكليف بنك الاستثمار فاروس للقيام بدور المستشار المالي، وكذلك تكليف مكتب زكي هاشم وشركاه للمحاماة والاستشارات القانونية للقيام بدور المستشار القانوني للطرف محل البيع بالصفقة.